حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7558

ابن شقيقة ياسر عرفات يؤكد ان الرئيس الفلسطيني السابق .. مات مسموما

ابن شقيقة ياسر عرفات يؤكد ان الرئيس الفلسطيني السابق .. مات مسموما

ابن شقيقة ياسر عرفات يؤكد ان الرئيس الفلسطيني السابق  ..  مات مسموما

09-11-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -






سرايا – ا ف ب -   - كشف رئيس مؤسسة عرفات للتراث ناصر القدوة أنه يتوقع أن تتوفر قريبا معلومات عن سبب وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي تحل الثلاثاء القادم الذكرى الرابعة لغيابه, مؤكدا أنه "قتل بالسم".

 

وأوضح القدوة الذي هو ابن شقيقة عرفات، اليوم الاثنين أنه يتوقع "أن تتوفر قريبا معلومات عن سبب وفاة ياسر عرفات" مؤكدا أن "كل يوم يظهر كلام يحمل مؤشرات عن تصفية عرفات وفي كل يوم نقترب من جزئية التسميم الذي تعرض له عرفات".

 

وأضاف أنه "ربما خلال سنة أو سنتين على أبعد تقدير ستتضح الحقيقة لأنه لا يوجد سر في إسرائيل أولا ولأننا نتابع القضية من جهة أخرى".

 

 

 

  عرفات غيب بمسؤولية إسرائيلية مباشرة وهو أمر لا نقاش حوله لأن إسرائيل فرضت حصارا همجيا لفترة زمنية طويلة على عرفات ووضعته في ظروف معيشية صعبة

ناصر القدوة   

 

وأضاف أنه "لا يوجد دليل قاطع حتى الآن حول كيفية وفاة عرفات لكننا نجمع المعلومات ونحللها لأن الوصول إلى حقيقة قتل عرفات مسؤولية شخصية ووطنية".

 

وتوقع "أنه من سنة إلى سنتين سيتبين طريقة ونوع التسميم الذي تعرض له عرفات" وأضاف "في كل الاحوال إسرائيل مسؤولة عن سبب الوفاة حيث كان هناك إجراءات مقصودة للتخلص من القيادة السياسية للشعب الفلسطيني".

 

وقال"هناك كلام عن تسميم عرفات حتى قبل مرضه وأنا شخصيا هذا شعوري وهو مستند إلى مسؤولية إسرائيل".

 

وأكد القدوة "أن عرفات غيب بمسؤولية إسرائيلية مباشرة وهو أمر لا نقاش حوله لأن إسرائيل فرضت حصارا همجيا لفترة زمنية طويلة على عرفات ووضعته في ظروف معيشية صعبة".

 

وكان عرفات توفي في العام 2004 اثر إصابته بمرض غامض بعد أن تمت محاصرته من قبل القوات الإسرائيلة لثلاث سنوات في المقاطعة في رام الله.

 

 

وقد حاصر الجيش الاسرائيلي عرفات داخل المقاطعة من ديسمبر/كانون الاول 2001 وحتى نقله إلى المستشفى نهاية اكتوبر/تشرين الاول 2004 في احدى ضواحي باريس حيث توفي في 11 نوفمبر/تشرين الثاني في سن الخامسة والسبعين.

 

ووجهت اوساط فلسطينية عديدة اصابع الاتهام الى اسرائيل بتورطها في تسميم عرفات بعد ان عجزت عن قتله عسكريا.

 

وكشف القدوة "ان عرفات بعد ان وصل باريس ولبعض الوقت اعتقد انه تمكن من النجاة من الموت او القتل نتيجة التحسن المضطرد في اللحظات الاولى لوصولة الى باريس ونحن ايضا المحيطين به اعتقدنا نفس الاعتقاد". لكنه اشار الى "انه سرعان ما تبدد هذا الاعتقاد بسبب عودة تدهور حالته الصحية".

 

وقال القدوة انه "تم حديث ثنائي بيني وبين عرفات لكن في الوقت المناسب سأتحدث عن الحديث الذي جرى بيننا", موضحا "انه كلام غير سياسي لكنها مسألة شخصية لا استطيع الحديث عنها الآن".

 

وناصر القدوة هو من اقرب الناس اليه وكان واحدا من اربعة اشخاص يدخلون الى غرفته في المستشفى في باريس مع سفيرة فلسطين في فرنسا ليلى شهيد ومدير مكتبه رمزي خوري وزوجته سهى عرفات. وشغل القدوة منصب مراقب فلسطين في الامم المتحدة ووزير الخارجية الفلسطيني.

 

واوضح القدوة انه ذهب مع ليلى شهيد الى الخارجية الفرنسية اثناء وجود عرفات في المستشفى "وطلبنا من الفرنسيين انه اذا لم يكن لديكم قدرة على ذكر سبب وطريقة وفاة عرفات نطلب ان لا تبتدعوا سببا وهميا للوفاة".

 

وتابع "لقد جاء طلبنا لان التوصل في ذلك الوقت الى سبب الوفاة مسألة سياسية اذ ان الفرنسيين ليس لديهم الاستعداد لاعطاء الحقيقة كاملة حينها".

 

واوضح "ان الفرنسيين لم يكذبوا عند الاعلان عن سبب الوفاة وهذا كان بحد ذاته ايجابي وجيد لكن لم تصل الامور الى حد اعلان الحقيقة بطريقة مباشرة".

 

وتابع "الفرنسيون قالوا كلاما واضحا عن سبب الوفاة وهو تكسر الصفائح وقالوا ان له ثلاثة اسباب مرض السرطان والتقرير لا يوجد به مثل هذا الاحتمال والتهاب حاد وعام في الجسم والتقرير لا يوجد به ما يشير لذلك بل يوجد نفي قاطع للاحتمالين والسبب الثالث تسمم وقالوا لم نجد سما معروفا لدينا تعرض له عرفات".

 

واضاف "ان الفرنسيين لم يعلنوا بشكل واضح سبب الوفاة لان في ذلك مسؤولية سياسية كبرى لكن من يريد ان يفهم كيف توفي عرفات يستطيع ذلك".

 

واشار الى ان "الاسرائيليين تحدثوا امام مجلس الامن الدولي انه لا بد من تغيير القيادة الفلسطينية وتحدث (ارييل) شارون و(شاوول) موفاز عن التخلص من عرفات, كما تحدث الرئيس الامريكي جورج بوش امام الجمعية العامة للامم المتحدة اكثر من مرة عن ضرورة تغيير القيادة الفلسطينية".

 

وقال القدوة "ربما مع رحيل ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش ستتغير قضايا كثيرة حول الموضوع".

 

وهذه اول مرة منذ وفاة عرفات ينتقد فيها مسؤول فلسطيني علنا الرئيس الامريكي جورج بوش الذي كان يتهم عرفات بدعم "الارهاب" ولم يلتقه يوما.

 

وعلى عكس العديد من المسؤولين الدوليين لم يزر الرئيس الامريكي جورج بوش الذي جاء الى رام الله مطلع العام الجاري ضريح عرفات داخل المقاطعة.

 

وتحول ضريح الرئيس عرفات داخل المقاطعة الذي يعتبره الفلسطينيون زعيمهم التاريخي الى مزار يؤمه الفلسطينيون يوميا لاعتبارهم عرفات ايضا رمزا لنضالهم.

 

 

  

 

 

 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7558
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
09-11-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم