حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9214

ناشرون: (ضريبة الكتاب) تهدد بتوقف صناعته

ناشرون: (ضريبة الكتاب) تهدد بتوقف صناعته

ناشرون: (ضريبة الكتاب) تهدد بتوقف صناعته

04-03-2018 10:16 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - في الوقت الذي يتم فيه الحديث عن تشجيع القراءة لدى المواطن العربي وتحفيزه على اقتناء الكتاب، جاء قرار الحكومة بفرض ضريبة مبيعات تقدر بـ 10% على صناعة الكتاب، ليفرض اعباء جديدة على الناشرين الاردنيين الذين يعانون مسبقا من تحديات متعددة اثقلت كاهلهم في السنوات الاخيرة.

الناشرون الذين يستعدون للمشاركة بالمعارض المحلية والعربية والدولية، عبروا عن رفضهم للقرار الذي سيترتب عليه خسائر فادحة لصناعة الكتاب، الامر الذي سينعكس سلبا على نسبة القراءة واقتناء الكتب لدى القراء الذين يعانون من غلاء المعيشة ومحدودية الدخل.

يأتي ذلك في الوقت الذي نظمت فيه لجنة التوجيه الوطني والاعلام النيابية برئاسة النائب عبدالله عبيدات موضوع الاجراءات المتخذة لدعم الكتاب، وذلك بحضور وزراء التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي والثقافة نبيه شقم والمالية عمر ملحس ورئيس اتحاد الناشرين الاردنيين فتحي البس وعددا من الكتاب واصحاب دور النشر.

ويؤكد النائب عبد الله عبيدات أن «هذه الضريبة جريمة بحق الكتّاب والكتاب وبحق الثقافة والعقول، ولكننا ما زلنا بانتظار رد رئيس الوزراء حول الاقتراحات العشرة التي قدمناها حول فرض هذه الضريبة».

من جانبه قال رئيس اتحاد الناشرين الاردنيين فتحي البس:»لا زلنا بانتظار بحث توصية مجلس النواب في مجلس الوزراء كما وعدنا، ونأمل ان تستجيب الحكومة لهذه التوصية وذلك للضرورة الوطنية بعدم فرض ضريبة على منتجات العقل والروح والمواد الثقافية (الكتاب)».

وأوضح البس ان نتائج فرض الضريبة على سوق الكتاب قد تمثلت في توقف الانتاج والاستيراد المتعلق بالكتاب، حيث تسود الفوضى غير المفهومة لعدم قدرة منتجي الكتاب ومسوقيه على التعامل مع الوضع الذي لا زال غامضا، الامر الذي أدى الى ابقاء الكتب التي ارسلت الى المعارض العربية في مخازنها وذلك بسبب فرض ضريبة الارتجاع».

أما الناشر أحمد اليازوري فأشار الى « قيام عدد كبير من الناشرين الأردنيين بإلغاء مشاركاتهم في معارض الكتب العربية والدولية بسبب الضريبة المفروضة، الامر الذي بدأ يهدد صناعة الكتاب بالانقراض».

وتابع اليازوري «ما يقوم به اتحاد الناشرين الاردنيين والناشرون في مواجهة هذه المشكلة التي تمس جميع أبناء البلد صغيرا وكبيرا سواء كانوا طلبة أو عمال أو مسؤولين غير كاف، فالثقافة والعلم غذاء لا يستغنى عنه أحد وعلى الجميع الوقوف صفا واحدا للحفاظ على هذا الارث التاريخي، سيما أن حركة بيع وشراء الكتب في الاردن بدأت بالتراجع بعد عبئها الضريبي الذي يهدد هذه الصناعة».

ورأى اليازوري ان «الكتاب سلعة تحتضر في الاردن وفي الوطن العربي»،متمنيا على الجميع» اعادة النظر في فرض هذه الضريبة حتى لا نفقد صناعة وارثا تاريخيا بنيناه منذ تسعينيات القرن الماضي، وسمعة طيبة لبلدنا كنا نحملها على اكتافنا الى أن بدأنا بالتوقف أخيراً».

رئيس اتحاد الناشرين السابق الناشر عدنان زهران قال:«تجاوبت لجنة التوجيه الوطني والإعلام في مجلس النواب معنا، وكنا قبل ذلك قمنا بوقفة أمام مجلس النواب، تلاها لقاء جمعنا مع وزراء المالية والتعليم العالي والثقافة في مجلس الوزراء، لشرح الظروف التي يتعرض لها الكتاب قبل رفع الضريبة والوضع المتردي الذي وصل اليه من تراجع وعزوف عن القراءة تحت تأثير الظروف السياسية والاقتصادية، واعتماد الناشرين على المعارض الخارجية».

واوضح زهران:»شارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي اقيم قبل عدة ايام 50 ناشرا، وبعد انتهاء مدة المعرض قام الناشرون بارتجاع الكتب المشاركة بالمعرض، وكانت المفاجأة بفرض ضريبة عليها بحكم أنها كتبا مستوردة وهي بختم وتوقيع أردني».

ولفت زهران الى ان « الطالب هو المتأثر بشكل أساسي على جميع مستوياته الاكاديمية ابتداء من المدرسة وانتهاء بالجامعة بجميع مراحلها، عدا عن المبدعين والمؤلفين والصحفيين وغيرهم»، مطالبا «برفع هذه الضريبة».


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9214

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم