حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 36505

بالصور .. رحلة إلى قمة جبل فوجي في اليابان

بالصور .. رحلة إلى قمة جبل فوجي في اليابان

بالصور  .. رحلة إلى قمة جبل فوجي في اليابان

31-01-2016 10:57 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - جبل فوجي من بين أهم المزارات السياحية في اليابان٬ كما يتمتع بمكانة كبيرة في الثقافة اليابانية٬ وتزيد شهرته لدى الرياضيين ومحبي تسلق الجبال فقمته تعتبر هدف لكى يتسلقوا الجبل ويطلوا على اليابان من أعلى نقطة فيها.


يعرفه اليابانيون باسم ”فوجي سان“٬ ويبلغ ارتفاعه 3776 متر٬ ويمتد محيطه لمسافة 125 كيلومتر٬ ويتراوح قطره بين 40 و50 كيلومتر. وجبل فوجي Mount Fuji مخروط بركانيُيرجح الجيولوجيون نشأته قبل نحو 600 ألف سنة خلال العصر الجليدي٬ وقد ثار البركان آخر مرة عام 1707 وهو الآن في حالة خمود. والطقس فى جبل فوجى بارد جداً ويغطي الثلج قمته طوال فترة الشتاء.

ولفوجي أهمية وقداسة دينية لدى اليابانيين خصوصاً لدى أتباع ديانة الشنتو٬ وأيضاً لدى البوذيين٬ وفي الماضي كان يُحظر على النساء الاقتراب منه حتى عصر الإمبراطور ميجي٬ كما يعتبر الجبل من أحد أبرز المعالم الجغرافية فى اليابان حيث يحيط به خمس بحيرات٬ ويقع بالقرب من شاطئ جزيرة هونشو على المحيط الهادئ٬ على الحدود بين محافظتى ”شيزوكا“ و“ياماناشى“٬ ويحيط به ثلاث مدن هي ”غوتيمبا“ إلى الجنوب٬ ”فوجي ـ يوشيدا“ إلى الشمال٬ و“فوجينوميا“ إلى الجنوب الغربي.


ولأن مظهره يوحي بالهدوء ونظراً لموقعه الإستراتيجيوبعده عن الأماكن الحضرية٬ قام اليابانيون بإنشاء مرصد فضائي فى أعلى قمة الجبل٬ كما أصبح اليوم مكاناً مفضلاً للسياح ولهواة التسلق من حول العالم وكان أول أجنبي يتسلق الجبل هو السير ”روثرفورد ألكوك“ فى سبتمبر ٬1860 وقد استغرق تسلقه للجبل من سفح الجبل إلى الأعلى حوالى ثماني ساعات واستغرق نزوله ثلاث ساعات٬ أما السيدة ”فانى باركس“ زوجة السفير البريطاني السير ”هارى باركس“ فقد كانت أول امرأة غير يابانية تصعد جبل فوجي وذلك في عام 1867.


يوجد أربعة مسارات لتسلق جبل فوجي يمكن الوصول إليها عبر الحافلات هي طريق
”يوشيداجوتشى“ ٬Yoshidaguchi ”سوباشيرى“ ٬Subashiri ”جوتيمبا“ ، و“فيوجينوميا“ ٬Fujinomiya وتتوافر كل وسائل الراحة ومستلزمات الصعود من طعام ومشروبات
وأيضا الملابس وواقيات الاشعة وعلب الأوكسجين وأماكن للراحة ولكن بأسعار غالية بعض الشئ.
والطريقة الأكثر شعبية للوصول إلى القمة هو طريق ”يوشيداجوتشى“ ٬Yoshidaguchi والتي تبدأ فى محطة Kawaguchiko على الجانب الشرقي من جبل فوجي ويستغرق 12-8 ساعة وللصعود والنزول مسارات منفصلة وهذا هو أفضل طريق للمتسلقين المبتدئين.


وإذا ما قررت أن تتسلق جبل فوجي فيجب عليك أن تاخذ معك ملابس ثقيلة حيث أن درجة الحرارة أعلى الجبل تكون شديدة البرودة٬ وأيضاً مصباح يدوي إذا ما كنت سوف تتسلقه ليلاً للاستمتاع بشروق الشمس فوق الجبل٬ وكذلك واقي من الشمس وتحديداً من الأشعة فوق البنفسجية الموجودة بنسب عالية ومضرة على قمة الجبل٬ كماُينصح بأخذ زوج من الأحذية لأنك ستمشي لمسافات طويلة وقد ينقطع حذائك ويجب أن تكون هذه الأحذية من النوع الرياضي الخفيف الذي يحتوي على مضادات للانزلاق حتى لاتتعرض للانزلاق لا قدر الله من الجبل نظراً لوجود الثلوج على قمته. ولا تنسى علب من الأوكسجين النقي حيث قد تشعر فجأة بأعراض الدوار الذي يصيب عادة إذا ما كنت على ارتفاع فوق 2500 متر لذلك إذا كنت تشعر بالدوار فجأة ومرهق أو لديك صعوبة فى التنفس٬ فيجب عليك استخدامها للحصول على احتياجات جسمك من الأوكسجين.
ويمكن أيضاً اصطحاب بعض المشروبات التي تبيعها المحطات والأكشاك الصغيرة الموجودة هناك ومن المستحسن أن تحمل معك ما لا يقل عن لتر من الماء.


وخلال عام 2009 تسلق الجبل ما يقرب من 300 ألف شخص٬ والفترة الأكثر شعبية للناس
لتسلق جبل فوجي تمتد من يوليو إلى أغسطس٬ وتنخفض أعداد المتسلقين فى الفترة بين أكتوبر إلى مايو نظراً للطقس الشديد البرودة٬ ومعظم اليابانيين تتسلق الجبل فى الليل من أجل أن تكون عند أو بالقرب من القمة عندما تشرق الشمس حيث ذلك المنظر الأسطوري للشروق والذى ينفرد به هذا المكان.


أما الوصول إلى جبل فوجي فيمكن عن طريق النزول في مطار ”فوجي شيزوكا“ قرب محافظة شيزوكا الذى افتتح فى يونيو ٬2009 وعلى الرغم من اسم المطار إلا أنه يبعد أكثر من 80 كيلومتر إلى الغرب من الجبل وليس قريبا منه بالدرجة التي قد تتخيلها.
أما الخيار الأسهل للوصول إلى سفح جبل فوجى فهو ركوب حافلة من ”شينجوكو“ فى ”طوكيو“ وقد تستغرق من ساعتين إلى ساعتين ونصف اعتماداً على حركة المرور٬ وتكلف نحو 2600 ين يابانى ويأخذك مباشرة إلى المكان الذى سوف تبدأ منه التسلق فى محطة ”كاواجوتشيكو“ Kawaguchiko.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 36505

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم