حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 122456

هاشم الخالدي يكتب :حقيقة الصراع القادم بين مجالس المحافظات والمجالس البلديه

هاشم الخالدي يكتب :حقيقة الصراع القادم بين مجالس المحافظات والمجالس البلديه

هاشم الخالدي يكتب :حقيقة الصراع القادم بين مجالس المحافظات والمجالس البلديه

16-08-2017 06:50 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي

بعد ايام ستهدأ زوبعة الانتخابات البلدية واللامركزية وسنكتشف ان صلاحيات عضو مجلس المحافظة " اللامركزية " لا يختلف ابدا عن صلاحيات عضو المجلس البلدي وستنشأ صراعات لا اول لها ولا اخر بين مجالس المحافظة والمجالس البلدية .

بحسب قانون اللامركزية سيجتمع مجلس المحافظة " اللامركزية مع المجلس التنفيذي للمحافظة والمكون من مدراء الدوائر في المحافظة وبحيث يرأس هذين المجلسين المحافظ شخصيا وسيكون من مهام هذين المجلسين اللذين يرأسهما المحافظ كما قلت تنفيذ المشاريع الخدمية للمحافظة بحسب الميزانية التي اقرتها الحكومات لكل محافظة - بحسب ذات القانون
.
السؤال المطروح ... ماذا سيكون دور البلديات والمجالس البلدية اذا كان مجلس المحافظة " واللامركزية الذان يرأسهما المحافظ سيتوليان تنفيذ المشاريع الخدمية بالاموال المخصصة من الحكومة ... الا يعتبر ذلك تداخل بالصلاحيات ام ان المجالس البلدية ورؤسائها سيكتشفون فجأه انهم مسؤولون فقط عن نظافة المدينة وازالة النفايات ؟؟؟

ربما ... اقول ربما... سنكتشف فجأة اننا اعددنا قانونا واجرينا انتخابات وخسرنا كل هذا الوقت والجهد وشد الاعصاب والنزاعات العشائرية .. عالفاضي .

ما اشعر به اننا سنشهد صراعات مستقبلية بين رؤساء البلديات واعضاء مجالس المحافظات " اللامركزية " لاننا نتحدث عن اعضاء لن يكون لهم سلطة على رئيس البلدية من حيث اجباره على تنفيذ طلباتهم، فاذا كنا قديما قد دخلنا في فك الاشتباك بين محافظ ورئيس بلدية فسيكون لدينا الان ارض خصبة لفك الاشتباك بين رؤساء البلديات واعضاء مجالس المحافظات الذين سيتحصنون بنفوذ المحافظ المدعوم من وزير الداخلية بينما سيتحصن رؤساء البلديات بوزير البلديات وهات حلها .


مبدأ الشللية طبعا سيكون حاضرا اذ ان المحافظ سيجد نفسه مدعوما بمجلسين احدهما منتخب والاخر معين وسينظر الى اي رئيس بلدية او اي عضو مجلس بلدي على انهم موظفين عنده بعد ان اسندت له الحكومة اموالا يستطيع من خلالها دعم نفوذه في المجلسين بينما سيغرق رؤساء البلديات في سد عجز موازنة البلدية ومحاولة ايجاد مخرج للوظائف .

قد ابدو متشائما لكنني اتمنى ان اكون مخطئا مع انني غير مقتنع ابدا بقانون اللامركزية ولا مجالس المحافظات بسبب تداخل الصلاحيات وعدم وضوح ماذا نريد من هذا المجلس او ذاك .


الكاتب: مؤسس موقع سرايا


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 122456
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
16-08-2017 06:50 PM

سرايا

2 -
الشعب منهك ماحدا فاهم شو آخرتها كلوا بكذب ع كلوا
16-08-2017 07:14 PM

عفو عاااام

التبليغ عن إساءة
3 -
اعتقد ان محق بتشاؤمك .. انا كمان بس شفت ابو محمد الدكنجي وسلمان الموسرجي نازلين للانتخبات صابني احباط وعرفت السالفه سمك لبن تمر هندي !
16-08-2017 07:22 PM

مثقال العزازي

التبليغ عن إساءة
4 -
كان لازم ويدعوهم دوره حتى يفهموا لويش نازلين لانه ولا واحد فيهم فاهم شو المركز به وشو واجبه (مشيخة مش اكثر )
16-08-2017 09:58 PM

عفو عاااام

التبليغ عن إساءة
5 -
فقط للتنويه المحافظ لا يترأس مجلس المحافظة و انما يتم انتخاب رئيس مجلس المحافظة من قبل اعضاءه
17-08-2017 02:54 AM

Fadi

التبليغ عن إساءة
6 -
إنتخابات المجالس اللمركزية سيشكل عبئا ماليا عى خزينة الدولة الاردنية المهترئه أصلا ، حيث ستقاضى رئيس كل مجلس مبلغ (1000) دينار شهريا ، بينما يتقاضى العضو مبلغ (500) دينار شهريا ، ولا شك بإن جيب المواطن الاردني الملتعن والده ستكون مصدر هذه الرواتب ؟؟؟؟
17-08-2017 09:19 AM

لكل مواطن اردني ... إقرأ جيدا وافهم ؟

التبليغ عن إساءة
7 -
مقالة تستحق القرآءة اكثر من مرة لفهم الرسائل التي تحملها اتمنى من اصحاب القرار العودة لها. سلم قلمك اخي هاشم على هذا الطرح القيم
17-08-2017 10:56 AM

الصحفي بسام الياسين

التبليغ عن إساءة
8 -
مجلس اللامركزية لا سلطة له ولا يملك سوى التوصيات فقط
17-08-2017 11:12 AM

علي

التبليغ عن إساءة
9 -
انظر كم المشاكل والحوادث التي حدثت بسبب هذه الانتخابات التي لا معنى حقيقي لها . من قال لكم اننا نريد ديمقراطية , الغالبية العظمى من الشعب تعرف ان هذه الانتخابات لا تسمن ولا تغني من جوع . يعني بالعامية مخاسر عالفاضي .
17-08-2017 12:19 PM

ابو خالد

التبليغ عن إساءة
10 -
لا اعلم ان كان الكاتب قد عرض هذا الموضوع مسبقا حينما تم عرض مشروع قانون اللامركزية والذي كان وقته ، وعلى كل حال فقد جرت الانتخابات ، ولربما كما يقول سيظهر صراعات ، لكني اقول سيظهر وعلى الاقل من باب فرد العضلات وتوارد نفس المهام عند الطرفين في القوانين . المقترح : الافضل كان ان يشكل مجلس اللامركزية من رؤساء البلديات واثنين من الاعضاء وفق حصولهم على اعلى الاصوات (ويا دار ما دخلك شر) ففيها التوفير وفيها حُسْن تدبير.
17-08-2017 12:36 PM

حسين الزعبي

التبليغ عن إساءة
11 -
بمناسبة تخرج ولي العهد!!!!
21-08-2017 10:08 AM

عفو عاااام

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم