حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,16 نوفمبر, 2018 م
طباعة
  • المشاهدات: 57264

وزير الصناعة يكشف تفاصيل جديدة عن قيمة و آلية صرف الدعم النقدي لمستحقيه بعد رفع سعر الخبز

وزير الصناعة يكشف تفاصيل جديدة عن قيمة و آلية صرف الدعم النقدي لمستحقيه بعد رفع سعر الخبز

وزير الصناعة يكشف تفاصيل جديدة عن قيمة و آلية صرف الدعم النقدي لمستحقيه بعد رفع سعر الخبز

09-01-2018 09:18 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اعلن وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة عن السقوف السعرية لمادة الخبز والتي اقرها مجلس الوزراء في جلسته امس ، وسيبدأ سريان الاسعار اعتباراً من مطلع الشهر المقبل وحتى 31 / 12 / 2018 حيث سيصبح سعر الكماج الكبير بـ 32 قرشا والمشروح بـ 35 قرشاً والخبز الصغير المحسن بـ 40 قرشاً.

وقال القضاة خلال مؤتمر صحفي عقده امس إن الوزارة عملت بشكل خلية نحل على مدى 4 اسابيع للوصول الى معادلة لالية تسعير الخبز، مشيرا الى ان 35% من سكان الأردن ليسوا اردنيين وهذا ليس تمييز او تحيز ضدهم، إلا ان قيمة الدعم الحكومي المقدم للطحين تبلغ 120 مليون دينار يستفيد الاردنيون منها فقط 45 مليون دينار.

وأشار إلى أن دعم السلعة على مدار الأعوام الماضية خلق تشوهات داخل السوق، لوجود سعرين لنفس السلعة مما أوجد سوقاً سوداء موازية بلغت نسبة التداول فيها إلى 15%.

وأكد القضاة أن الحكومة راعت في تنفيذ آلية الدعم 3 محددات وهي احترام كرامة المواطن وبساطة العملية وان تكون مستدامة، مشيرا الى ان الحكومة راعت في ديمومة العملية انه نظراً لانخفاض مستوى الثقة بين المواطن والحكومة، فالحكومة ركزت على تعزيز هذه الثقة من خلال وجود بند شبكة الأمان الاجتماعي وتخصيص مبلغ 171 مليون دينار لها في الموازنة العامة، وان الموازنة العامة للعام الحالي تحتوي أيضاً، على موازنة تأشيرية للعامين 2019 و 2020.

وقال القضاة ان آلية ايصال الدعم للمواطن ستكون عبر الرواتب بشكل شهري للموظفين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين، ومتقاعدي الضمان الاجتماعي ومتلقي المعونة الوطنية، اما غير الموظفين سيتقاضون الدعم دفعة واحدة عن العام كاملا لمن لهم حسابات بنكية او من خلال عدة بنوك سيتم اعتمادها لاحقا ، داعيا المواطنين الى التسجيل عبر الموقع الالكتروني المخصص للدعم، مشيرا الى ان قيمة الدعم ستحدد لاحقا بعد الاجتماع بمجلس النواب.

وأوضح القضاة أن أهم محددين في تحديد سعر الخبز هما سعر الديزل والطحين، مؤكداً أن الحكومة أخذت على عاتقها تعويض أي متغيرات في أسعار الطاقة أو القمح، أي أن قيمة الدعم التي ستصل إلى المواطن لن تقل عن كلفة التغير في أسعار الخبز.
وأشار إلى أن الحكومة وبالاتفاق مع نقابة أصحاب المخابز ستعيد النظر بأسعار الكلف كل 3 أشهر لتعويض المخابزعن أي فروقات تطرأ وللحفاظ على السقوف السعرية للخبز وعلى مدار عام 2018.

وبين القضاة أن الحكومة ستعمل على تحديد تعليمات لاستيراد القمح ضمن مواصفات فنية تتيح أمام القطاع الخاص لاستيراد هذه المادة، كما ستفتح المجال لترخيص مخابز جديدة ضمن تعليمات وشروط . وقدم القضاة مقارنة لأسعار الخبز الأردني مع الدول المجاورة مشيراً إلى أن أسعار الخبز المحسن في مصر تبلغ 35 قرشاً للكيلو وفي فلسطين 60 قرشاً وفي السعودية 36 قرشا وفي العراق 56 قرشا وفي قطر 39 قرشا،

وأن السقف السعري للخبز في الأردن هو 35 قرشا برغم أن الأردن لا يتمتع بالامكانيات التي تتمتع بها هذه الدول من نواحي توافر الطاقة ومصادرها.
وكشف القضاة عن وجود مخزون استراتيجي من مادة القمح في الأردن يصل إلى 13 شهراً، حيث يوجد مخزون يكفي لـ 7 أِشهر للإستهلاك موجودة في الصوامع المنتشرة في المملكة و كميات متعاقد عليها لـ 6 أشهر أخرى.
من جهته اكد نقيب اصحاب المخابز عبد الاله الحموي، ان أصحاب المخابز كجزء من هذا الوطن، يتمنون وصول الدعم الى مستحقيه، مشيرا الى انه سيتم تعويض اصحاب المخابز بسعر الكلفة وبدون ربح، مشيرا الى ان اسعار المنتجات الاخرى لن يطرأ عليها زيادة وان المخابز تعمل بكامل طاقتها لتامين احتياجات المواطنين






طباعة
  • المشاهدات: 57264

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم