حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15156

هل فقدنا الأمل ؟

هل فقدنا الأمل ؟

هل فقدنا الأمل ؟

06-11-2017 10:56 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : محمد الشواهين
صحيح ان وضعنا الاقتصادي هذه الأيام ، ليس على ما يرام ، لعدة اسباب ، بعضها داخلي وبعضها خارجي ، ما افقد الكثير من ابناء شعبنا الأمل او جزءا كبيرا منه ، وعلى الرغم من هذا كله ، نفهم ان المتابع للشأن الاقتصادي ، مهما كان مستواه الثقافي علا او دنا ، فان هذه الظروف الصعبة لن تدوم الى الابد ، على مقولة منطقية ، دوام الحال من المُحال .
اذكر انه في بداية الثمانينات ، كانت لدينا في هذا البلد ، طفرة اقتصادية ، شعر الناس ببحبوحتها ، لكن سرعان ما تراجعت في اقل من عشر سنوات ، ولأنني لست خبيرا اقتصاديا ،كما هو حال الكثير من متعلمينا ، الذين انهوا دراستهم الجامعية الأولى، في تخصصات أخرى ، فما بالك بالذين لم تتح لهم فرصة الدخول، اصلا ، الى بوابة الجامعة ، اقولها بلا خوف او وجل ، ما اوتيتُ من العلم الا قليلا .
اصحاب الاختصاص في علم الاقتصاد ، تجد تحليلاتهم الأقرب الى الصحة ، بيد ان الغرابة في الأمر ، ان لكل منهم تحليلاته وتوقعاته، منها المتشاءمة ! ومنها التي تبشر بالخير الى حد كبير ! وفي نظري هذا على صواب كما هو الآخر ، ايضا ، على صواب ، لأن مخرجات كل منهم ، ليست عن جهل او غباء .
طيب ، ماذا يقول عامة الناس،في هذا الصدد ، بما فيهم المتعلمون ، خارج دائرة الخبراء والمختصين ، طبعا لديهم قناعة بأن قيادة هذا البلد لها ميزة تختلف عن كثير من الدول الأخرى ، كونها قيادة تاريخية شرعية ، ليست محسوبة على احد ، ولا أحدا محسوبا عليها ، وتقف على مسافة واحدة من ابناء شعبها . هذه الميزة الفريدة في حد ذاتها ، جمعت الكل معها وحولها ، ما رسّخ لديهم حالة من الرضى غير قابلة للنكوص والتراجع ، فحالة الاستقرار الأمني التي نعيشها في هذا البلد دون غيرنا ، هي احدى ثمرات هذا الميزة .
الثروات المعدنية في بلادنا ، ما ظهر منها وما بطن ، سوف يأتي يوم قريب ، تظهر كل هذه الخيرات وتعطي أكُلها ، وسوف ينعكس تأثيرها ايجابا على الوضع الاقتصادي بشكل عام .
وكذلك ، اذا تحقق الاصلاح الاقتصادي والاداري والسياسي ، الذي دعا اليه قائد الوطن ، في اكثر من مناسبة ، او جزءا كبيرا منه ، فالأوضاع عامة سوف تتجه نحو أمل كبير .
نقطة هامة ، جديرة بالذكر لا يمكن القفز عنها ، لها مساس مباشر وغير مباشر بالوضع الاقتصادي على وجه الخصوص ، والأوضاع الأخرى على وجه العموم ، معظم ابناء شعبنا يدركون ، ان الأردن ليس بمعزل عن ما يجري في المنطقة ، من تطورات سياسية واقتصادية واجتماعية ، الأمر الذي أثر سلبا علينا ، فأضحت الخيارات التي امامنا محدودة الى حد ما ، في ظل الاستراتيجية الغربية ، التي من اولوياتها ، ان اسرائيل وُجدت لتبقى ، وان الأردن وعلى الرغم من اقامتة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل ، الا ان الفتور ، وحالة المد والجزر في العلاقات البينية ، واضحة للعيان ، فمثلا الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس ، وما نشهده من تجاوزات صهيونية على المقدسات ، واقتحامات المستوطنين ،والمتطرفين اليهود المتكررة على باحات المسجد الأقصى ، القت بظلالها القاتمة ، في توتير العلاقات مع الكيان الصهيوني ، اضف الى ذلك مواقف الأردن الثابتة ، من دعم حقوق الشعب الفلسطيني ، في اقامة دولته المستقلة على الثرى الفلسطيني ، وعاصمتها القدس الشرقية .
السؤال هل يدفع الاردن ثمن مواقفه هذه ؟ نعم ، وبلا شك ،يدفعها بشكل باهظ ، ليس من اسرائيل فحسب ، بل من قبل الدول الكبرى الداعمة لهذا الكيان المحتل ، التي تريد من الأردن، ان يكون بمثابة النعامة التي تدفن رأسها في الرمال ، فمن سابع المستحيلات على الاردن ، ان يتخلى عن دوره الريادي ،وواجبه القومي ، مهما عظمت التحديات ، ومهما ازدادت الضغوطات ، فان اعتقدوا انهم الدولة العظمى ، وعلينا الرضوخ تحت صولجانها ، فنحن بايماننا ندرك ، ان الله هو الأعظم ،وفي رمشة عين ، يغير من حال الى حال ، ولن تعجزه هذه الدولة ولا تلك ، ويبقى املنا بالله عظيم .




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15156
برأيك.. هل طهران قادرة على احتواء رد فعل "تل أبيب" بقصف بنيتها التحتية الاستراتيجية حال توجيه إيران ضربتها المرتقبة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم