حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12538

د. رنا الدجاني .. نموذج يحتذى

د. رنا الدجاني .. نموذج يحتذى

د. رنا الدجاني  ..  نموذج يحتذى

01-11-2017 09:19 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : د. نزار شموط
من لم يلتقي الدكتوره رنا الدجاني لا يستطيع معرفة هذه العالمة الاردنية المفخرة بحق , تأسرك بلطفها وتواضعها الجم وبسمتها النقية الصادقة التي لا تفارق محياها , وحين تلتقيها تشعر انك تعرفها منذ زمن , تشدك كلماتها الطيبة الهادئه الرزينه , حديثها المنظم ينقلك الى افاق ورؤى لافكار تطرحها بكل وعي وثقة واقتدار .
التقيتها اول مره في العام 2006وكانت تؤسس حينها لمبادرة بعنوان «نحن نحب القراءة» وابلغتني ان المبادرة تهدف لتمكين النساء ليصبحنّ قائدات وفارسات للتغيير , والسعي لتكوين هوياتهن الخاصة عن طريق القراءة بصوت عالٍ، وتأسيس مكتبات حيث مكان سكناهم, ومن خلال ذلك يمكنهن تطوير جيل كامل من الأطفال يحب القراءة ليكونوا صناع التغيير لمجتمعاتهم , في البداية كان من الصعب عليها ان تثقف جميع الاباء والامهات حول هذا الموضوع وتلفت نظرهم الى أهمية القراءة، وقالت كانت بداياتي المتواضعة , فقد قمت بجمع اولاد الحارة وصرت أقرأ لهم بصوت مرتفع الى ان تم تعلقهم بالقراءة . وفعلا استطاعت بجهدها الوصول لنشر المبادرة في 27 دوله حول العالم .
حقيقة لم افاجأ بحصولها على الزمالة في جامعة هارفارد , واختيارها من قبل مؤسسة رادكليف للدراسات المتقدّمة في جامعة هارفارد من بين 1500 متقدّم حول العالم لتكون أول أردنية حاصلة على زمالة في هذه المؤسسة العريقة .
فسجلها زاخر بالانجازات فقد صنفتها مجلة “مسلم ساينس” البريطانية ضمن النساء العشرين الاكثر تأثيرا في مجال العلوم على مستوى العالم الاسلامي. وادرجتها مجلة “ارابيان بيزنس” في قائمتها لاقوى مائة امرأة عربية . كما انها حاصلة على جائزة ( بيير ) PEER لنموذج الدوائر الثلاثة منAlemat .
وكانت مستشارة المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، وعضو في المجلس الاستشاري الأردني في الأمم المتحدة للمرأة، وشغلت منصب استاذاً زائراً في مركز جامعة ييل الاميركية للخلايا الجذعية .
ابحاثها تتصدر اهم المجلات العالمية العالمية , ونشرت مقالات في مجلة “العلوم والطبيعة” حول العلوم والمرأة في العالم العربي، كما أسست شبكة للمدربات والمتدربات، وعملت كخبيرة في تطوير التعليم العالي لدى مكتب تمبوس الوطني لبرامج التعليم العالي، وكذلك مستشارة لدى بنك التنمية الإسلامي في السعودية.
ومن مقولاتها الرائعة ( ابدأوا بشيء بسيط ولا تفكروا كثيرا في النتائج، فالنتائج قادمة مستقبلا مع كثرة العمل , وهو ما حدث في مبادرتي نحن نحب القراءة, وهذا يتحقق في قانون فيزيائي تلخصه نظرية الفوضى التي تؤكد ان فراشة اذا رفت بجناحيها في الصين يتحرك الهواء فيحدث اعصار في المحيط الاطلسي, وبداية التغيير دائما هي ان هناك احدا ما احس بالمسؤولية وقام بعمل شيء صغير او قام بحل مشكلة صغيرة على مستواه ) .
هذه هي العالمة الحقيقة التي لم تسعى للمناصب بل سعت لخدمة العلم والمعرفة بدون بهرجات واستعراض زائف , هذه هي رنا الدجاني التي يحق لجامعتها الهاشمية ولبلدها ولوطنها العربي ان يفاخر بها , انها نموذج يحتذى في العطاء والتميز.





لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12538
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم