حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 44936

علماء: اكتشفنا سبب صلع الرجال

علماء: اكتشفنا سبب صلع الرجال

علماء: اكتشفنا سبب صلع الرجال

05-01-2011 04:55 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - وكالات - يعتقد علماء أميركيون أنهم اكتشفوا السبب الرئيسي للصلع عند الرجال وربطوا ذلك بالخلايا الجذعية.
 
قال خبراء أميريكون أن مشكلة الصلع عند الرجال سببها الخلايا الجذعية المسؤولة عن نمو الشعر الجديد، معتقدين أن ذلك هو السبب الرئيسي للصلع الذي لا يعني من وجهة نظرهم انعدام الشعر بل هي مشكلة في الشعر الجديد الذي ينمو في منطقة الصلع.
 
ويؤدي خلل في النمو الى ان الشعر المنتج في تلك المنطقة يكون من الصغر بحيث لا يرى بالعين المجردة ما يؤدي الى صلع تلك المنطقة او خفة الشعر فيها.
وقال فريق البحث الاميركي لمجلة الفحص الاكلينيكي ان الخلل يكون في الخلايا الجذعية المسؤولة عن نمو الشعر الجديد.
 
ويأمل الخبراء في امكانية "علاج" الصلع عند الرجال باعادة تلك الخلايا الى طبيعتها.
ويأمل الباحثون في التوصل الى انتاج مرهم يوضع على الراس فيساعد الخلايا الجذعية على تطوير شعر طبيعي.
 
واجرى الفريق، وهو من جامعة بنسلفانيا، بحوثه على رجال كانوا يخضعون لعمليات نقل شعر وقارن بين بويصلات الشعر في المناطق الصلعاء وعادية الشعر في ذات الرأس.
ومع ان المناطق الصلعاء كان بها ذات العدد من الخلايا الجذعية المسؤولة عن نمو الشعر الا انه كان بها عدد اقل من الخلايا الناضجة المسماة "خلايا سلفية Progenitor cell".
ويعني ذلك ان بويصلات الشعر في المناطق الصلعاء تنكمش ولا تختفي تماما وان الشعر الجديد الذي ينمو منها يكون دقيقا جدا مقارنة بالشعر العادي.
 
وقال رئيس فريق البحث الدكتور جورج كوتزاريلي: "يعني ذلك ان هناك مشكلة في تنشيط الخلايا الجذعية لتتحول الى خلايا سلفية في المناطق الصلعاء من فروة الراس".
واضاف: "وحقيقة وجود عدد طبيعي من الخلايا الجذعية في المناطق الصلعاء يعطينا الامل في امكانية تنشيط تلك الخلايا الجذعية".
 
ولم يكن معروفا حتى الان ما هو السبب المحدد للصلع عند الرجال، الا ان الخبراء يعتقدون ان للامر علاقة بهرمون الذكورة، تيستوستيرون، كما ان الصلع يمكن ان يكون متوارثا في العائلة.
 
هذا وقد نجح مجموعة من العلماء بجامعة برلين نهاية العام الماضي فى تحديث تقنية جديدة لإنتاج بصيلات شعر صناعية من خلال اختراق الخلايا الجزعية خاصة أن كثيرا من الرجال يخشون فقدان شعرهم فى منتصف العمر فيما كان هذا العلاج يقدم هدية لكل رجل أصابه الصلع والذى من المنتظر أن يوفر فى خلال خمس سنوات على الأكثر من خلال إنشاء مسام من الخلايا الحيوانية تساعد على نمو بصيلات الشعر الجديدة للشخص، ومن ثم يستطيع الأصلع أن يمتلك شعرا كغيره من الأصحاء.
 
ونقلت الدراسة التى نشرها موقع الديلى ميل أ قول الدكتور رولاند روستر أن تقنية الخلايا الجزعية الصناعية ستساعد فى حل مشاكل الكثير من التى يعانى منها الرجل الأصلع ويتلافى من خلالها المواقف المحرجة التى قد تسبب له نوعا من الضيق.
 
لكن على الرغم من أن ينظر إلى الخلايا الجذعية والكأس إلا أن التقدم كان بطيئا وهناك عدد قليل من العلاجات المتاحة على نطاق واسع. كما أن العلاجات الحالية للصلع والتى تشتمل على بعض الحلول لتقوية بصيلات الشعر وجعلها أقوى إما من مؤخرة الشعرة أو البصيلة ذاتها وهذه العلاجات مكلفة ماديا أيضا إلا أن الطفرة الحديثة لتقنية الخلايا الجذعية واستنباط بصيلات الشعر الصناعية سيكون لها من الأثر الحسن ما تثرى به مجال الطب بما هو مجدٍ ومفيد وغير مكلف فى آن واحد.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 44936
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
05-01-2011 04:55 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم