حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22430

عمليات تصحيح البصر سليمة اذا اتبعت القواعد الصحيحة في اجرائها .. ! .. بقلم الدكتور خلف هوشان

عمليات تصحيح البصر سليمة اذا اتبعت القواعد الصحيحة في اجرائها .. ! .. بقلم الدكتور خلف هوشان

عمليات تصحيح البصر سليمة اذا اتبعت القواعد الصحيحة في اجرائها .. ! ..  بقلم الدكتور خلف هوشان

24-09-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 اختصاصي طب وجراحة العيون

 اختصاصي الجراحة الدقيقة لقصر النظر

 

حضرت الي دكتورة في التربية الخاصة، وهي في العقد الرابع من عمرها ، اعرفها جيدا وهي ذات شخصية متزنة وفاعلة في مجال عملها، وترأس احدى الجمعيات الخيرية ، وقد بدت عليها الدهشة والقلق والاستغراب.

 حينما جلست وهدأ روعها، استفسرت عن سر دهشتها واصفرار وجهها، فأخبرتني انها لم تذق للنوم طعما منذ ثلاثة ايام، حيث انها قرأت في احدى الصحف الرسمية والعريقة خبرا يقول، ان هناك 40% بعد عمليات تصحيح البصر بالليزك تتحول القرنية الى قرنية مخروطية، وهذا يؤدي الى فقدان البصر، واردفت قائلة وبما انني اجريت هذه العملية عند احد الاطباء منذ اربع سنوات، وانا الان اعاني من وجود انحراف بسيط فلا بد انني من تلك الفئة، والتي قد تفقدني بصري.

 فبادرت بفحصها بدقة ،وقمت بتصوير القرنية الطبقي ، ووجدت ان وضع القرنية لديها طبيعي ، اي ان سماكة القرنية تسمح حتى باعادة العملية اذا ما رغبت بذلك ، ولا يوجد علامات قرنية مخروطية على الاطلاق، واعلمتني ان هذه الدرجة من الانحراف تعود لاربع سنوات مضت.

 واردفت قائلة لماذا لا تكتبوا ردا على تلك المقالات ؟ فابلغتها انني لست جهة مخولة بالرد، فالرد غالبا ما يأتي من الجهات الرسمية، كجمعية اطباء العيون الاردنية، او نقابة الاطباء الاردنية مثلا، ولكنني في السياق نفسه، اوضحت لها الحقائق العلمية التي لا تدع مجالا للشك وهي:

1- نسبة الاربعين " ال¯ 40% " والتي وردت بالصحف لم اسمع عنها في طب العيون ، هذا على حد علمي وعلم الزملاء الذين اعرفهم، ولا المؤتمرات العلمية العالمية نوهت بذلك، اذا اتبع الطبيب الاصول الصحيحة والمعروفة في اجراء عملية تصحيح البصر من حيث العلم بالعملية ، والتصوير الطبقي للقرنية، باستعمال الاجهزة الحديثة وباستعمال الجهاز الحديث لاجراء العملية.

2- بعد سن الاربعين يصبح نسبج القرنية قويا، ولهذا السبب يستحيل ان تتحول الى القرنية المخروطية، التحول الى المخروطية يعني نسيج القرنية ضعيف، ما لم يكن شيء غير واضحا اثناء اختيار العملية وتحديد نوعيتها.

 3- كون الانحراف المتبقي مر عليه 4 سنوات فهذا يعني انه ثابت ويستحيل ان يتزايد مع الزمن، ومنها الى قرنية مخروطية، فهو اصبح من النوع الثابت علميا.

4- لو كانت هذه النسبة المطروحة صحيحة، لتم اغلاق عملية الليزك اغلاقا تاما، واستعاذ عنها الخبراء بعملية الليزر فقط " PRK"  أو عملية تشطيب القرنية RK او اي عملية اخرى اكثر سلامة.

5- انا شخصيا لم اواجه عملية التحول الى المخروطية بنسبة اكثر من "1-2 " بالاف ،ما يجرى ، اي انها نادرة الحدوث في حال اتبعت الاصول الصحيحة لاجراء العملية.

 6- بحضور المؤتمرات العالمية سنويا، ولاخر عشرة سنوات لم اجد اكثر من "5و0-1% "من الحالات التي تتحول الى مخروطية.

7- ظهرت في الاونة الاخيرة اجهزة تقوم بتقوية القرنية اذا ما بدر فيها الضعف بعد عملية الليزك، وهو جهاز " CCC " او المعروف "  Cross linking   " وهذا الجهاز كافي لمنع القرنية من ان تتحول الى قرنية مخروطية.

8- حتى لو اصبحت القرنية مخروطية، فلن يفقد الانسان بصره من تلك الحالة، فهناك حلول كثيرة ومنها زراعة القرنية، اي ان الانسان يفقد نظره فقط عند تلف الشبكية الكلي ، او تلف العصب البصري الكلي فقط ،وهذا ليس له علاقة بعمليات تصحيح البصر لا من قريب ولا من بعيد.

ولهذا السبب لا اجد ما يبرر الكتابة بالصحف عن فقدان البصر بعد القرنية المخروطية، لان نسبة القرنية المخروطية بالوراثة وبدون اجراء عمليات تصحيح البصر في الواقع عالية، بين مواطني الشرق الاوسط، نتيجة شدة الحرارة والرمد الربيعي، وحكة العين، ولم اجد احد المواطنين فقد نظره بعد ذلك، وهذه حقائق يعرفها القاصي والداني، وتكت عنها الصحف المحلية والعالمية.

اذا عمليات تصحيح البصر سليمة جدا وهذا ما اثبتته التجارب في السنوات الاخيرة، واقبال الناس عليها بهذا الشكل يضعها في مصاف العمليات السليمة، ولكن اذا ما اتبعت القواعد السليمة في اجرائها، تماما كما هي في قيادة السيارات، وليس كل ما يكتب يمكن ان يؤخذ بعين الاعتبار، او يمكن ان يكون مبينا على اسس علمية صحيحة.

 وللحديث بقية


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22430
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
24-09-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم