حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 21390

بالصور .. أسواق الأنتيك في العالم

بالصور .. أسواق الأنتيك في العالم

بالصور  ..  أسواق الأنتيك في العالم

30-07-2016 11:05 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - كثر منّا لديهم شغف شراء لوحة قديمة عمرها 100 عام، طاولة من العصر العثماني، كنبة على طراز لويس 14... هذا الشغف بجمع الأنتيك، لا ينبع من حبّ المفاخرة بالقطعة التي نشتريها وإنما مما تحمله من روح إنسانية وقيمة تاريخية.
ربما الزمن أبهت قطعة الأنتيك، أو إنقضّ على بعض تفاصيلها، لكنها تبقى حاملة لنوستالجيا تاريخية تعكس روح العصر ومزاجه الفني، وعندما نشتريها نستحضر الزمن القديم وكأننا جزء من تفاصيله، نحاول أن نحفر في خطوط تجاعيده بعضًا من حكاياتنا الحاضرة.
فكل قطعة أنتيك نقتنيها، تروي حكاية حرفي من ذاك الزمان، أمضى يومه في تصميمها وتشكيلها بيدين عملتا أسابيع وأشهراً بدقة أخرجتها إلى الواقع فصمدت إلى أن وصلت إلى عصرنا الذي يختصر جهد الأيام بساعة، فيخرج قطعة جميلة تشيخ بسرعة الآلة التي صنعتها.
في العالم مدن تحضن أسواق الأنتيك بكل أبّهة التاريخ القديم والحديث.


معرض سان تيلمو للأنتيك في بوينس آيريس في الأرجنتين
يتمركز سوق سان تيلمو المزدحم في كال ديفينسا أفنيو بين جادتي الإستقلال وسان خوان حيث كل النشاط التجاري في ساحة دوريغو.
ويجد هاوي الأنتيك نفسه ضمن أمواج حشود المتسوقين الذين يبحثون عن صفقة جيدة بين الأكشاك التي تتزاحم فيها قطع الأنتيك، والحلي والمجوهرات، ملصقات الأفلام القديمة، والأعمال الفنية.
ومن الأسباب التي تدفع الكثيرين للذهاب إلى سان تيلمو هو أنه مجاور للأحياء الشهيرة بموسيقى التانغو في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيريس، لذا فالدخول إليه والخروج منه هما عبور في متاهة موسيقيي الشارع وعروض فرق رقص التانغو.
يفتح سوق سان تليمو أيام الآحاد فقط بين العاشرة صباحًا والخامسة عصراً.

لاس رامبلاس و ميركا بوكيريا Mercat Boqueria في برشلونة إسبانبا
لاس رامبلاس شارع مشاة فريد من نوعه يمتد من المرفأ إلى داخل برشولونة. تمتد على طوله عشرات المتاجر التي تبيع الكتب، والملابس والأنتيك، ويفتح سوق رائع للأنتيكا صباحات معظم الأيام عند المرفأ نهاية الشارع. ويقع عند منتصف الشارع سوق ميركات بوكيريريا وهو سوق رائع يضج بالألوان، افترشت فيه بسطات الفاكهة والخضر، ومقاهي «التاباس» ومطاعم تقدم ما لذّ وطاب من المطبخ الكاتالوني.

سوق البرغوت- كلينيانكور Clignancourt، سان – أوان في باريس
تعتبر باريس فردوس سوق الأنتيك، وأم كل الأسواق، لا سيّما سوق البرغوت في كلينيانكور الذي يفتح خلال أيام العطلة الأسبوعية وأيام الإثنين. يعود تاريخ افتتاحه إلى عام 1920 ويصل عدد الأكشاك فيه إلى ثلاثة آلاف، ويعرض هذا السوق كل شيء بدءًا من المجوهرات والشمعدانات والأقمشة واللوحات والالآت الموسيقة، وصولاً إلى ملصقات الأفلام القديمة ونخبة المجموعات الفرنسية لهواة الأنتيك، فهذا السوق هو نعيم خالص.

معرض بريمفيلد Brimfield Antique في ماساشوتس
أكثر من خمسة آلاف قطعة يعرضها نخبة تجّار الأنتيك ينتشرون في 23 مزرعة سابقة. في سوق البرغوت الشعبي في بريمفيلد بولاية ماساشوستس الأميركية، سمِّ ما شئت لتجده: الأثاث المنزلي، الصور، ثياب جديدة أو مستعملة، لوحات، وتحف وأوانٍ منزلية... يخيم على هذه السوق جو المرح، وتعبق فيه رائحة الطعام، ويحتشد الناس أمام الأكشاك علّهم يقتنصون صيدًا ثمينًا، مثلاً جاكيت من الجلد الطبيعي تعود إلى 1970 أو خزانة بأدراج نادرة بأسلوب لويس الخامس عشر.
وعلى المتسوّق أن يحمل نقوداً، فنادرًا ما يقبل الباعة بطاقة الإئتمان وإلا سيضطر للوقوف في صف طويل أمام ماكينة ATM. ينظّم هذا السوق ثلاث مرات في السنة في أيار/مايو وتموز/يوليو وأيلول/سبمتبر. وتبلغ مدة العرض ستة أيام.

في لندن سوق بيرموندساي Bermondsey وسوق ذا سيلفر فولتس The Silver Vaults
يعدّ سوق بيرموندسي واحداً من أسواق لندن الرئيسية لبيع الأنتيك، فهو يجذب كبار تجار الأنتيك من كل أنحاء العالم ويعدّ مقصدًا لهواة جمع الأنتيك المحترفين.
هناك، يعرض التجار بضائعهم كل يوم جمعة قبل الفجر، لذا على هاوي التحف أن يقصد السوق قبل التاسعة صباحًا وإلا سيفوّت عليه أفضل الصفقات.
كما أن السوق يضم عددًا كبيرًا من متاجر بيع الأنتيك التي تفتح أبوابها طوال الأسبوع، وتعتبر سلسلة المخازن في شارع تاور بريدج الأفضل بينها.
في باطن الأرض وبين جدران ذات قناطر، تسكن مجموعة رائعة من تحف الأنتيك المصنوعة من الفضّة في «سيلفر فولتس»، معروضة تبعًا للحقبة والأسلوب الفني.
فيما كل تجار التحف القديمة يعرضون مجموعاتهم، فإن أكثرها تميزًا وروعة هي أرجنتيوس في فولت 2 تحت إدارة خبير هولمارك، فكل قطعة فضّة موثّقّة من اختصاصي في قطع الأنتيك الأصلية. فهذا السوق هو كنز تحف نفيسة لمشغولات يدوية من الفضة الإنكليزية الكلاسيكية.


















لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 21390

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم