حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,16 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10741

الأشهر الـ4 الأولى مهمة لنمو وتحديد نمط نوم طفلك!

الأشهر الـ4 الأولى مهمة لنمو وتحديد نمط نوم طفلك!

الأشهر الـ4 الأولى مهمة لنمو وتحديد نمط نوم طفلك!

28-10-2010 04:00 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 سرايا -  تعاني كل أم من مشكلة كبيرة بعد الإنجاب، فخلال الأشهر الأولى لا يوجد ثبات في ساعات نوم الرضع، لذلك أجريت دراسة حول هذا الموضوع ونشرت نتائجها في "دورية طب الأطفال"، وقد تبين أن لأشهر الأربعة الأولى من حياة المواليد الجدد مهمة لنمو وتحديد نمط النوم بالنسبة للرضع الذين قد تتراوح ساعات نومهم ما بين خمس إلى ثماني ساعات يومياً.

 

 

وقالت د. جينفر شو، طبيبة الأطفال وأخصائي الاستشارات الصحية بـCNN: "النوم مهم لتحقيق النمو الأمثل والتطور كما قد يساهم في تحديد مزاج الرضيع." وشرحت شو أن المواليد الجدد ينامون ما بين 16 إلى 20 ساعة يومياً، ويميلون للنوم أكثر ليلاً عن النهار بعد بلوغهم عدة أسابيع.

وفي الدراسة، طلب الباحثون من 75 والداً وضع مذكرات بنمط نوم أطفالهم لمدة ستة أيام في الشهر على مدى عام كامل. واستخدمت ثلاثة معايير للحكم على مدى استغراق الرضيع في النوم طيلة الليل، وهي: النوم دون انقطاع من منتصف الليل حتى الساعة 5 صباحا، النوم لمدة ثماني ساعات دون انقطاع، أو النوم دون انقطاع من الساعة العاشرة مساءاً وحتى السادسة صباحاً.

 

ووجدت الدراسة أن معظم الرضع ينامون لمدة خمس إلى ثمانية ساعات عند بلوغهم الشهر الرابع، وأن الكثير من المواليد الجدد يأخذون قسطاً من النوم لدى نوم بقية أفراد الأسرة، 50 في المائة منهم من الأطفال في الشهر الخامس.

 

وذكرت شو أن الشهر الأول هو الإطار المثالي للمساعدة على تعزيز عادات نوم جيدة في الأطفال، ومن المرجح أن يعيد الرضيع تنظيم ذاته خلال الفترة المتوقعة من أربعة إلى خمسة أشهر، وشددت على ضرورة تناسق ساعات النوم خلال الأشهر الأولى لمساعدة الرضع على تطوير هذا التنظيم الذاتي.

 

وعلى سياق متصل، أوصى باحثون متخصصون في مجال نوم الأطفال، بأهمية أن ينام الأطفال بعيداً عن أبويهم في مراحل الطفولة المبكرة، لما قد يحدثه هذا من انعكاس إيجابي على صحتهم في المستقبل.

 
وذكرت دراسة متخصصة، نشرت أواخر العام الماضي، أن نوم الأطفال في غرفهم بعيداً عن الآباء والأمهات، لا يحسن فقط المزاج العام للطفل وسلوكه خلال اليوم، وإنما ينعكس إيجابياً على صحتهم وبنيتهم المستقبلية، فالأولاد الذين لا ينامون يواجهون خطر زيادة الوزن، وصعوبات عاطفية وسلوكية


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10741
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
28-10-2010 04:00 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم