حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,16 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19733

سفورزا .. قلعة استثنائية في مدينة ميلانو الإيطالية

سفورزا .. قلعة استثنائية في مدينة ميلانو الإيطالية

سفورزا  .. قلعة استثنائية في مدينة ميلانو الإيطالية

06-08-2016 10:37 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - رغم شهرتها كواحدة من أهم مراكز الموضة والأزياء بالعالم، إلا أن مدينة ميلانو الايطالية تمتلك أماكن رائعة تجذب السياح من مختلف بقاع الأرض، ومنها قلعة سفورزا Sforza castle التي تعد من أهم المعالم التاريخية في المدينة الايطالية؛ فمنذ سبعة قرون مضت وهي شاهدة علي التقلبات التاريخية الطويلة للمدينة، ورغم تعرضها للدمار عدة مرات، إلا أنها صمدت لفترة طويلة. وبسبب احتوائها علي العديد من المتاحف الغنية بالصور والأعمال الفنية، فقد أطُلق عليها اسم قلعة المتاحف .

بُني هذا الهيكل المُثير للإعجاب من قِبل عائلة سفورزا في القرن الرابع عشر، لتحِل محل قلعة فيسكونتي القديمة بعد تدميرها، ولكن سُرعان ما بَدأت السيطرة الاسبانية عليها عام 1526م، حيث قاموا ببناء تحصينات حول القلعة على شكل نجمة لجعلها أكثر مناعة، وحفروا عدد كبير من آبار المياه، ثم سيطر عليها النمساويين عام 1706م لمدة مائة عام، واستخدموها لأغراض عسكرية فقط، وبعد ذلك استولى عليها نابليون بونابرت عام 1776م، وبقيت تحت الحُكم الفرنسي حتى عام 1799م، ثم استعادها النِمسَاويين مرة أخري عام 1815م بعدما تمكنوا من هزيمة نابليون بونابرت.

وفي غضون عام 1861م تمكن الإيطاليون من توحيد صفوفهم واستعادوا السيطرة علي القلعة، وتولى المهندس المعماري الإيطالي لوكا بلترامي مهمة إعادة إعمارها وترميمها، إلي أن كُشف النقاب عنها في ثوبها الجديد عام 1905م، لتظهر كواحدة من أكبر وأروع القلاع في أوروبا والعالم.

المدخل الرئيسي للقلعة عبارة عن بوابة يعلوها برج ضخم، وأعيد بنائه خلال ترميم عام 1905م، ويوجد أمام القلعة نافورة مذهلة بُنيت عام 1930م، ولكنها أصبحت أكثر شهرة وبريقاً وروعة بعد ترميمها عام 1999م، كما يوجد أيضاً أمام القلعة تمثال رائع لرجل يمتطي حصان، ويمثل الملك أومبيرتو الأول ملك إيطاليا خلال سنوات إعادة بناء القلعة، وعلي الجانب الآخر يوجد تمثال للقديس يوحنا أو كما يُدعي الحامي من الجنود .

واكتسبت قلعة سفورزا شهرتها ليس فقط من روعة مبانيها، ولكن لأنها تُعد وعاءً ثميناً للعديد من الثقافات والحضارات المختلفة حول العالم، ولأنها مركزاً هاماً للدراسات بايطاليا، كما تحتضن العديد من المتاحف النادرة التي تقدم تاريخ الأمم، وتستضيف العديد من الحفلات والمؤتمرات والموائد المستديرة. وفي السطور التالية قائمة بأهم متاحف قلعة سفورزا.

يوجد بهذا القسم ما يقرُب من 2000 عمل فني قديم، مُعظمها أعمال نحتية تم تنفيذها في وقت متأخر من العصور القديمة والعصور الوسطى وعصر النهضة في لومباردي - أحد الأقاليم الايطالية، ويحتوي أيضاً على غرف يغلُب عليها الديكور الاسباني والتي تعرض عناصر ترتبط بتاريخ المدينة والمنطقة، فضلاً عن التحف التي حصل عليها مجلس المدينة طوال الفترات السابقة.

ويظهر تاريخ المدينة في أفاريز بورتا رومانا التي صنعت في العصور الوسطى، وتصور الأحداث التي أعقبت الاستيلاء على المدينة من قبل فريدريك الأول بربروسا عام 1162م. كما يضم المتحف لوحة فنية رُسمت فيذ القرن السادس عشر للقديس أمبروز أحد الرموز المؤثرة في قيام الكنيسة، وفي نهاية جولتك بهذا القسم تجد اثنين من الروائع الفنية: الأولي هي النصب الجنائزية لغاستون فوا، والتي نُحتت بتكليف من الملك الفرنسي فرانسيس الأول ، والثانية آخر أعمال الفنان مايكل أنجلو والذي لم يكتمل روندانيني بييتا .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19733

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم