حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11355

14 الف اعتراض على جداول الناخبين

14 الف اعتراض على جداول الناخبين

14 الف اعتراض على جداول الناخبين

09-07-2016 07:51 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- بلغ عدد الذين تقدموا بطلبات اعتراض على الجداول الانتخابية نحو 14 ألف مواطن باستثناء الاعداد التي اعترضت امس الجمعة نهاية فترة الاعتراض . وسيتم الاثنين الاعلان عن العدد النهائي للاعتراضات بما فيها الاعتراضات التي جرت الجمعه .
وجراء كثافة عدد المعترضين في يوم الجمعة، الذي يعد الاخير لقبول الاعتراضات، قبلت الاعتراضات يدويا ليتسنى لموظفي دائرة الاحوال المدنية والجوازات قبول جميع الطلبات، للبت بهن خلال اسبوعين وفقا للقانون.
وبلغت الاعتراضات على الغير نحو 133 اعتراضاً فقط، بينما تقدم 13768، رفض منها 777 طلباً وفق الارقام شبه النهائية. وكانت اعلى نسبة اعتراض في العاصمة عمان حيث بلغت 4487 طلباً رفض منها 522 طلباً، بينما كانت اقل نسبة اعتراض في محافظة مأدبا حيث بلغ عدد المعترضين 117. ووفق أحكام المادة (4/ز) من قانون الانتخاب قد انتهت مع نهاية ساعات العمل الرسمي من يوم الجمعة 8/7/2016 فترة الاعتراضات على الجداول الأولية للناخبين لدى دائرة الأحوال المدنية، والتي استمرت لمدة أربعة عشر يوماً من اليوم التالي لتاريخ عرضها، وكانت قد انتهت فترة الاعتراض على الغير والتي امتدت خلال مدة سبعة ايام من اليوم التالي لتاريخ عرض رؤساء الانتخاب للجداول. وبحسب قانون الانتخاب فأن دائرة الأحوال المدنية والجاوزات تفصل في الطلب المقدم اليها خلال أربعة عشر يوماً من تاريخ تقديمه، وفي حال قبوله تقوم بتعديل الجداول الأولية للناخبين، بينما تكون قراراتها بالرفض قابلة للطعن لدى محكمة البداية التي تقع الدائرة الانتخابية ضمن اختصاصها خلال مدة لا تتجاوز سبعة ايام من اليوم التالي لتاريخ صدور القرار، وعلى المحكمة ان تفصل فيه خلال سبعة ايام من تاريخ وروده الى قلم المحكمة . من قبل دائرة الأحوال المدنية، ويحق وفق أحكام القانون لمن رفض طلبه أن يتقدم للطعن لدى محكمة البداية التي تقع الدائرة الانتخابية ضمن اختصاصها خلال مدة لا تتجاوز سبعة ايام من اليوم التالي لتاريخ صدور القرار، وعلى المحكمة ان تفصل فيه خلال سبعة ايام من تاريخ وروده الى قلم المحكمة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11355

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم