حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 23892

بالصور .. إنه الشتاء استعدي لرحلة في مهرجاناته

بالصور .. إنه الشتاء استعدي لرحلة في مهرجاناته

بالصور  ..  إنه الشتاء استعدي لرحلة في مهرجاناته

05-09-2016 11:17 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - إنه الشتاء. بعضنا يفضل استقباله في مدينته في دفء منزله، فيما بعضنا الآخر يشكّل له الشتاء موسمًا حافلاً بالسفر إلى مدن تحتفل على طريقتها باستقباله، لندخل في تفاصيل ألوانها وطقوسها ونكون جزءًا من لوحة مهرجاناتها الشتوية، فتتأهب حواسنا، وتستعد ذاكرتنا لحفظ ما تراه الأعين وتلمسه الأيدي وتستنشقه الأنوف وتسمعه الآذان.
وحول العالم مدن شتاؤها كسوة مهرجانات تحفل بالألوان والحركة والكثير من الصخب الجميل والفرح اللذين يكادان لا ينتهيان. من الأميركتين وآسيا وأوروبا مدن للشتاء فيها مهرجان.


لاس فيغاس مهرجان نهائيات الروديو الوطني
لا يختلف إثنان على أن لاس فيغاس مدينة المهرجانات والأنوار التي لا تنطفئ والحركة التي لا تتوقف. ولكنْ هناك أيام تتفوق لاس فيغاس في تألقها، وتحديدًا خلال مهرجان نهائيات الروديو الوطني.
في الأسبوع الأول من شهر كانون الأول/ديسمبر، يجتاح لاس فيغاس رعاة البقر الذين يأتون للتنافس، على ركوب الجياد ومصارعة الثيران وسرجها في حلبة «سوبربول أوف روديو» Superbowl of Rodeo.
يشارك في هذا المهرجان أقوى خمسة عشر منافسًا استنادًا الى معايير سباقات الروديو للمحترفين. كل يوم وخلال أسبوع، تنظم سبعة أحداث هي: ركوب الثور، سرج ركوب الفرس، ركوب السرج، شدّ العجل، توجيه المصارعة، فريق الشد وسباقات البراميل. ويتزامن مع مسابقات رعاة البقر عرض كاوبوي عيد الميلاد في مركز مؤتمرات لاس فيغاس.
وسط أجواء الروديو، لا بد من أن تشعري بالرغبة في أن تلعبي دور راعية بقر أميركية. ولكي تحققي حلمك، هناك 400 كشك في مركز مؤتمرات لاس فيغاس تعرض أزياء راعي البقر الأميركي من الألف إلى الياء. الأحذية ذات النتوءات، وأحزمة السراويل بالأبازيم الكبيرة بحجم المقلاة، وقبعات كبيرة بما يكفي، وما عليك سوى ارتداء جينز وقميص بطبعات مربّعة، وانتعال الحذاء واعتمار القبعة، لتحضري أحد عروض الكاوبوي، أو التوجّه إلى وسط مدينة هويداون Hoedown لتدخلي في متاهة الروديو حيث المشاركة في حلبة الرقص مجانًا في شارع فريمونت، حيث تنظم حفلات موسيقية تقدمها مجموعة موسيقيي الكاونتري. وفي النهار وبدلاً من انتظار مواقيت الروديو التي تبدأ عند السادسة مساء، يمكنك التوجّه إلى ريد روك كانيويون Red Rock Canyon وخوض مغامرة حياة الكاوبوي الأميركي على ظهر جواد أو ركوب دراجة هوائية أو تسلق الصخور أو تجربة مغامرة الكاياك.
معلومة: يبدأ مهرجان الروديو في الأسبوع الأول من شهر كانون الأول/ ديسمبر، وتنطلق فعالياته من الساعة 05:45 أو 06:45 مساء. وإذا لم تتمكني من حجز تذكرة فشباك التذاكر يبيع التذاكر المرتجعة عند العاشرة صباحًا.
للحجز والاستعلام: www.nfr-rodeo.com

مهرجان الدراويش في قونيا التركية
بعد وفاة جلال الدين الرومي الصوفي الأكثر شهرة في قونيا والعالم الاسلامي، شكّل أتباعه فرقة دراويش المولوية، الذين يحتفلون برقصة صوفية. وكل عام بين العاشر والسابع عشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر، يتوجه مليون زائر إلى قونيا التابعة لمنطقة الأناضول لحضور عروض الدراويش.
يقدّم الدراويش طيلة أيام المهرجان رقصة الدوامة الشهيرة، ولكن في ليلة السابع عشر من كانون الأول/ ديسمبر، يقدّم الدراويش رقصة «ليلة زفاف مولانا». يظهر الدراويش على المسرح في أردية بيضاء طويلة ويبدأون بالدوران مع التنانير الكاملة التي تمثل أكفانهم. ترمز عباءاتهم السوداء الضخمة إلى قبورهم الدنيوية، فيما القبعات المخروطية ترمز إلى شواهد القبور الخاصة بهم.
يبدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، يلي ذلك نقر على الطبلة يرافقه صوت ناي حزين. يأتي كبير الدراويش ويقودهم إلى حلقة دائرية حول القاعة. بعد ثلاث دوائر، يسدل الدراويش ثيابهم السوداء ويرمز ذلك إلى نجاتهم من المغريات الدنيوية.
يدورون كما تدور الكواكب حول الشمس ببطء. ويمشي بينهم كبيرهم للتأكد من أن كل درويش يؤدي الطقوس بشكل صحيح. ويتكرر الرقص مرارًا وتكرارًا. ويختتم المهرجان بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.

مهرجان Quema del Diablo في غواتيمالا، طريقة طريفة لتنظيف المنزل
إذا كنت تريدين الحصول على جنية سمراء تساعدك في تنظيف المنزل كما تقول الأسطورة قبل نهاية العام، فعليك مشاركة سكان غواتيمالا في حرق الأرواح الشريرة. ففي التقاليد المحلية، تتربص هذه الأرواحح في زوايا المنازل وتحت الأسرّة وبين القمامة.
وكل عام، تمهيدًا لنهاية السنة، يقوم سكان غواتيمالا بتنظيف منازلهم بشكل دقيق. ويوم 7 كانون الأول/ ديسمبر تُجمع القمامة في الشوارع، ثم توضع دمية تجسد الروح الشريرة عند أعلى القمامة، لإخراجها.
وعند السادسة مساءً، تُضرم النار في أكوام القمامة، وتبدأ المطاردة والتبشير بأن المنطقة أصبحت خالية منها، وبالتالي صار في إمكان السكان الاحتفال بوداع السنة بهدوء وسلام. يرافق ساعة الحرق عزف فرق الماريمبا والألعاب النارية... سوف تضحكين كثيرًا عندما يطلق الصاروخ الأخير ويُعلَن بعدها أن المدينة قد تم تطهيرها.
غواتيمالا هي عاصمة غوايتمالا، وهي مدينة كبيرة جدًا مفعمة بفوضى الألوان والعطور والأصوات والأسواق التي لا تكل فيها الحركة ولا تمل. إذاً لا مجال لتشعري بالملل. أما إذا كنت تبحثين عن مغامرة تقطع الأنفاس، ففي إمكانك المشاركة في جولة سياحية توفر تسلق أحد البراكين الثلاثة النائمة الموجودة خارج المدينة.
معلومة: الماريمبا هي آلة قرع موسيقية مؤلفة من عدة قضبان خشبية تضرب بمطرقة خاصة فتخرج منها أنغام موسيقية. تطورت الماريمبا في ولاية تشياباس - المكسيك من ماريمبا الموسيقى المحلية وهي آلة تعود إلى العبيد الأفارقة الذين جاؤوا إلى أميركا الوسطى.

مهرجان «أركض سانتا» Santarun في نيو تاون في ويلز البريطانية
اركضي وكأنك تأخرت على احتفال نهاية السنة
في يوم السبت الأوّل أو الثاني من شهر كانون الأول/ ديسمبر، ينظّم مهرجان «سانتاران» الذي يمنحك فرصة استقبال الشتاء بطريقة مضحكة وطريفة. تخيّلي نفسك ترتدين ملابس سانتا- كلوس وتركضين مسافة 7,2 كيلومتر في بلدة بوويز لتكسري الرقم القياسي وتدخلي كتاب غينيس. ورغم أن طرقات البلدة مسطّحة وسهلة، فإن ملابس سانتا- كلوس الحمراء وحزامه الفرو بوزنه الثقيل ومنافسة الآلاف سوف تجعلك تشعرين بالتعب، ولمَ لا! فقد تحرقين الكثير من السعرات الحرارية.
تنظّم هذه المسابقة جمعية خيرية منذ عام 2001 حين شارك فيها 500 سانتا-كلوس، ومنذ ذلك الوقت تحوّلت مسابقة Santarun إلى مهرجان سنوي يسعى للدخول إلى كتاب غينيس للأرقام القياسية. وارتداء ملابس سانتا جميلة قد يرشحك لجائزة أجمل زي سانتا- كلوس.
معلومة: للاشتراك في مهرجان سانتاران، عليك التسجيل قبل أسبوع من موعد المهرجان، ويمكن الأطفال فوق السبع سنوات المشاركة فيه إذا كانوا برفقة راشدين. أما الأطفال دون السابعة، فهناك مهرجان ميني سانتا.

مهرجانا القبض على سانتا، وإيسكالاد- الشوكولا في سويسرا
استعيدي حقك من السنوات التي لم تحصلي فيها على هدايا في مهرجان Klausjagen أي القبض على سانتا تخلّي عن كل الأفكار المسبقة التي تعرفينها عن السويسريين، بأنهم شعب قادر على ضبط النفس، حين ترينهم يلقون القبض على زميل لهم يرتدي ثياب سانتا.
فعشية يوم الخامس من كانون الأول/ ديسمبر، تسير مجموعة من الناس من كيوسناشت Kussnacht على الضفّة الشمالية لبحيرة لوسرن، يحملون أجراس البقر ويمسكون بالسياط للمشاركة في أكثر المسيرات غرابة في سويسرا.
يعود هذا التقليد الطريف إلى القرن الثامن عشر عندما كان الناس يطردون الأرواح الشريرة من خلال رن أجراس البقر، ومنع بعدما أصبحت المسيرة صاخبة جدًا. ثم أعيد تنظيمها بعدما شارك القديس نيكولاس فيها بهدف القضاء على الإيحاءات الوثنية.
تبدأ المسيرة في شارع سيبودن Seeboden strasse عند الثامنة والربع مساء بقيادة ضاربي السياط، ويسير خلفهم أشخاص يعتمرون Iffele وهي قبعات من الورق يصل طول الواحدة منها إلى متر واحد و مضاءة من الداخل بالشموع، فيما يسير سانتا كلوس إلى جانب الخط مقبوضًا عليه من 500 شخص يقرعون جرس البقرة ويطلقون البوق، ما يحمله على سد أذنيه عن طلبات الهدايا. إنها مسيرة طريفة جدًا. يمكنك المشاركة فيها ولا سيما إطلاق الأصوات الصاخبة من خلال إحضار جرس بقرة خاص بك، لتطلقي العنان لضحكاتك.
معلومة: تقع كيوسناشت عند أقدام جبل ريجي الذي يبلغ ارتفاعه 1797 مترًا، وهو واحد من الجبال الأكثر إثارة في سويسرا، وموقع أول قطار جبلي في العالم. يمكنك ركوب القطار إلى محطة ريجي-كولم، التي تقع تحت القمة لتري مشاهد بانورامية تحبس الأنفاس.
للحجز والاستعلام: www.klausjagen.ch

لا تفكّري مرتين والتهمي ما شئت من الشوكولا... إنه مهرجان «الشوكولا» في جنيف
إذا كنت تريدين عذرًا لائقًا ومنطقيًا لالتهام الشوكولا قبل أعياد رأس السنة، فمهرجان الشوكولا في جنيف ينتظرك.
في الحادي عشر من كانون الأول/ ديسمبر، وخلال الإسكالاد Escalade المهرجان الأكبر في جنيف، تُملأ القدور بالشوكولا المفتتة قطعه وتجمع مع المرصبان لتكون حاضرة لالتهامها. وخلال المساء تنظم مسيرة بالمشاعل في المدينة القديمة وتضرم النار في ساحة الكاتدرائية، الكل يحتفل بالشوكولا.
أما حكاية هذا المهرجان اللذيذ فهي الاحتفاء بذكرى هزيمة دوق سافوي في الحادي عشر من كانون الأول عام 1602 حين أراد اجتياح المدينة. وتقول الأسطورة إن إحدى ربّات المنازل رصدت حركة مريبة لجند غرباء، فما كان منها إلا أن استلّت قدر الحساء الحار الذي كانت تحضّره للعشاء وقذفته على رؤوس الجند، فراحوا يصرخون ومن ثم دقت ناقوس الخطر فاستيقظ كل سكان المدينة.
إذا وصلت إلى المدينة قبل المهرجان بيومين، ففي إمكانك المشاركة في سباقات الجري والانضمام إلى 20 ألف عدّاء يركضون لمسافة 8 كيلومترات حول المدينة العتيقة. كما يمكنك الحصول على زي تنكري للركض، والدخول في متاهة من الفرح والضحك. إنه مهرجان وشوكولا وإجازة أيامها سعيدة.
معلومة: في كانون الأول تنخفض الحرارة في جنيف ليلاً إلى الصفر، لذا يجدر بك أن ترتدي ملابس واقية من البرد، إذا ما شاركت في المسيرة، أو حاولي أن تبقي بالقرب من النار المضرمة في وسط ساحة الكاتدرائية.










 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23892

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم