حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 50160

كيف أعرف أن بطارية السيارة انتهت؟

كيف أعرف أن بطارية السيارة انتهت؟

كيف أعرف أن بطارية السيارة انتهت؟

15-03-2017 10:06 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - تعتبر بطارية السيارة نوع من أنواع البطاريات والتي من الممكن إعادة شحنها، ومهمتها تشغيل المحرّك الكهربائي (الدينمو) والذي بدوره يعمل على تشغيل محرّك السيارة أي محرك الاحتراق الداخلي سواءً كان يعمل بالديزل أو البنزين، بالإضافة إلى قيامها بعملية الإنارة داخل وخارج السيارة.
المكوّنات غالباً ما تُصنع بطارية السيارة من ألواح مادة الرصاص النقي، ويضاف إليه كمية قليلة من السيلينيوم، أو القصدير، أو الكالسيوم، هذه الألواح تكون مغطسة بمحلول حامض الكبريتيك بنسبة تركيز (35%) كذلك ماء مقطر بنسبة ( 65%)، وتتكوّن من ست خلايا جلفانية يتم توصيلها على التوالي وتكون قوتها بفرق جهد (12) فولت، حيث إنّ كل خلية من خلاياها الست تُنتج (2.1) فولت، أي ما مجموعه (12.6) في حال كانت كاملة الشحن، ولها قطبان واحد سالب، والآخر موجب.
نفاد بطارية السيارة يتفاعل حامض الكبريتيك مع الألواح عند تشغيل البطارية ممّا ينتج عنه كبريتات الرصاص وعند القيام بشحنها ينعكس هذا التفاعل الكيميائي بحيث تتحوّل كبريتات الرصاص وتصبح رصاصاً وأكسيد الرصاص، وبذلك تستعيد البطارية تركيبتها الأصلية، ثمّ تستطيع العمل من جديد، ومع الوقت تتحول هذه الألواح إلى كبريتات الرصاص وتفقد محلول حامض الكبريتيك بشكل تدريجيّ، ولا يبقى منه شيء سوى الماء ، فهنا يكون قد انتهى عمر البطارية ولا تعمل بعد ذلك.
كيفية معرفة انتهاء بطارية السيارة تعتبر بطارية السيارة من أهمّ مكوّنات السيارة الموجودة تحت غطاء المحرّك والهدف الأساسي من وجودها هو توفير شرارة كهربائية من أجل عمل المحرك، ولكن هذه البطارية مع الوقت سوف تتوقّف وتنتهي بعد فترة من الزمن ويجب تبديلها، من علامات انتهاء البطارية في السيارة ما يلي: إنّ تشغيل السيارة يحتاج لوقت أطول من السابق ممّا يُنذر بقرب انتهاء البطارية، أمّا في حال عدم قدرة البطارية على تشغيل المحرّك فذلك دليل على انتهائها.
انتهاء عمر البطارية الافتراضيّ والذي يكون من (2-3) سنوات تقريباً، فعند انتهاء عمرها الافتراضي ستتوقف البطارية عن العمل بشكل مفاجيء. ملاحظة أنّ الأنوار داخل السيارة وخارجها بدأت تضعف شيئاً فشيئاً.
خروج رائحة كريهة من البطارية أو وجود مواد سائلة أو أملاح متسربة أو متراكمة عليها دليل انتهائها.
نصائح لتفادي انتهاء البطارية بشكل مفاجئ احتساب عمر البطارية الافتراضي. الحفاظ على البطارية من خلال شحنها بشكل مستمر حيث إنّ كلّ سيارة يوجد بها نظام شحن تلقائي عند سير السيارة فلا بد من التأكّد من أن هذا النظام يشحن باستمرار.
عند ملاحظة أي عطل في البطارية من خلال متابعة الضوء الأحمر الخاص بالسيارة من الداخل، فعندما يظلّ مضيئاً خلال سير السيارة فيجب الذهاب لأيّ مركز صيانة للتأكّد من سلامة البطارية والأسلاك المرتبطة بها وعمل اختبار لها.
عدم ترك السيارة بدون تشغيل لفترات طويلة يؤدي لتقليل كفاءة البطارية؛ لأنّ ذلك يؤثّر على دورتها الكيميائيّة ومكوّناتها. عند شراء بطارية جديدة فلا بد من ملاحظة تاريخ إنتاجها فيجب أن لا يكون أكثر من ستة شهور، فإن ظلت لفترة أكثر من ذلك دون تشغيل فإنّ ذلك يؤثر على كفاءتها وربما تنتهي سريعاً.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 50160

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم