حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13856

الفيزياء الفلكية (2)

الفيزياء الفلكية (2)

الفيزياء الفلكية (2)

27-01-2018 08:41 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : صالح مفلح الطراونه

كنت مستغرق كثيراً بالكتابة بالمقالة التي تتحدث عن الهم الوطني الداخلي , وكنت شارداً بعض الزمن بمرحلة التوثيق لكثير من مفاهيم الكلمة , وجمعت حكاية رواية في ذاكرتي , وجمعت مجمل ما كتبت بالشأن الداخلي لقضايا الوطن وبعض اطراف السياسة والثقافة , لكنني حينما اتاح لي اتحاد الصحفيين العلميين فرصة الاشتراك بدروة صحفية ( نهج الصحافة العلمية) فكرت بالانضمام لفريق الباحثين عن شيء يثري القارئ على امتداد مساحات البسيطة بما يعزز من مكانة الحالة العلمية لكل الذين يدركون رسالة الصحافة بسياق الفيزياء الفلكية التي كنت أجهل تفاصيل معالمها إلا ان بدأت بالقراءة والتمعن بكل جوانبها ولتبسيط الأمر فأن الفيزياء الفلكية هي احدى فروع علوم الفضاء والذي بالتأكيد يحتم علية تطبيق كل قوانين الفيزياء وكذلك الكيماء ومع اهمية معرفة أن الفيزياء الفلكية تشرح وتوضح ولادة وحياة موت الكواكب والنجوم والمجرات والسدم وغيرها من بعض الاشياء التي تسكن الكون وبالتالي يصبح لدينا اثنان مقترنان وقريبان من بعض هما ( علم الكونيات , وعلم الفلك ) تُعدُّ الفيزياء الفلكية Astrophysics أحد فروع علوم الفضاء، والتي تُطبِّق قوانين الفيزياء والكيمياء على تفسير ولادة وحياة وموت النجوم، والكواكب، والمجرات، والسُّدُم، وغيرها من الأجرام الأخرى في الكون.
وهناك عِلمان آخران يشبهان الفيزياء الفلكية وهما: علم الفلك astronomy، وعلم الكونيات cosmology، لدرجة أنه من الصعب وضع حدود فاصلة بينها من الوهلة الأولى بيد أنه يمكن التمييز بين هذه العلوم على النحو التالي:
• يهتم علم الفلك بقياس مواقع، وضيائية luminosity، وحركات الأجرام في الكون وغيرها من الخصائص الأخرى.
• تهتم الفيزياء الفلكية بإبداع نظريات فيزيائية عن البنيات الصغيرة والمتوسطة الحجم في الكون.
• يهتم علم الكونيات بإبداع نظريات فيزيائية عن البنيات الأكبر من تلك التي تهتم بها الفيزياء الفلكية، كما يهتم بإبداع نظريات فيزيائية عن الكون ككل.
وفي الواقع، يُشكِّل المشتغلون بهذه العلوم عائلة مترابطة.
فحينما تتساءل عن موقع سديم ما، أو عن نوع الضوء المنبعث منه، فقد يكون عالم الفلك أول من سيجيبك. وعندما تتساءل عمَّ يتألف منه السديم، وكيفية تشكُّله، فسيبادرك عالم الفيزياء الفلكية بالجواب.
بينما إذا تساءلت عن الكيفية التي تتلاءم بها المعطيات مع تشكيل الكون، فربما يكون عالم الكونيات من يبدأ بالإجابة , ولكن ضع نصب عينيك أنه قد يشرع عالمين من هؤلاء العلماء أو حتى ثلاثتهم بالإجابة على أي تساؤل من هذه التساؤلات في آن واحدأهداف الفيزياء الفلكية يسعى علماء الفيزياء الفلكية لفهم الكون وموقعنا منه.
وطبقًا للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا NASA)، فإن أهداف الفيزياء الفلكية هي «اكتشاف آلية عمل الكون، واستكشاف كيف بدأ الكون وتطور، والبحث عن حياة على كواكب تدور حول نجوم أخرى».
وتصرِّح الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء بأن تلك الأهداف تثير ثلاثة تساؤلات عامة، ألا وهي:
• ما آلية عمل الكون؟
• كيف ظهرت الحياة؟
• هل نحن وحدنا في الكون؟
وبِمقدَم نيوتن… وُلِدت الفيزياء الفلكية
بينما يُعدُّ علم الفلك واحدًا من أقدم العلوم، فإن الفيزياء الفلكية النظرية لم تبدأ سوى بِمقدَم إسحاق نيوتن Isaac Newton. وكان علماء الفلك فيما قبل نيوتن يصفون حركات الأجرام السماوية باستخدام نماذج رياضياتية معقدة دونما أساس فيزيائي. وأوضح نيوتن أنه يمكن لنظرية واحدة أن تُفسِّر مدارات الأقمار والكواكب في الفضاء، ومَسار قذيفة مِدفع على الأرض في نفس الوقت.
ويُضاف إلى ذلك، مجموعة من الأدلة التي تضافرت على صحة استنتاج المُذهل (آنذاك)، بأن كُلًّا من السماء والأرض تخضعان لنفس القوانين الفيزيائية. ولعلَّ أكثر ما يُميِّز نموذج نيوتن عن غيره من النماذج السابقة تمامًا، أنه تنبُّؤيٌ فَضْلًا عن كونه وصفيًّا. وبناءً على الاضطرابات الحاصلة في حركة الكوكب أورانوس Uranus في مداره النيوتيني حول الشمس، تنبأ علماء الفلك بموقع كوكب جديد، والذي رُصد بعد ذلك وسُمِّي بالكوكب نبتون Neptune. وتُعدُّ السمة التنبؤية والوصفية علامة على العلم الناضج، وتندرج الفيزياء الفلكية ضمن هذه الفئة.
علامات فارقة في جبين الفيزياء الفلكية نظرًا لأن الطريقة الوحيدة التي نتآثر بها مع الأجرام البعيدة إنما تكون برصد الإشعاع المُنبعث منها، فإن جزءًا كبيرًا من الفيزياء الفلكية يجب أن ينصب على استنباط نظريات تُفسِّر الآليات التي تُنتج هذا الإشعاع، ويُقدم أفكارًا تتعلق بكيفية استنباط معظم المعلومات منها. وانبثقت الأفكار الأولى حول طبيعة النجوم في منتصف القرن التاسع عشر من خلال علم التحليل الطيفي المُزدهر، وهو ما يعني رصد ترددات محدَّدة من الضوء الذي تمتصه مواد معينة أو ينبعث منها عن تسخينها. ولا يزال علم التحليل الطيفي ضروريًّا لعلوم الفضاء الثلاثة المنوَّه عنها آنفًا، سواءًا من حيث تطوير النظريات الجديدة أو اختبارها. وقدَّم علم التحليل الطيفي spectroscopy المُبكِّر أول دليل على أن النجوم تحتوي على مواد كتلك الموجودة على كوكب الأرض. وكشف علم التحليل الطيفي النِّقاب عن أن بعض السُّدُم غازيَّةٌ محْضَةٌ، في حين أن بعضها يحتوي على نجوم. وقد ساعد ذلك فيما بعد على تعزيز الفكرة القائلة بأن بعض السُّدُم لم تكن سُدُمٌ على الإطلاق، بل كانت مجرات أخرى! واكتشفت (سيسيليا باين- Cecilia Payne) في أوائل العشرينات من القرن العشرين، وباستخدام التحليل الطيفي، أن النجوم تتكون من الهيدروجين في الغالب الأعم (على الأقل حتى بلوغها مرحلة الهِرَم
المرجع _انا أصدق العلم _ترجم الموضوع الدكتور (خالد ابو زهره )








لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13856
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم