حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8234

امام مدير خدمات المدينة في العقبة

امام مدير خدمات المدينة في العقبة

امام مدير خدمات المدينة في العقبة

20-01-2016 01:12 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - يحتج أصحاب ومستأجرو محال تجارية وبسطات في السوق الشعبي بالعقبة، على رفع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ايجار المحال رغم نقص خدمات كثيرة عن السوق.

وقالوا إن الايجارات وصلت إلى 90 دينارا شهريا مع بداية العام الحالي بعد ان كانت 60 دينارا، مشيرين إلى انها مرشحة للزيادة في منتصف العام الحالي إلى 150 دينارا.

واشاروا إلى أن السلطة الخاصة اقنعتهم بفكرة نجاح السوق الشعبي وفرضت بداية الاستئجار بداية العام الماضي مبلغ 30 دينارا على كل محل تجاري أو معرش، منوهين انهم ساهموا بنجاح السوق واقنعوا كذلك أشخاصا آخرين بالاستئجار، خاصة بعد إزالة العشوائيات في المناطق السكنية في العقبة.

ويشير صاحب محل تجاري في السوق الشعبي ابراهيم درويش انه وبعد أن قام اصحاب ومستأجرو المحال التجارية بتوصيل الكهرباء وتشييك المحال التجارية تفاجأوا بارتفاع الايجار إلى 60 دينارا شهريا خلال الشهرين الماضيين، مؤكداً أن السلطة الخاصة عملت عقود ايجار جديدة بداية السنة يصل فيها الايجار الشهري إلى 90 دينارا ولغاية شهر حزيران(يونيو) المقبل سيصبح الايجار 150 دينارا.

وبين صاحب البسطة محمد السيد، أن رفع الايجار بهذه الطريقة "ظلم"، لان السوق الشعبي ينقصه العديد من الخدمات لا سيما تعبيده بالخلطة الاسفلتية وافتقاره إلى الحراسة والانارة وتوسيع الممرات داخل السوق.

وطالب السيد، سلطة منطقة العقبة بالوفاء بالتزاماتها تجاه مستأجري ومشغلي الاكشاك داخل السوق الشعبي، خاصة وان السوق متنفس وحيد لذوي الطبقة الفقيرة الوسطى في العقبة، مشيراً إلى ضرورة وجود التعاون ما بين مستثمري السوق والسلطة الخاصة لانجاح السوق الشعبي.

وبينت المستأجرة في السوق الشعبي كريمة ماضي، انها أول سيدة اسست بسطة في السوق الشعبي تحت أشعة الشمس اللاهبة في فصل الصيف بعد منع الجهات المعنية البسطات في الوسط التجاري والاسواق الاخرى، وصبرنا ثلاثة أشهر حتى تم وضع معرشات على الاكشاك والمحال التجارية.
وأكدت ياسين انها شجعت العديد من اصحاب البسطات على الاستئجار، مشيرة انها قامت واصحاب البسطات بمخاطبة السلطة الخاصة عدة مرات من اجل ايجاد حل دائم للاسلاك الكهربائية الموجودة داخل السوق وممددة على الارض ومعراة، مطالبة بضرورة توفير ساعة كهربائية بطريقة حضارية في كل كشك أو محل تجاري بالاضافة إلى توصيل المياه وتعبيد الشوارع والتي تشكل معاناة حقيقية لهم.

واشار صاحب بسطة في السوق عبد الرزاق محمد، أن السوق بحاجة الى تأهيل البنى التحتية من تعبيد شوارع وايصال كافة الخدمات لا سيما ايجاد حراسة ليلة دائمة للسوق والذي هو متنفس وحيد لذوي الدخل المحدود في العقبة ، مشيراً ان السوق حالياً يعاني من ركود تجاري بسبب افتقاره للخدمات الاساسية.

من جانبه قال مفوض شؤون المدينة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس عبد الله ياسين، ان السوق الشعبي يعتبر قصة نجاح، وأصبح بديلا للبسطات التي كانت تغزو السوق والوسط التجاري وتتعدى على الارصفة وواجهات المحلات التجارية، مشيراً إلى أن مجلس المفوضين اقترح فكرة ايجاد ايجار رمزي حيث كانت الفكرة بداية بدينارين يومياً الى أن يكون رفع الايجار بشكل جزئي من دينارين ونصف الشهر الماضي إلى ثلاثة دنانير الشهر المقبل وهذا سيكون متوافقا مع خدمات البنية التحتية التي ستتوفر في الاشهر القليلة المقبلة للسوق الشعبي.

واضاف ياسين ان السلطة الخاصة جادة بتوفير ممرات للمواطنين ومرتادي السوق بالاضافة الى تبديل نظام الانارة الموجود حاليا في السوق، وكذلك حل مشكلة مواقف السيارات.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8234

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم