حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15166

نقابة المهندسين توجه انذارات عدلية لبلديات ترخص انشاءات بنظام "الكروكات"

نقابة المهندسين توجه انذارات عدلية لبلديات ترخص انشاءات بنظام "الكروكات"

نقابة المهندسين توجه انذارات عدلية لبلديات ترخص انشاءات بنظام "الكروكات"

23-03-2016 04:02 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قال نقيب المهندسين الاردنيين المهندس ماجد الطباع أن مجلس النقابة قرر تكليف الدائرة القانونية في النقابة بتوجيه انذارات عدلية ورفع قضايا على البلديات التي تقوم بالترخيص بموجب مخططات أولية (كروكيات) وليس عن طريق مخططات هندسية مدققة ومصادقة من النقابة حسب الأصول تعتمد على كودات ومواصفات البناء الأردني .

وأضاف أن الترخيص على أساس" الكروكيات" يخالف قانون البناء الوطني وقانون النقابة وكذلك بلاغ رئيس الوزراء رقم 20 لسنة 1997 الذي نص على " تطبيق كودات البناء الوطني الأردني وعدم إصدار أية رخصة بناء إلا إذا كانت مصدقة من الجهات المعنية صاحبة الصلاحية في تصديق المخططات".

وأوضح م. الطباع أن من أهم الأسباب التي تدفع النقابة لهذا الإجراء أن هذا الأبنية المقامة بناء على (كروكيات) تهدد سلامة المواطن والسلامة العامة، كما أن ترخيص أبنية بكروكيات يساعد على انتشار البناء العشوائي الذي يؤثر على النسيج العمراني وعلى البيئة الحضرية، ويؤثر تأثيرا مباشرا على البنية التحتية ويشكل عائقا لتزويد السكان بالخدمات الضرورية، ويؤثر على تطبيق البرامج والدراسات المتعلقة بالمخطط التنظيمي.

وأكد م. الطباع أن النقابة راسلت رئيس الوزراء في هذا الأمر وطالبته بالإيعاز لاتخاذ الاجراء اللازم لوقف هذه المخالفات لما فيه مصلحة الوطن والمواطن، مشيرا إلى أن النقابة خاطبت أيضا وزير الأشغال العامة والاسكان بصفته رئيسا لمجلس البناء الوطني ووزير البلديات بهذه المخالفات، حيث قام الوزيران بالطلب من البلديات بضرورة الالتزام بالقانون إلا أن بعض البلديات تصر على مخالفة القانون.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15166

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم