حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18145

الطريق إلى الكلاسيكو (2):أفضل الحراس الذين حرسوا مرمى الفريقين

الطريق إلى الكلاسيكو (2):أفضل الحراس الذين حرسوا مرمى الفريقين

الطريق إلى الكلاسيكو (2):أفضل الحراس الذين حرسوا مرمى الفريقين

27-11-2010 01:22 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - يلتقي يوم الاثنين (29- نوفمبر) برشلونة بريال مدريد في قمة كرة القدم على مستوى الأندية، في قمة حملت اسم الكلاسيكو من دون جنسية فالكلاسيكو هو ريال مدريد في مواجهة برشلونة وغير ذلك مما يريد البعض وصفه بالكلاسيكو فلا بد من منحه جنسية كي نعرفه ... في هذه الفقرة (الطريق إلى الكلاسيكو) سنكتب يومياً حتى يوم المواجهة قصة أو تحليلاً أو وجهة نظر تجعلنا نعيش الكلاسيكو منذ الآن.
 
حارس المرمى هو المركز الأكثر تميزاً في عالم كرة القدم والسبب هو أنّه خط الدّفاع الأخير عن المرمى وثانياً وهو الأهم أنه اللاعب الوحيد القادر على استعمال يديه في الفريق . ولطالما تميزت الكرة الاسبانية وخاصة قطبيها الريال وبرشلونة بالهجوم القوي والكاسح مما جعل للحراس أهمية كبيرة وموقع سرايا يرصد لكم أهم الحراس الذين مرّوا على تاريخ الناديين:
 
ريكاردو زامورا :
اسمه الكامل  ريكاردو زامورا مارتينيز ولد في 21  من كانون الثاني يناير عام 1901 و قد بدأ مع نادي اسبانيول في العام 1912 لينتقل بعد ذلك إلى برشلونة في العام 1919 واستمر معه حتى العام 1922 وفاز خلالها بكأس اسبانيا مرتين ليعود بعدها إلى اسبانيول ويستمر معه حتى العام 1929 لينتقل بعدها إلى ريال مدريد وليحصل معه على أول بطولة للدوري الإسباني موسم 19311932 وفي الموسم الذي تلاه كذلك الأمر وأيضاً بكأس اسبانيا مرتين .
اعتزل زامورا في العام 1936 وترك اسبانيا إثر الحرب الأهلية الاسبانية  وعاد بعد نهايتها ودرّب عدّة أندية في اسبانيا وتوفي في الخامس عشر من سبتمبر عام 1978 في مسقط رأسه مدينة برشلونة وقد أطلق اسمه على جائزة تعطى لأقل حارس يتلقّى أهدافاً في الليغا الاسبانية .
 
 
أنطونيو زوبيزاريتا :
أطول من حرس مرمى برشلونة في العقدين الأخيرين ولد في العام 1961 في مدينة فيتوريا في إقليم الباسك وبدأ حياته الكروية مع ألافيس في العام 1979 وانتقل إلى برشلونة في العام 1986 لعب معه حتى العام 1994 لينتقل بعدها إلى فالنسيا  لينهي معه مسيرته في العام 1998 وهو حالياً المدير الرياضي لنادي برشلونة وقد استلم هذا المنصب في عهد الرئيس الحالي ساندرو روسيل .
 
فيتور بايا :
أحد الحراس الأسطوريين في البرتغال بدأ مسيرته مع بورتو في العام 1988 وحقق معه الكثير من الإنجازات وانتقل إلى برشلونة في موسم 1996 1997 مع المدرب بوبي روبسون وغاب عن مباراة واحدة فقط لكن الإصابة أجبرته على ترك مكانه الأساسي في عهد لويس فان غال للحارس الهولندي رود هيسب ليعود إلى بورتو 1999 ويستمر معه حتى نهاية مسيرته في العام 2007 وقد اختير كأفضل حارس مرمى في العالم عام 2004 لكن المفارقة  إلى أنه لم يدع إلى المنتخب البرتغالي الذي نافس في كأس الأمم الأوروبية رغم هذا الاختيار ورغم فوزه بكأس أندية أوروبا أبطال الدوري مع بورتو .
 
بيبي رينا :
حارس منتخب اسبانيا وليفربول الحالي وهو وللمفارقة من مواليد مدينة مدريد في 31 أغسطس من العام 1982 وبدأ مسيرته مع فريق برشلونة الثاني في العام 1995 وتدرّج في فئاته العمرية حتى بلغ الفريق الأول في العام 2000 حيث استفاد من إصابة الحارسين الأساسيين وقدّم مستوى واعداً لكن المدرب عاد واستبعده قبل أن ينتقل على سبيل الإعارة إلى فياريال و بعده إلى ليفربول وليواصل معه التألق حتى الآن
 
فيكتور فالديز :
حارس برشلونة الحالي واسمه الأصلي فيكتور فالديز أريباس ولد في الرابع عشر من شهر ديسمبر في العام 1982 وبدأ مسيرته مع فريق برشلونة الثاني في العام 2000 وانتقل إلى الفريق الأول في العام 2003 وقد استطاع انتزاع مكانه كأساسي في الفريق رغم وجود حارس من العيار الثقيل هو التركي روستو الذي قدّم أداء خيالياً في العام 2002 مع منتخب بلاده وقد عاصر فترة المجد لبرشلونة مع المدرب فرانك ريكارد وكان جزءاً من الفريق الحلم الذي فاز بجميع الألقاب في العام 2009 بقيادة جوزيبي غوارديولا .
رغم أنّ له أخطاء كثيرة إلّا مستواه تطور بشكل كبير توّجه بالاستدعاء إلى منتخب اسبانيا الفائز بكأس العالم عام 2010 ويكفي أنه فاز بجائزة زامورا ثلاث مرّات أعوام 2005 و2009 و2010 مما جعل المراقبين يرون فيه المنافس الأبرز لكاسياس على مركز حارس إسبانيا الأساسي .
 
فرانشيسكو بويو سانشيز الملقب بباكو :
هو الحارس الثاني في تمثيل الريال بعد إيكر كاسياس في العقدين الأخيرين ولد في العام 1958 وبدأ مسيرته الكروية على صعيد الرجال في العام 1975 مع نادي مايوركا وانتقل إلى ريال مدريد في العام 1986 واستمر معه حتى العام 1997 حيث أنهى مسيرته معه فاز بجائزة زامورا مرّتين عامي 1988 و1992 وأحرز عدة بطولات مع النادي الملكي لكنه لم يلامس المجد الأوروبي الذي جاء بعد عام من نهاية مسيرته في العام  1998 بعد أن لعب 542 مرّة وهو  ثالث أكبر عدد من المباريات في الليغا الاسبانية بعد الحارسين زوبيزاريتا وساكريستان .
 
بودو إليغنر :
حارس منتخب ألمانيا الذي فاز بكأس العالم عام 1990 التي جرت في إيطاليا  وهو الحارس الأول الذي يحافظ على نظافة شباكه في نهائي كأس عالم .
ولد إليغنر في العام 1967 وبدأ مسيرته الاحترافية مع فريق كولن في العام 1983 وبقي معه حتى العام 1996 عندما انتقل إلى ريال مدريد في الولاية الأولى لفابيو كابيلو مع الفريق وقد تراوح مركزه مابين الحارس الأول والأساسي حتى اعتزل في العام 2001 كاحتياطي للحارس الحالي إيكر كاسياس .
كانيزاريس :
اسمه الكامل خوسيه سانياغو كانيزاريس رويس  وهو حارس دولي إسباني  وقد ولد في العام 1969  بدأ حياته مع نادي ريال مدريد الاسباني في الفريق الرديف قبل أن ينتقل للفريق الأول كان الحارس الأساسي في موسم عام 1997 – 1998 قبل أن ينتقل بعدها لنادي فالنسيا وينهي معه مسيرته في العام 2008 .
 
إيكر كاسياس :
أشهر حرّاس اسبانيا وقائد المنتخب ونادي ريال مدريد  على الإطلاق والمدعو بالقديس وهو من مواليد العشرين من مايو أيار  في العام 1981 من اللاعبين القلائل في العالم الذين لعبوا لفريق واحد طيلة مسيرتهم ويراه الكثيرون من عشّاق الملكي الأفضل في العالم .
بدأ مع الفريق الثالث في العام 1998 و انتقل إلى الثاني في العام 1999 وفي العام 2000 كان حارساً للفريق الأول وقد تراوح مركزه مابين أساسي واحتياطي حتى جاءت المباراة النهائية  دوري أبطال أوروبا في العام 2002 حيث كان الفريق الملكي متقدّماً على نادي بايرن ليفركوزن بهدفين لهدف وأصيب الحارس الأساسي وقتها سيزار واضطر للخروج ونزل الحارس الشاب وقتها وأبدع في صدّ عدة كرات بطريقة إعجازية ليحافظ على فوز فريقه بالكأس الأوروبية التاسعة في تاريخه  و في العام نفسه أصيب حارس مرمى منتخب إسبانيا الأول وقتها كانيزاريس قبيل كأس العالم عندما أسقط على نفسه زجاجة عطر مكسورة كلّفته أدت إلى جرحه وغيابه عن البطولة ليحل وقتها كاسياس أيضاً مكانه ومن وقتها وهو الحارس الأول للريال وإسبانيا وقد عانى الكثير من الخيبات مع المنتخب الأول والريال قبل أن يلامس قمة المجد برفعه كأسي أوروبا والعالم في عامي 2008 و2010 وليفوز بالدوري مع الريال في أربع مناسبات وبجائزة زامورا مرتين لكنه حتى الآن لم يتمكّن من رفع دوري أبطال أوروبا كقائد للفريق الملكي.

عن (admcsport)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18145
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
27-11-2010 01:22 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم