حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 24745

4440 شكوى عمالية العام الماضي

4440 شكوى عمالية العام الماضي

4440 شكوى عمالية العام الماضي

18-01-2016 03:13 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - اكد امين عام وزارة العمل حماده ابو نجمه أن إدارة الخط الساخن في وزارة العمل لا تألو جهدا في توعية العمال بحقوقهم، من خلال نشر إرشادات توجيهية للعمال على المراكز الحدودية والمطارات ومديريات العمل والوزارات الأخرى المختصة .

واضاف ان الوزارة تقوم بإلصاق ليبلات على جوازات سفر العمال الوافدين، وعلى الإطار الخارجي بلغة العامل، تؤكد فيها ان على العامل مراجعتها أو الاتصال على الخط الساخن في حال تقديم أي شكوى، مرفق بها ارقام هذا الخط, مشيرا الى أن هنالك الكثير من العمال تنقصهم الدراية والتثقيف العمالي بحقوقهم، وبخاصة القضايا القانونية المتعلقة بهم.

وفي تقرير صادر عن مديرية التفتيش بيّن أن مترجمي الخط الساخن استقبلوا (4440) شكوى واستفسارا خلال العام الماضي من جميع الجنسيات توزعت ما بين شكاوى جماعية تتعلق بتأخر الأجور وإضرابات عمالية وعمل إضافي دون اجر وبشكل إجباري من قبل أصحاب العمل.


وكشف التقرير عن أن مجموع الشكاوى الواردة إلى الخط الساخن في مركز الوزارة بلغت 3080 شكوى، و29 شكوى عمالية واردة من السفارات, و2022 شكاوى خطية واردة إلى قسم الشكاوى, فيما توزعت باقي الشكاوى من خلال مديريات العمل، فيما بلغ عدد الاستفسارات الهاتفية نحو 3080 استفسارا, مشيرا الى انه تم حل ما نسبته 85% من مجموع الشكاوى الواردة.


وأشار التقرير إلى أن الشكاوى والاستفسارات تتعلق بتغيير الكفيل او تغيير مكان العمل وعدم تجديد تصاريح العمل وإساءة المعاملة من قبل أصحاب العمل، كما تضمنت الشكاوى مشاجرات عمالية وعدم تسفير العامل عند انتهاء مدة العقد وبقائه في المملكة دون تصريح عمل.


يشار الى ان وزارة العمل تبذل جهودا في تعريف العمالة الوافدة بخدمات الخط الساخن من خلال اصدار بوسترات اعلانية, يتم وضعها في مواقع العمل ومديريات العمل, ترشد العمال الى التوجه الى الاتصال بالخط الساخن في الوزارة او مديريات العمل في حال مواجهة اي مشكلة، داعية المواطنين الى الإبلاغ عن اي عمالة مخالفه او استفسارات حول قانون العمل من خلال هواتف الخط الساخن : 0796580666 – 0777580666 أو على الهاتف الأرضي المجاني 080022208.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 24745

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم