حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الإثنين ,24 سبتمبر, 2018 م يوجد الآن عدد (4945) زائر
طباعة
  • التعليقات: 6
  • المشاهدات: 71758

عبد الكريم الكباريتي رجل دولة و اقتصادي فذ

عبد الكريم الكباريتي رجل دولة و اقتصادي فذ

عبد الكريم الكباريتي رجل دولة و اقتصادي فذ

28-11-2017 12:49 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

يعد رئيس الوزراء الاسبق عبد الكريم الكباريتي من أبرز رجالات الأردن العظام السياسي ورجل اقتصاد  ، فهو واحد من السياسيين القلائل الذين صعدوا المواقع السياسية خلال وقت قياسي ثم ختم حياته السياسية لينتقل إلى العمل المصرفي ويلمع فيه.

ولد عبد الكريم الكباريتي في مدينة عمان عام 1949 ونشأ في عائلة ميسورة الحال. فوالده كان يشغل منصب رئيس بلدية العقبة لسنوات طويلة.

حصل عبد الكريم الكباريتي على درجة بكالوريوس في إدارة الأعمال والمالية من الولايات المتحدة الأمريكية ، ودرس ثلاث سنوات في علم الجيولوجيا بالجامعة الأمريكية في بيروت. وأثناء تواجده في الولايات المتحدة الأمريكية عمل مستشاراً مالياً في نيويورك وساعد في أعمال مكتب صرافة للعائلة في عمان.

'أنا لا أعمل بالسياسة' هذا ما يكرره عبد الكريم الكباريتي الذي تقلد العديد من المناصب ، من ممثل محافظة العقبة في المجلس النيابي لمرتين ووزير في أكثر من حكومة تقلد فيها مهام العمل والسياحة والخارجية ، ثم رئيساً للوزراء ورئيساً للديوان الملكي وعضواً في مجلس الأعيان ويشغل حالياً منصب رئيس مجلس إدارة البنك الأردني الكويتي الذي أصبح في مقدمة البنوك الأردنية بعد أن تولى هذا المنصب.

أما حياته السياسية الفعلية فبدأها عام 1989 حيث ترشح وكان في الأربعين من عمره لانتخابات المجلس النيابي الحادي عشر حيث كانت أجواء الديمقراطية قد انتعشت في الأردن وكذلك حقق فوراً لاحقاً في الدورة الثانية للمجلس.

وخلال هذه المرحلة جمع بين العمل النيابي والوزاري حيث تقلد تباعاً وزارتي السياحة والآثار والعمل مع حكومات مضر بدران وطاهر المصري ، والشريف الأمير زيد بن شاكر وقد تقلد فيها وزارة الخارجية مطلع العام 1995 وبعد نحو عام عُهد إلى الكباريتي بتشكيل الحكومة في 4 شباط 1996 وضمت عدداً كبيراً من النواب ووصفت بأنها وزارة شبابية.

وقد تحدث الأستاذ محمد الدعمة قائلاً: كان الكباريتي مقرباً من جلالة المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال. حيث رأى فيه بداية عهد جديد ونموذج لجيل جديد من السياسيين الشبان اللامعين.

ركز الكباريتي رغم العمر القصير لحكومته على تحديث أداء القطاع العام وبخاصة الوزارة الخدمية حيث شهدت تلك الفترة تغييراً ملموساً في الأداء الحكومي.

وقد اعتمد الشفافية والوضوح في إجراءات الحكومة ، ولا يخفي الكباريتي نفسه بعض السلبيات في شخصيته إذ يقول: معارفي كثيرون وصداقاتي قليلة جداً.

لا أقصد الإساءة الشخصية لأي إنسان إلا إذا كانت هناك حالة تقتضي أن أسجل موقفاً عندما أشعر بذلك ، وأنني اعتبر نفسي عصبياً ، كما أنني عندما ألتزم قضية أو موضوعاً أبذل أقصى جهدي لإنجازه وقد يؤدي ذلك إلى بعض الصدامات والاحتكاكات التي قد تثير غضب الآخرين.

الكباريتي لم يتوقف عن النشاط بعد استقالته فسرعان ما تولى رئاسة مجلس إدارة البنك الأردني - الكويتي وخلال فترة قصيرة جداً تحول البنك إلى إحدى المؤسسات المصرفية المتميزة في الأردن وبخاصة أنه استمر على نفس النهج الذي عرف به خلال توليه المناصب المختلفة وهو الحرص على الدوام المبكر في موعده حتى ساعة متأخرة مساء مؤكداً أن القاسم المشترك الأهم بين كافة القطاعات هو رأس المال الاجتماعي الذي يشير إلى الموارد البشرية من الموظفين والعاملين بكل معارفهم العلمية وخبراتهم العملية للقيام بوظيفة محددة وهي خدمة المواطنين في القطاع العام والمستهلكين في القطاع الخاص والفارق أن هذا المفهوم يحظى بدرجة أعلى من الوضوح في القطاع الخاص لجهة اعتباره الاستثمار الكامن الذي يتبدى في صور كثيرة منها المبادرة إلى العطاء والأداء والابتكار من دون رقابة مباشرة وخدمات متميزة للعملاء وتغليب المصالح الجماعية على المصالح الفردية وانسياب أفضل للمعلومات وشفافية أكبر في الإدارة وتطوير دائم لخبرات العاملين وبتعبير أدق القدرة في القطاع الخاص لقياس عائد وكلفة الاستثمار في رأس المال الاجتماعي أفضل منها لدى القطاعات الأخرى ويقول: أنا بطبيعتي استمد متعتي الحقيقية من النجاح في أي عمل أقوم به مهما كان مستوى أهميته.






طباعة
  • التعليقات: 6
  • المشاهدات: 71758
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
28-11-2017 12:49 PM

سرايا

2 -
ونعم الرجل ابو عون ولك كل الاحترام.
30-11-2017 01:44 PM

مرجي الدماني.الجفر

التبليغ عن إساءة
3 -
عنجد رجل اقتصادي قوي ومحبوب
30-11-2017 08:41 PM

معتز بالله اسعد الغلايينني

التبليغ عن إساءة
4 -
الرجل العنصري والمتحيز
08-12-2017 02:51 PM

alaa halaweh

التبليغ عن إساءة
5 -
رفع الاسعار بصير اقتصادي
14-12-2017 12:28 PM

بدور

التبليغ عن إساءة
6 -
رجل حر وطني
21-12-2017 08:25 AM

عصام هباهبه

التبليغ عن إساءة
7 -
كل الاحترام والتقدير لأحد الرموز الفذه في اردننا الغالي

دولة عبدالكريم الكباريتي
26-12-2017 08:19 PM

المحامي محمد أبو شطيره

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم