حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17533

تعرف على كيفية شحن بطارية السيارة

تعرف على كيفية شحن بطارية السيارة

تعرف على كيفية شحن بطارية السيارة

15-05-2017 10:48 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- تعدّ بطارية السيارة أحد الوحدات الأساسية في تركيب كلّ السيارات والتي لا يمكن للسيارة أن تعمل من دونها، إذ إنّ بطارية السيارة تساعد في تشغيل السيارة في بداية الحركة عن طريق محرك البدء، كما أنّ لها دور مهمّ في أثناء عمل المحرك بتزويد المحرك بالشحنات اللازمة لحدوث الانفجار في داخل المحرك، كما أنّها المصدر الذي يقوم بتزويد جميع الأجهزة الكهربائية في السيارة بالطاقة كالمصابيح والراديو والأبواب والنوافذ الكهربائية وغيرها.
 
لكن يواجه العديد من الناس في بعض الأحيان مشكلة نفاد البطارية من الطاقة بشكلٍ كامل ممّا يؤدي إلى عدم بدء السيارة من العمل نهائياً وهو ما قد يحث نتيجة ترك الأجهزة في السيارة مضاءةً كالمصابيح والراديو أثناء توقفها عن العمل ممّا يستنفد طاقة البطارية التي لا يتم شحنها من قبل المولد أثناء توقفها، أو نتيجة أعطالٍ مختلفةٍ تحصل للسيارة وعدم إصلاحها أو الاهتمام بهذه الأعطال، أو انتهاء عمر البطارية، وهو ما يتسبب في العادة بعددٍ كبيرٍ من المشاكل وخاصةً في سيارات القيادة الأوتوماتيكية والتي لا يمكن تشغيلها إلّا بوجود الطاقة الكهربائية في البطارية بعكس السيارة العادية والتي يمكن تشغيلها بطرقٍ أخرى.
 
طريقة شحن بطارية السيارة يعتبر العديد من الناس عملية شحن بطارية السيارة عمليةً سهلةً وبسيطة وذلك لرؤيتهم لها بشكلٍ شبه يوميٍّ في الشوارع، إلّا أنّه لا ينصح في العادة بالإكثار من الشحن لبطارية السيارة ممّا قد يؤثر على عمر البطارية، كما أنّ عملية شحن البطارية قد تتسبّب بعددٍ من المشاكل المختلفة والتي قد تكون خطيرةً في بعض الأحيان إذ إنّ عدم القيام بها بالخطوات الصحيحة قد يتسبّب قي بعض الأحيان بالتأثير على وحدات السيارة الكهربائيّة أو انفجار البطارية في بعض الحالات، ولشحن البطارية عليك القيام بما يلي: التأكد من سلامة البطارية وهيكلها الخارجي وعدم وجود أي شكل من أشكال التسريب عليها، إذ إنّ السائل الموجود داخل البطارية يعتبر سائلاً ساماً وحارقاً يؤثر على الجلد في حال ملامسته له، كما أنّه قد يؤدي إلى مشاكل أخرى في حال ملامسة الكهرباء له.
 
التأكّد من تثبيت البطارية بالشكل الصحيح في السيارة وتثبيتها إذا كانت غير ذلك، بالإضافة إلى التأكد من سلامة أقطاب البطارية وعدم وجود أي نوعٍ من الأكسدة أو الصدأ عليهم وتنظيفهم في حال وجودهم ولكن مع توخّي الحذر الشديد أثناء ذلك. تقريب السيارة المساعدة من السيارة المعطلة بحيث تصل أسلاك التوصيل بين بطاريتي السيارتين، مع التأكد من سلامة تلك الأسلاك، وإطفاء محرك السيارة المساعدة بشكلٍ كاملٍ عن العمل. إيصال السلك الأحمر والذي يمثل الإشارة الموجبة بالقطب الموجب للسيارة المساعدة أولاً ومن ثم إيصال طرفه الآخر بالقطب الموجب للسيارة المعطلة.
 
إيصال السلك الأسود والذي يمثل الإشارة السالبة بالقطب السالب من السيارة المساعدة، ومن ثم تأريض الشبكة عن طريق إيصال الطرف الآخر من السلك الأسود بنقطة أرضٍ في السيارة المعطلة، وهي الأجزاء المعدنية في السيارة كالشصي أو إطار السيارة، ومن المهم أن تكون تلك النقطة خاليةً من الدهان لعدم تجريح الدهان وللتأكد من الاتصال الكهربائيّ.
 
تشغيل محرّك السيارة المساعدة، ومن ثم القيام بمحاولة تشغيل السيارة المعطلة، وقد تحتاج إلى بضع محاولات من أجل تشغيل السيارة وخاصّةً في حال نفادها من الطاقة بشكلٍ كامل، ومن ثمّ إبقاءهما على تلك الوضعية لفترةٍ وجيزة مع تشغيل بعض الأجهزة التي تستخدم الطاقة في السيارة المعطلة كالمصابيح أو الراديو أو المكيف أو الزجاج. فصل الأسلاك بعكس الترتيب الذي قمت بإيصاله به، فيفصل السلك الأسود من السيارة المعطلة أولاً، ومن ثمّ من السيارة المساعدة، وثمّ نفصل السلك الأحمر من السيارة المعطلة، ومن ثمّ المساعدة وبذلك تكون قد أتممت عمليّة شحن بطارية السيارة.
 
ملاحظات من المهم التأكد من لبس عازلٍ كهربائيٍ أثناء القيام بشحن السيارة، وذلك لتجنّب التعرّض للكهرباء ذات الجهد المرتفع أثناء تلك العمليّة. عليك القيام بالشحن بنفس الترتيب المذكور وخاصةً في عملية وصل الأسلاك وذلك لعدم التأثير على الوحدات الكهربائيّة في السيارتين. عدم إيصال السلك السالب ببطارية السيارة المعطّلة بل إيصاله بنقطة الأرضيّة كما ذكرنا في الأعلى، وهي أحد الأمور التي يخطئ بها الناس في العادة والتي قد تتسبّب بانفجار البطارية أو التأثير على وحدات الكهرباء في كلتا السيارتين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17533

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم