حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,16 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 28838

ماهو حزام الكاتينة وما وظيفته؟

ماهو حزام الكاتينة وما وظيفته؟

ماهو حزام الكاتينة وما وظيفته؟

27-10-2016 09:47 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - حزام الكاتينة يُعتبر من أهم الأحزمة التي تنظم عمل محرك السيارة، وله دور كبير في تشغيل المحرك، ودونه قد لا تتم عملية التشغيل من الأساس.

ونظراً لأهمية هذا الحزام «السير»؛ فالاهتمام والاعتناء به أمر ضروري، وبمنزلة حياة أو موت بالنسبة إلى محرك سيارتك، إذا كنت ترغب في المحافظة عليه.

ما حزام الكاتينة؟

هو أحد الأحزمة الموجودة بمحرك السيارة، ودوره هو تنظيم عمل «أعمدة الكامات» الموجودة بالمحرك، وتنظيم التوقيت بينها؛ كي تتم عملية دفع الوقود وحرقه وإطلاق العادم بصورة منتظمة ودقيقة.

ويُعتبر هذا الحزام من أقوى الأحزمة التي يتم تزويد السيارة بها؛ فهو يختلف في الشكل والسمك والتصميم عن باقي الأحزمة الأخرى، وتُعتبر عملية صيانته وتغييره من أكثر العمليات المكلفة.

فحزام الكاتينة من الأحزمة الرئيسية التي تعتمد عليها أجزاء مهمة في المحرك؛ فإلى جانب تحكم حزام الكاتينة في أعمدة الكامات، فهو يمر على طلمبة مياه تبريد المحرك، ويعمل على تشغيلها مع حركة المحرك، وأعمدة الكرانك.

علامات تشير إلى وجود مشكلة في حزام الكاتينة:

هناك بعض العلامات التي تظهر على حزام الكاتينة، والتي تنذرك باقتراب تلف الحزام، الذي قد ينتج عنه تلف المحرك بالكامل.

ويُعتبر تشقق السير أو فقدان أحد حوافه الداخلية التي تساعده على التمسك بالإطار الحديدي الذي يدور داخله، من أبرز العلامات التي تشير إلى تلف الحزام، والتي تدفعك لتغييره من الفور دون إعادة تفكير.

أيضاً إذا كانت سيارتك تعاني من اضطرابات في الحركة، وتصدر صوتاً مرتفعاً عند الكبس على بدال الوقود، ولا تجد تجاوباً من السيارة عند الرغبة في الانطلاق بسرعات عالية، فذلك يشير إلى وجود مشكلة في حزام الكاتينة، أو تقسيم الكاتينة نفسها؛ لذا فعليك في تلك الحالة زيارة أقرب مركز صيانة وعدم قيادة السيارة.

سر العلامة الموجودة على حزام الكاتينة:

كما أوضحنا في السابق، فإن وظيفة حزام الكاتينة هو تنظيم عمل أجزاء المحرك الداخلية؛ ولذلك فإن وضعية حزام الكاتينة عند تركيبه تتطلب دقة عالية، إلى درجة أنه يجب تركيب الحزام بطريقة معينة وفي منطقة محددة بالمحرك.

ولضمان ذلك وضعت الشركات علامات محفورة على طنابير المحرك التي يتم تركيب حزام الكاتينة عليها، تشير إلى مكان محدد، بالنظر إلى حزام الكاتينة سنجد أن عليه علامةً مميزةً مرسومةً على سطحه بألوان واضحة، وهو ما يشير إلى ضرورة توفيق العلامات الموجودة على الحزام مع العلامة المحفورة على طنابير المحرك؛ كي تتم عملية التركيب بدقة عالية.

وعدم الاهتمام بتلك العلامة، سيؤدي إلى وجود اضطراب في عمل المحرك، وتسارع بعض كامات المحرك عن نظيرتها لعدم وجود توافق في الحركة، ما يؤدي إلى فشل عملية احتراق الوقود، وظهور عيوب بالمحرك قد تؤدي إلى تعطله تماماً.

كيف تكتشف أن سير الكاتينة تعرض للقطع؟

قد يحدث أن ينقطع سير الكاتينة، وهو ما سيترتب عليه توقف محرك السيارة بصورة مفاجأة، حتى لو كنت تسير على الطريق بشكل طبيعي، فستفاجأ بأن محرك السيارة فقط توقف، ولا يتجاوب معك على الإطلاق.

يمكنك أن تتحقق من الأمر من خلال النظر إلى موقع سير الكاتينة، يمكنك أن تلاحظ أن الحزام تحرك من موقعه، ففي تلك الحالة لا تقوم بإعادة تشغيل المحرك على الإطلاق مرة أخرى؛ لأن هذا سيقضى على محركك تماماً.

يمكنك أن تقوم بتحديد العمر الافتراضي لحزام الكاتينة، وذلك من خلال تسجيل موعد تغييره ومتابعة عداد الكيلومتر الموجود بتابلوه السيارة، فعمر حزام الكاتينة يصل إلى 60 ألف كيلومتر، ولا يجوز أن تسير أكثر من تلك المسافة دون فحص حزام الكاتينة ومعاينته، والتأكد من خلوه من الشقوق أو أي قطع أو تغير في مادته.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 28838

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم