حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18985

الاردنية : اقتراح بإلغاء شرط "جيدجدًا" لتعيين عضو هيئة التدريس

الاردنية : اقتراح بإلغاء شرط "جيدجدًا" لتعيين عضو هيئة التدريس

الاردنية : اقتراح بإلغاء شرط "جيدجدًا" لتعيين عضو هيئة التدريس

17-03-2016 10:44 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - الغت تعديلات مقترحة على نظام الهيئة التدريسية في الجامعة الاردنية شرط تقدير «جيد جدا» على الاقل في الشهادة الجامعية الاولى للتعيين كعضو هيئة تدريس في الجامعة، والمعمول به حاليا.

وبرر الغاء التعديل، بحسب مقترح التعديل على النظام، الذي نشر على موقع ديوان التشريع والرأي، لتلافي اثار سلبية على الجامعة، خصوصا فيما يتعلق بالايفاد، إذ ان مثل هذا الاشتراط لا يمكن الجامعة من تعيين من يتم ايفادهم، ضمن اسس الايفاد، إذ تشترط ان لا يقل تقديره في البكالوريس عن جيد وفي الماجستير عن جيد جدا.

الى جانب ان :» اشتراط أن لا يقل التقدير في الدرجة الجامعية الأولى عن (جيد جدًا) من شأنه أن يضيع على الجامعة فرصة تعيين بعض الخبرات العلمية التي حصلت على مؤهلاتها العلمية من جامعات مرموقة والتي تشكل إضافة نوعية للجامعة وللعملية التدريسية فيها(...) كما إن بعض التخصصات ومنها الطبية يندر فيها وجود تقدير(جيد جدًا) الأمر الذي يعيق العملية التدريسية لعدم القدرة على تعيين من يحملون تقدير لا يقل عن (جيد جدًا)».

كما خففت التعديلات المقترحة، من الاشتراطات المتعلقة بمن يعين برتبة مدرس في كلية الفنون والتصميم، بحيث أجازت ان يستعاض عن البحث بعمل فني، في حين ينص البند المعمول به حاليا: يشترط فيمن يعين برتبة مدرس في كلية الفنون والتصميم في الجامعة ان يكون حاصلا على درجة الماجستير او ما يعادلها في جامعة معترف بها في حقل التخصص الذي سيعين فيه وعمل مدة لا تقل عن ثلاث سنوات متصلة في مجال التدريس في جامعة او معهد جامعي معترف بهما وقام بعملين فنيين او نشر بحثين على الاقل بعد عمله في الجامعة.

وتضمنت التعديلات المقترحة اشتراط نشر بحثين بدلا من بحث واحد وان يكون في احدهما باحثا رئيسيا لمن يعين برتبة استاذ مساعد، واستثناء الموفدين من النشر في التعيين، الى جانب تضمينها نصا جديدا: «يشترط فيمن يعين في رتبة استاذ مساعد في تخصصات الطب وطب الاسنان السريرية أن يكون حاصلا على شهادة الاختصاص العام وشهادة الاختصاص الفرعي او الزمالة من إحدى دول العالم المتقدمة في الطب «. ونصت التعديلات على توضيح للحالات التي يخضع فيها عضو هيئة التدريس الذي تم تعيينه من جديد للتجربة: «يجوز بقرار من الرئيس بناء على توصية اللجنة تعيين عضو الهيئة التدريسية الذي لم تنته خدمته في الجامعة حكمًا وفي هذه الحالة يوضع تحت التجربة من جديد إلا إذا سبق وان تم تثبيته في الخدمة الدائمة في الجامعة ففي هذه الحالة ينظر في تثبيته بعد مضي فصل دراسي واحد على الأقل».

واستثنت التعديلات المقترحة «علاوة التنقل من العلاوات التي تصرف لعضو هيئة التدريس خلال إجازة التفرغ العلمي».
ونصت على انه «لا تقبل استقالة عضو الهيئة التدريسية من عمله في الجامعة خلال إجازة التفرغ العلمي أو قبل مرور مثلي مدة الإجازة أو الإجازات التي تمتع بها كخدمة فعلية في الجامعة إلا إذا ردت المبالغ التي دفعت له وفي هذه الحالة لا تحسب هذه الإجازة لأغراض مكافأة نهاية الخدمة والادخار». وحددت التعديلات المقترحة الجهة التي تتحمل مكافأة نهاية الخدمة ومساهمة الجامعة في صندوق الادخار وفي الضمان الاجتماعي خلال فترة الإعارة ، إذ نصت «لا تتحمل الجامعة أي رواتب أو علاوات أو نفقات أو أي مبالغ أخرى مهما كان نوعها او سببها خلال مدة الإعارة بما في ذلك مكافأة نهاية الخدمة ومساهمة الجامعة في صندوق الادخار وفي الضمان الاجتماعي ويتحمل عضو هيئة التدريس أو الجهة المعار إليها هذه النفقات».
الرأي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18985

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم