حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16316

اشتراط اجتياز الطالب "تأهيلي اللغة الانجليزية" خلال فصل القبول

اشتراط اجتياز الطالب "تأهيلي اللغة الانجليزية" خلال فصل القبول

اشتراط اجتياز الطالب "تأهيلي اللغة الانجليزية" خلال فصل القبول

16-01-2016 11:08 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -  أكد أمين عام وزارة التعليم العالي الدكتور هاني الضمور ان عدم نجاح طالب الدراسات العليا في المواد البديلة للامتحان الوطني للانجليزي، خلال الفصل الاول، يلغي قبول الطالب.

وقال ان على الطالب اجتياز تلك المواد (6 ساعات)، خلال الفصل الاول، وإلا اعتبر قبوله لاغيا.ولفت الى انه بإمكان الطالب التقدم للامتحان الوطني او الحصول على التوفل الدولي او ما يعادله خلال الاسبوع الاول او الثاني، وفي حال نجاحه «تسقط عنه دراسة الـ6 ساعات»، منوها الى ان موضوع إعادة الرسوم الدراسية للطالب مرجعيته الجامعة نفسها.

سرايا - وأوضح ان قرار منح الطلبة الاردنيين فرصة استبدال شرط اجتياز الامتحان الوطني او اي من الامتحانات الدولية المعتمدة للغة الانجليزية، بمواد دراسية، الذي اتخذه مجلس التعليم العالي مؤخرا، سيعمل به اعتبارا من الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي.

وتضمن قرار مجلس التعليم العالي بمعاملة الطلبة الأردنيين وغير الأردنيين من حيث السماح بالالتحاق ببرامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية تكون اليات تنفيذه له.

وبحسب القرار، فإنه على الطلبة الراغبين في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا في الجامعات اجتياز الامتحان الوطني للغة الانجليزية الذي تشرف على عقده هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي او تحقيق الحد الأدنى المطلوب للقبول في التخصصات في الامتحان الوطني للغة الانجليزية او ما يعادله.

وفي حال اخفاق الطالب في الامتحان الوطني وعدم تحقيق العلامة المطلوبة للتخصص الذي يرغب بدراسته، فعليه دراسة برنامج تأهيلي باللغة الانجليزية في الجامعة التي يقبل فيها بواقع (6) ساعات معتمدة والحصول على العلامة المطلوبة منه حسب التخصص الذي يرغب بدراسته.

وحدد العلامات بواقع (50%) للتخصصات الانسانية والاقتصادية والادارية باستثناء (MBA) وتخصصات اللغة الانجليزية كافة، و(65%) في التخصصات العلمية وتخصص (MBA) و(75%) في تخصصات الطب وطب الاسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الانجليزية كافة (ادب، ترجمة، مناهج واساليب تدريس اللغة الانجليزية ).

وبحسب القرار يحق للطالب التقدم للامتحان الوطني للغة الانجليزية اثناء دراسته للبرنامج التأهيلي، ولا يجوز للطالب في حال رسوبه بالبرنامج التأهيلي اعادة دراسته مرة أخرى.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16316

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم