حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4913

رمان: 40% ارتفاع حجم تصدير البضائع المصنعة في المناطق الحرة

رمان: 40% ارتفاع حجم تصدير البضائع المصنعة في المناطق الحرة

رمان: 40% ارتفاع حجم تصدير البضائع المصنعة في المناطق الحرة

22-02-2018 08:39 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - توقع رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة نبيل رمان ارتفاع حجم تصدير البضائع المصنعة في المناطق الحرة الاردنية الى السوق العراقي بنسبة 40% خلال الستة شهور المقبلة.

وثمن رمان في تصريح لـ «الرأي» قرار الجانب العراقي بالسماح دخول الشاحنات الأردنية الى الأراضي العراقية مبينا ان القرار سينعكس ايجابا على المناطق الحرة الاردنية.

ولفت رمان الى ان قرار السماح للشاحنات الاردنية بدخول الاراضي العراقية سينعكس ايجابا على مصانع المناطق الحرة الاردنية.

واشار رمان الى ان العائق الذي كان يواجه المستثمرين في المناطق الحرة هي تحميل البضائع المصدرة من المناطق الحرة الاردنية عبر منفذ طريبيل في ساحات التبادل الامر الذي كان يستغرق فترة زمنية طويلة.

واكد وزير الصناعة والتجارة والتموين، المهندس يعرب القضاة، أن العراق أعفى رسميا حوالي 540 سلعة أردنية من الرسوم الجمركية الموردة إلى السوق العراقي.

وقال القضاة، إن هنالك اتصالات مستمرة مع الجهات العراقية ذات العلاقة للبدء بتطبيق القرار.

وأضاف، أن هذا القرار يستهدف زيادة حجم الصادرات الأردنية إلى السوق العراقية، لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وتذليل كافة العقبات التي تحول دون ذلك.

وأشار الوزير، إلى أن السماح للشاحنات الأردنية بدخول الأراضي العراقية مثلما ستدخل الشاحنات العراقية المحملة بالبضائع إلى الأراضي الأردنية سيسهم في تنشيط التجارة البينية وزيادة الصادرات الأردنية إلى السوق العراقي، إضافة إلى تنشيط قطاع الشحن البري وتحريك مختلف القطاعات الاقتصادية.

يشار الى ان عدد الشاحنات التي تعمل في قطاع الشحن البري في الأردن حوالي 17 ألف شاحنة، وصلت خسائرها حسب تقديرات غير رسمية من مسؤولين بالقطاع الى مليار دولار بسبب الاحداث الدائرة في المنطقة.

وتراجع حجم الصادرات للمملكة بنسبة 6.6% ليصل الى 7.83 مليار دولار في 2015 مقارنة مع العام 2014.

وبلغت قيمة الصادرات الوطنية خلال عام 2015 ما مقداره 4795.2 مليون دينار بانخفاض نسبته (7.1%) مقارنة بنفس الفترة من عام 2014، وبلغت قيمة المعاد تصديره 763.2 مليون دينار خلال عام 2015 بإنخفاض نسبته (3.4%) مقارنة بنفس الفترة من عام 2014


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4913

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم