حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 30712

بالصور .. مغارة هرقل .. اسطورة مغربية بتاريخ يوناني

بالصور .. مغارة هرقل .. اسطورة مغربية بتاريخ يوناني

بالصور ..  مغارة هرقل  ..  اسطورة مغربية بتاريخ يوناني

24-02-2016 10:38 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - على مياه الُمحيط الأطلسّي الُمفعمة بالتألّق٬ُتطّل مغارة ”هرقل“ في مدينة طنجة المغربيّة ببهائها البديع وعراقة تاريخها الّسياحّي الذي يتباهى باستقطابه للسيّاح وهواة الاستكشاف منُمختلف بقاع الأرضُمنذ اكتشافها عام 1906م٬ وانتمائها إلى مجموعة مغارات منطقة أشقار التي يعود تاريخ استيطانها إلى خمسة آلاف عام قبل الميلاد٬ وتعميدها كأكبر مغارات أفريقيا٬ وكسيّدٍة لعشرات الأساطير الُمنبثقة من تاريخ الثّقافة الإغريقيّة٬ وحاملة للقب ”أكثر المغارات المغربيّةُ شهرة“ عن جدارة.


خطوات الّدخول الأولى إلى المغارة تكون محفوفة بأجواٍء من الّسحر والغموض وشهيّة الترقّب التيُتغّذيها أسطورٌة إغريقيّة عتيقة عن تاريخ المغارة. إذ تحكي الأسطورة أّن إفريقيا كانت متصلة بأوروبا٬ وتفصل هذه المنطقة المتوسطة بحر الروم (البحر المتوسط) عن بحر الظلمات (المحيط الأطلسي)٬ وأثناء ساعة غضٍب هائٍل من ساعات غضب البطل الإغريقي الّشهير هرقل أثناء صراعه مع وحشٍ هائل ضرب الجبل فانشق لتختلط مياه المتوسط الزرقاء بمياه الأطلسي الخضراء٬ وتنفصل أوروبا عن إفريقيا.


المغارة التي تمتّد سراديبها الطّويلة قرابة الثلاثين متًرا في باطن الأرض٬ُخلقت في بطنُمرتفعٍ صخريُيطّل بها على مشهد العناق اليومي بين مياه البحر الأبيض المتوّسط ومياه الُمحيط الأطلسي لتتكّسر عند مداخلها أمواج البحر عندُكّل مد. يدخل السيّاح في عتمٍة ما تلبث أن تنجلي أمام نافذة نوٍرُتطّل على مياه الُمحيط راسمًة بحدودها خريطًة طبيعيًّة أشبه ما تكون بخريطة أفريقيا! ومن خلال شرفة مقهى يقع أعلى المغارة يمكن للسائح التّمتّع بمشهد ”خليج طنجة“ و ”مضيق جبل طارق“ و ”سواحل الأندلس“ بالعين المجردة٬ شرط أن يكون الجوّ صحًوا والّسماء صافية.


تجُدر الإشارة إلى أّن موقع المغارة الاستراتيجي في مدينة طنجة وهي بوابة المغرب الشمالية عند مجمع البحرين الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي رفع من رصيدها الّسياحي لتكون هدًفا دائًما السياح وقبلتهم من شتى بقاع المعمورة٬ فهي تجمع بين السهل والجبل٬ُيزيّنها شاطئ رملي لا تنقصه المنشآت السياحية المجهزة بكل الأدوات الترفيهية والرياضية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 30712

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم