حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 25007

لافتات الدعاية الانتخابية تحجب الرؤية عن السائقين وتسبب ارباكا للمشاة

لافتات الدعاية الانتخابية تحجب الرؤية عن السائقين وتسبب ارباكا للمشاة

لافتات الدعاية الانتخابية تحجب الرؤية عن السائقين وتسبب ارباكا للمشاة

17-10-2010 06:53 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -  
سرايا - اشتكى سائقون من عدم تمكنهم من رؤية الطرقات ومسارب تفرعاتها بوضوح نتيجة انتشار لافتات مرشحي الانتخابات النياببة الدعائية للمجلس النيابي السادس عشر في المواقع المرورية الخطرة .
 
ومن بين هذه المواقع التقاطعات ومخارج الدوران الالتفافية خاصة على الميادين ونهايات الجزر الوسطية والشوارع الفرعية وعلى الشواخص الارشادية والتحذيرية والالزامية .
 
وبسبب تلك اللافتات لم يستطع احد المواطنين الوصول الى وجهته المقصودة في احد الشوارع الفرعية في منطقة جبل الحسين , اذ انه لم يتمكن من معرفة الطريق الفرعية التي يسمح بها المرور من غيرها بسبب وجودها على الشواخص المرورية التي من المفترض انها ارشادية او تحذيرية .
 
غير انه تمكن من ذلك بعد تسببه دون ان يقصد بازمة مرورية خانقة استوجبت تدخل احد رجال السير الذي ساعده كما يقول في معرفة وجهته الصحيحة .
 
ويسجل هذا المواطن شأنه شأن العشرات من الذين يواجهون ذات الارباك اثناء قيادتهم لسياراتهم في معظم شوارع العاصمة , اعتراضه على " ذلك الازدحام في اللافتات واليافطات التي يشكل وجودها في مناطق غير مخصصة لها وعلى الاشارات المرورية كما يوضح خطورة على السائقين والمارة في آن معا ما يربك العملية المرورية فترة ليست بالقصيرة اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه " .
 
وتنتشر اليافطات الدعائية الانتخابية في اماكن غير مخصصة لها كالمباني الحكومية والزجاج الخلفي والجانبي للسيارات والباصات وكذلك على جوانب الارصفة المخصصة للمشاة الامر الذي ينطوي على خطورة بالغة وفقا لاحدى المواطنات التي تقول انها تعمدت الابتعاد عن يافطة كبيرة لاحد المرشحين تحتل مساحة كبيرة من احد الارصفة وغير مثبتة بطريقة آمنة .
 
وتساءلت : من يتحمل مسؤولية الاشخاص المتضررين جراء سقوط تلك اليافطات عليهم لا قدر الله , خاصة اذا كان وزنها ثقيلا ؟ .
 
يقول رئيس قسم العلاقات العامة في ادارة السير المركزية الرائد معن الخصاونة : نأمل من كل المرشحين الالتزام بالتعليمات والانظمة المتعلقة بكيفية اختيار المواقع المخصصة لليافطات واللافتات الدعائية بحيث تتم الحملات الانتخابية لهم بسهولة ويسر دون ان تتسبب باي اعاقة للعملية المرورية وحركة المشاة على الارصفة .
 
ويوضح ان على القائمين على عمليات وضع اليافطات وصور المرشحين الانتباه الى عدم وضعها في اماكن تحجب الرؤية على الطرقات او الصاقها بالتعدي على الشواخص المرورية التحذيرية او الالزامية او الارشادية .
 
ويلفت الرائد الخصاونة الى ضرورة عدم وضع الصور واللافتات على الاشارات الضوئية , خاصة ان معظم تلك الصور واللافتات منفذة بالوان مختلفة ما قد يؤثر على الوان الاشارات الضوئية التي تنعكس عليها تلك الالوان متسببة بارباك للسائقين .
 
ويؤكد ان انتشار هذه اللافتات بشكل عشوائي ومتزاحم من شأنه ان يولد نوعا من الارباك لدى السائقين نتيجة انشغالهم بقراءتها والالتفات اليها اثناء القيادة الامر الذي قد يسبب وقوع الحوداث المرورية - لا قدر الله - خاصة تلك الناجمة عن التتابع القريب بين المركبات .
 
ويحذر الرائد الخصاونة من المغالاة في الصاق صور وشعارات المرشحين على المركبات من قبل البعض لما لها من نتائج سلبية على سلامة القيادة كعدم تمكن السائق من الرؤية السليمة للطرق والمركبات المحيطة مؤكدا ضرورة عدم اشغال الارصفة المخصصة للمشاة باي نوع من انواع الدعاية الانتخابية .
 
ويدعو المرشحين الى اتباع الاجراءات القانونية المصرح بها وفق التعليمات والانظمة الخاصة بالدعاية الانتخابية مشيرا الى ان هناك تنسيقا بين امانة عمان الكبرى والبلديات خارج اختصاص العاصمة عمان بازالة اي لافتة انتخابية تعيق الرؤية او تكون مخالفة للانظمة والقوانين ذات العلاقة .
 
ويهيب بالمواطنين التعاون مع ادارة السير المركزية لضبط سير العملية الدعائية للانتخابات النيابية من خلال الابلاغ عن اية مخالفة بالاتصال على الرقمين 190 او 911 .
 
ووفقا لمدير دائرة رخص المهن والاعلانات في الامانة المهندس فالح الشمري فان الامانة كانت قد اقرت الشروط والتعليمات الخاصة بالدعاية الإنتخابية بهدف المحافظة على المنظر الجميل لمدينة عمان .
 
وفيما يتعلق بوضع اللافتات بشكل يحجب الرؤية عن السائقين والمشاه يبين الشمري ان الانظمة التعليمات بهذا الخصوص صريحة وواضحة اذ اشترطت على المرشحين الالتزام بوضع يافطاتهم بشكل لا يعيق حركة المرور والمشاة .
 
ويشير الى انه وبموجب هذه الشروط فقد حددت الإرتفاعات بين أسفل اليافطة وسطح الشارع ب 5ر4 متر باستثناء اليافطات التي لا تمتد فوق شارع أو يعبر من تحتها المشاه أو المركبات لافتا الى ان الفرق الميدانية العاملة على مدار الساعة تقوم بإزالة أي يافطة مخالفة تؤثر على حركة المشاة والمرور.
 
ويوضح ان الشروط والتعليمات التي وضعتها الامانة واضحة , اذ تلزم المرشح بعدم إستخدام الشاخصات المرورية للدعاية الإنتخابية سواء كانت بوضع اللواصق أو اليافطات بأي شكل من الأشكال مشيرا الى ان الفرق الميدانية تتابع هذا الموضوع بشكل يومي من خلال الإتصال بالمرشحين لتصويب اوضاع لافتاتهم الانتخابية .
 
ويؤكد المهندس الشمري ان التعليمات والشروط تمنع وبشكل واضح وضع اليافطات والدعايات الإنتخابية على المباني الخاصة بالوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية لافتا الى ان الفرق الميدانية تتولى ازالة جميع اللافتات المخالفة بهذا الخصوص اضافة الى تلك التي توضع على اللوحات الإعلانية المرخصة من قبل الامانة .
 
ويشير الى ان الشروط والتعليمات الخاصة بالدعاية الانتخابية تلزم جميع المرشحين بازالة اليافطات الانتخابية خلال اسبوعين من انتهاء الانتخابات كحد اقصى .
 
 
عن بترا


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 25007
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
17-10-2010 06:53 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم