حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27458

50 بالمئة من حالات الاسهال بين الاطفال سببها الـ«روتا فيروس»

50 بالمئة من حالات الاسهال بين الاطفال سببها الـ«روتا فيروس»

50 بالمئة من حالات الاسهال بين الاطفال سببها الـ«روتا فيروس»

06-12-2010 01:30 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - اجمع اخصائيون على ان التحاليل المخبرية كشفت عن ان ما يقارب الـ %50 من الاصابات بين الاطفال دون سن الخامسة في المملكة بالاسهال في الوقت الحالي ناجمة عن الاصابة بـ (روتا فيروس ). وكانت دراسات محلية اثبتت ومن كافة القطاعات الطبية في وقت سابق مساهمة الروتا فيروس في امراض الاسهالات بنسبة تتراوح بين 25 الى 40 % .
 
ويعد الروتا فيروس من اكثر المسببات للاسهال عالميا ، وهناك 870 الف وفاة في العالم يسببه سنويا حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية. والروتا يشكل الخطورة الاكبر على الاطفال دون سن الخامسة .
 
وقال رئيس اختصاص طب الاطفال في وزارة الصحة الدكتور سمير الفاعوري ان معدل حدوث الاسهالات في هذا الوقت من العام امر طبيعي جدا بسبب كثرة انتشار الفيروسات في هذا الوقت من السنة ، ولكن الجديد هو اننا بتنا نعرف ما هو المسبب الحقيقي لها وهو الروتا فيروس الذي يصيب الجهاز الهضمي وتظهر اعراضه على شكل اسهالات وما يتبعها من اعراض الجفاف مشيرا الى ان الاسهالات تحدث في فصل الصيف ولكن سببها بكتيري وليس فيروسيا .
 
ولفت الدكتور الفاعوري الى عدم وجود ادوية خاصة بفيروس الروتا وطريقة العلاج واحدة ومرتبطة بظهور اعراض الجفاف الحادة لدى الاطفال والتي تستدعي دخولهم الى المستشفيات ومعالجتهم عن طريق المضادات والاملاح حتى يتوقف الاسهال وتاخذ الفترة من يومين الى ثلاثة .
 
واكد انه لا توجد ادوية خاصة بالاسهالات وان جميعها سحب من الاسواق لوجود مضاعفات جانبية له وبناء على توصيات منظمة الصحة العالمية مبينا ان الادوية التي كانت تستخدم من اجل وقف الاسهال تؤثر على الجهاز العصبي مما يعمل على ارتخاء في الامعاء ويؤدي الى الوهم بوجود توقف للاسهال وفي الحقيقة الاسهال لم يتوقف والمواد السامة التي يجب ان تخرج ما تزال موجودة داخل الجسم وبالتالي اضرارها كبيرة جدا لذلك سحبت من العديد من دول العالم ومن بينها الاردن والبحث عن ادوية توقف الاسهال غير مجد لعدم توفرها في الاسواق .
 
واشار الفاعوري الى ان هناك مطعوما للروتا يعطى على ثلاث جرعات الا انه غير متوفر في وزارة الصحة في الوقت الحالي لكنه موجود في القطاع الخاص وغالي الثمن ، لذلك لا يلجأ اليه العديد من المواطنين رغم انه جيد، علما بان الدراسات العالمية لم تثبت نجاعته 100%.
 
وبين انه يمكن الوقاية من فيروس الروتا عن طريق المحافظة على قواعد الصحة العامة من خلال المحافظة على نظافة الايدي والنظافة الشخصية والتاكد من نظافة الطعام .
 
يشار الى ان وزارة الصحة قامت باجراء عدد من الدراسات حول فيروس الروتا ومدى انتشاره بين الاطفال في المملكة اضافة الى دراسات اخرى في القطاع الخاص .
 
وبينت احدى الدراسات والتي اجريت في 3 مستشفيات هي البشير ومستشفى الاميرة رحمة ومستشفى الكرامة في الكرك على 534 طفلا منهم 191 ادخل الى البشير و 142 الى مستشفى الاميرة رحمة 201و الى الكرك تبين اصابة ما يقرب من %32 منهم بفيروس الروتا فيما بينت دراسة اجريت في المستشفى الاسلامي على 1354 حالة بينت اصابة 470 طفلا دون الخامسة بفيروس الروتا .
 
مدير الامراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات اشار الى ان الاسهالات من الامراض التي يبلغ عنها بشكل اسبوعي وتجرى عملية رصد مستمرة لها ، حيث تعرض بشكل اسبوعي بتقرير وبائي يتضمن المنحنيات الوبائية في كافة محافظات المملكة ، موضحا ان الاسهالات لها عدة مسببات منها فيروسي كالروتا ومنها بكتيري جرثومي.

عن الدستور


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 27458
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
06-12-2010 01:30 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم