حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20275

بدء المؤتمر الاردني السابع والعربي العاشر لاطباء الطب الطبيعي والتأهيل

بدء المؤتمر الاردني السابع والعربي العاشر لاطباء الطب الطبيعي والتأهيل

بدء المؤتمر الاردني السابع والعربي العاشر لاطباء الطب الطبيعي والتأهيل

12-10-2017 09:34 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مندوبا عن سمو الأميرة منى الحسين افتتح وزير الصحة الدكتور محمود الشياب فعاليات المؤتمر الاردني السابع والعربي العاشر الذي تقيمه جمعية اطباء الطب الطبيعي وامراض المفاصل والتأهيل في نقابة الاطباء تحت عنوان " آفاق جديدة في طب التأهيل" خلال الفترة من 11-13 الشهر الجاري في فندق جراند حياة.

وقال نقيب الأطباء الدكتور علي العبوس ان المؤتمر المتميز الذي تعقده جمعية اطباء الطب الطبيعي وامراض المفاصل والتأهيل، يأتي انطلاقا من أهمية هذا التخصص الطبي الحيوي والمرتبط مباشرة بسلامة المرضى وتأهيلهم والحفاظ على حياتهم في أوقات حرجة ومهمة.

واضاف ان تخصص الطب الطبيعي والتأهيل تكمن اهميته كونه التخصص الطبي المسؤول عن تاهيل المرضي المصابين بعجز او اعاقه وظيفيه جسمانيه وتأهيل المرضى ما بعد العمليات ومساعدتهم علي التكيف مع متطلبات الحياه اليوميه لاعادتهم الي الحاله الوظيفيه السليمه.

واشار د.العبوس إن هذا المؤتمر يمثل حلقة هامة من تواصل الجهود المشتركة للأطباء الاردنيين مع اشقائهم من الاطباء العرب اعضاء الرابطة العربية للطب الطبيعي والتأهيل الذين نكن لهم كل التقدير والاحترام، وكذلك يمثل سعيا مخلصا نحو تحقيق هدف من اهدافها النبيلة في ترسيخ وتجسيد العمل الطبي العربي المشترك وإنجاز أكبر قدر ممكن من التواصل العلمي والتفاعل الفكري بين الزملاء الأطباء الاردنيين ونظرائهم من الدول الاخرى .

وعبر عن تقدير النقابة لدور اطبائها اختصاصيي الطب الطبيعي والتأهيل من أصحاب الكفاءات والقدرة والتميز والإبداع والذين كان لهم الباع الكبير في مواكبة التطور الهائل والمتسارع في مجال تخصصهم .
وقال رئيس اللجنة الاعلامية للمؤتمر  الدكتور خليل العبادي ان الاردن يعتبر من البلدان العربية المتقدمة في مجال التأهيل الطبي الذي كانت بدايته بسيطة عام 1961 بوزارة الصحة واصبح هذا التخصص يتطور تدريجيا بحيث اصبح الان يقدم الخدمات النوعية في مجال التأهيل الطبي.

واضاف ان قسم اصابات النخاع الشوكي في مركز فرح للتأهيل الطبي والذي يعتبر من المراكز النوعية المتقدمة في المنطقة وكذلك مركز التأهيل الطبي في مستشفى االبشير التابع لوزارة الصحة واقسام التأهيل في الجامعة الاردنية ومستشفى الملك المؤسس بالاضافة الى الاقسام في المستشفيات والعيادات في القطاع الخاص.

واشار د.العبادي إن خدمات التاهيل الطبي التي تقدم لهذه الفئات الكبيرة من ذوي الاعاقة من اللاجئين الذين قدموا من مختلف الدول المحيطة بالاردن لا تزال مبعثرة وغير منتظمة، وهذا يتطلب التعاون الجدي بين الروابط العربية والمنظمات الدولية.

وبين ان الدول العربية لا تزال تعاني من نقص في أسرة التاهيل الطبي التي لا يتجاوز عددها في الوطن العربي حاليا الف وخمسمائة سرير موزعة بين دول عربية محدودة علما بأن عدد سكان الدول العربية يتجاوز ثلاثمئة مليون نسمة.
ومن جانبه قال رئيس اللجنة العلمية الدكتور زياد حوامدة ان المؤتمر سيناقش 51 محاضرة وبحث مقدم من 30 محاضرا من داخل المملكة وخارجها.

وبين انه سيعقد الى جانب المؤتمر 9 ورش عمل بينها 3 ورش بالتعاون مع مجلس التمريض الاردني.
ان المؤتمر معتمد من قبل المجلس الطبي بواقع 12 ساعة تعليم طبي مستمر.

وتحدث في حفل الافتتاح الذي أداره رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر الدكتور علي الرجوب، رئيس الرابطة العالمية للطب الطبيعي والتأهيل ورئيس الرابطة دول حوض البحر الأبيض المتوسط حيث اشادوا بالمستوى الطبي المتقدم في المملكة وخاصة في مجال الطب الطبيعي والتأهيل.

ويشارك في المؤتمر 21 دولة عربية وأجنبية، ممثلة برئيس الرابطة العالمية ورئيس الرابطة الأوروبية ورابطة دول حوض البحر الأبيض المتوسط للتأهيل الطبي، بالإضافة إلى رؤساء جمعيات التأهيل الطبي في كل من الإمارات العربيةالمتحدة والجزائر والسعودية والسودان والعراق والكويت والمغرب وتونس وفلسطين ولبنان ومصر.

كما يشارك في المؤتمر اطباء من البرتغال والولايات المتحدة الأمريكية واليونان وايطاليا وألمانيا وبريطانيا وتركيا وسلوفينيا وصربيا .

ويتناول المؤتمر المستجدات العلمية والعملية في التاهيل الطبي والتي تشمل اعادة البناء التاهيلي لامراض الجهاز العصبي والهيكلي والعضلي وامراض المفاصل ، والروماتيزم والمستجدات في الاطراف الاصطناعية، وتاهيل امراض القلب وامراض السرطان ومعالجة الالم والتي تؤدي الى اعادة مقدرة مقدرة الانسان الجسدية والنفسية والاجتماعية.

وافتتح الى جانب المؤتمر معرضا طبيا تشارك به 20 شركة ادوية ومعدات طبية.










 




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 20275

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم