حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الخميس ,16 أغسطس, 2018 م يوجد الآن عدد (4863) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 51859

الملك: أول ما أفكر به عندما أستيقظ من النوم كل صباح هو كيف أجعل هذا اليوم أفضل لشعب

الملك: أول ما أفكر به عندما أستيقظ من النوم كل صباح هو كيف أجعل هذا اليوم أفضل لشعب

الملك: أول ما أفكر به عندما أستيقظ من النوم كل صباح هو كيف أجعل هذا اليوم أفضل لشعب

13-02-2018 06:45 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

بطاقة التهنئة السنوية لعائلتكم تضمنت صورة لوالدكم، ولكم، ولولي عهدكم بالزي العسكري. وقد حملت رسالة في غاية الرمزية. هل سيرافقكم ولي العهد إلى موسكو في هذه الزيارة، ومتى سنراه في روسيا؟

جلالة الملك: إن هذه الصور تعتبر مهمة لعائلتنا، فهي لأجيال من عائلتي كرسوا حياتهم لخدمة بلدهم، ليس من خلف المكاتب بل من خلال العمل يدا بيد مع الشعب. لقد رافقني ابني في عدة زيارات لروسيا، وكانت إيجابية بالنسبة له. إنه خارج البلاد في رحلة عمل الآن، ولكنه سيقوم بزيارة روسيا في المستقبل. لا أعرف متى ستسنح له الفرصة ليرافقني في زيارة قادمة، ولكنه على الأرجح سيقوم بزيارة بلدكم للاطلاع على عمل المؤسسات الروسية والتعرف على بلدكم بشكل أفضل.

وهذا شيء، أعتقد، أن كلانا يتطلع قدما للقيام به. سؤال9: ميخائيل غوسمان: في برنامج فورمولا فلاستي [تركيبة السلطة] الذي أقدمه نسلط الضوء على ماهية السلطة، وأثرها على من يتولاها. قد تكون جلالتكم الشخص الوحيد في العالم القادر على إجابة هذا السؤال: ماذا تعني السلطة لملك الأردن؟ جلالة الملك: حسنا، كان سؤالك ما هو أثر السلطة على صاحبها. أعتقد أنه من منظور فلسفي، لدى كل شخص الفرصة لسلوك إحدى طريقين. طريق تنشد فيه الخير ليس لنفسك ولمن تحب فحسب، بل أيضا للآخرين وللضعفاء ولمن يحتاجون إلى من يدافع عنهم. أعتقد أنه إن استطعت توظيف السلطة لما فيه الخير، وإحداث فرق في حياة الناس، سيكون للسلطة أثر جيد. ولكن، لا بد من التعامل مع السلطة ومسؤولياتها بحذر. وهذا أمر أواجهه كقائد كل يوم

. هناك سوء فهم، على نطاق واسع، لما تعنيه كلمة الجهاد. فالجهاد بالنسبة للمسلمين لا يقتصر على الناحية الحربية، فهذا هو الجهاد الأصغر الذي تم تطبيقه لأسباب تاريخية محددة وللدفاع عن النفس، والجهاد ليس كما تسمع عنه من أولئك الذين يبثون الرعب ويبررون تفجير أنفسهم لقتل الأبرياء. الجهاد بمفهومه الأشمل بالنسبة لأي مسلم، وستجد هذا في جميع الديانات، هو كيف تصبح شخصاً أفضل، وكيف تكون متواضعاً، وكيف تتواصل مع الآخرين،

وكيف تطور نفسك. هذا هو التحدي في داخلنا جميعاً. لذا، هناك بعض الأمور التي أقوم بها كل يوم لأذكر نفسي بالجهاد الحقيقي، الذي باعتقادي موجود في قلب كل مسلم وكل الناس من سائر الأعراق والثقافات. ففي الصباح، أنظر في المرآة وأسأل نفسي إن كنت راضياً عن الشخص الذي أراه أمامي. لن تكون راضياً كل يوم، لأنك ستضطر أحيانا إلى اتخاذ قرارات صعبة، أو قرارات لا تحظى بالشعبية والتي قد لا يتفهمها البعض. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل اتخذت هذا القرارات للأسباب الصحيحة؟ المشكلة ستكون في حال نظرت في المرآة ووجدت أمامي مجرد ملك ولم أجد الإنسان.

 

وتلك هي اللحظة التي تدعو إلى القلق. هكذا أرى السلطة من منظوري. ميخائيل غوسمان: جلالة الملك أشكركم جزيلا على حديثكم معنا. جلالة الملك: شكراً جزيلاً. شكراً لك على لطفك.






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 51859

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم