حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13701

قطيشات: تسعير المشتقات النفطية ولغاية ثلاث سنوات يبقى بيد الحكومة

قطيشات: تسعير المشتقات النفطية ولغاية ثلاث سنوات يبقى بيد الحكومة

قطيشات: تسعير المشتقات النفطية ولغاية ثلاث سنوات يبقى بيد الحكومة

27-10-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -


سرايا - (بترا) - قال وزير الطاقة والثروة المعدينة المهندس خلدون قطيشات ان اسعار المشتقات النفطية في السوق المحلية ستبقى منظمة من قبل الحكومة ولمدة تصل الى حوالي ثلاث سنوات تنتقل بعدها الى السوق المفتوحة التي سيتم فيها التنافس على الاسعار من خلال الشركات التسويقية.

 

واضاف في تصريح اليوم ان الحكومة تدرس حاليا واقع محطات المحروقات لمساعدتها في تجاوز الارباكات التي تؤثر عليها في كل مرة يتم فيها تغيير الاسعار.

 

وقال ان الانتقال من واقع لاخر لابد ان تصاحبه بعض العراقيل، مؤكدا ان الانتقال من التسعير الشهري الى التسعير الاسبوعي سيسهم في التغلب على واقع اضطراب السوق، في وقت لا يتيح فيه التذبذب الكبير في الاسعار في الاسواق العالمية الانتظار لمدد طويلة قبل تغيير الاسعار محليا.

 

واشار الى ان الحكومة تسعى الى اتباع التجربة اللبنانية في تسعير المشتقات النفطية القائمة على مراجعة الاسعار لاربعة اسابيع سابقة وتسعيرها لاسبوع مقبل.

 

والمح قطيشات الى احتمالية رفع قيمة التعرفة الكهربائية دون ان يحدد الموعد او القيمة.

 

وقال ان هيئة تنظيم قطاع الكهرباء بصدد استكمال دراسات حول واقع التعرفة الكهربائية خلال العام الحالي واثرها على الشركات العاملة في القطاع في المملكة.

 

واضاف ان التعرفة الحالية للمحروقات حددت في شهر اذار الماضي غير ان اسعارالنفط العالمية ارتفعت حتى شهر اب الماضي بشكل كبير ما حمل هذه الشركات اعباء مادية كبيرة.

 

وبين ان التعرفة الحالية رتبت مبالغ مالية كبيرة على شركة الكهرباء الوطنية متوقعا ان تبلغ خسارتها مع نهاية العام الحالي نحو 60 مليون دينار.

 

وحول استقطاب شريك استراتيجي لشركة مصفاة البترول قال الوزير قطيشات ان الشركة اعلمت وزارة الطاقة باختيارها العرض الاول من حيث الترتيب والمقدم من ائتلاف (الخطط المستقبلية) الذي ستبدأ المصفاة التفاوض معه غدا على ان يتم اعلام الوزارة بنتائج المفاوضات.

 

واوضح ان الحكومة ابدت تحفظها على بعض المتطلبات التي "لا يمكن قبولها لانها لا تتوافق مع خطة هيكلة السوق النفطية".

 

وأكد قطيشات ضرورة ايجاد مساحة وسطية بين انجاح مشروع التوسعة والحفاظ على المستثمرين والالتزام بما تضمنته استراتيجية القطاع.

 

وفيما يتعلق بنقل النفط المستورد من العراق قال قطيشات ان عملية التحميل تواجه معيقات فنية تحول دون زيادة الكميات في مراكز التحميل من العراق.

 

واكد تعاون الجانب العراقي بهذا الخصوص مبينا ان معدل النقل وصل خلال ايام سابقة الى نحو 15 الف برميل يوميا ما رفع المعدل اليومي العام للتزويد الى نحو 10 الاف برميل.

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13701
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
27-10-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم