حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14432

ورشة عمل باليرموك حول معايير ضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي

ورشة عمل باليرموك حول معايير ضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي

ورشة عمل باليرموك حول معايير ضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي

25-10-2015 04:14 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - رعى الدكتور أحمد العجلوني نائب رئيس جامعة اليرموك لشؤون المراكز والجودة ورشة عمل بعنوان "معايير ضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي" والتي نظمها مركز الجودة للتطوير الأكاديمي بالجامعة بحضور مساعد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور خالد الفوارس.

وأكد الدكتور العجلوني في بداية الورشة أن ضمان الجودة في أعلى سلم أولويات إدارة جامعة اليرموك، وقد أصبحت من المتطلبات الأساسية للجامعات المختلفة، مشيرا إلى أن الجامعة ستعمل على وضع جدول زمني، وخطة ممنهجة لتحقيق معايير ضمان الجودة والحصول على شهادة ضمان الجودة من قبل هيئة الاعتماد، إضافة إلى السعي للحصول على شهادات ضمان الجودة عربيا ودوليا.

وأوضح أن اليرموك تطمح لأن تكون أول جامعة أردنية رسمية تحصل على شهادة ضمان الجودة من خلال دراسة واقع البرامج الأكاديمية التي تطرحها وتطويرها بما يتواءم ومتطلبات الجودة.

من جانبه أكد الدكتور الفوارس أن اليرموك تعد من الجامعات الأردنية العريقة، وبرامجها الأكاديمية معتمدة اعتمادا عاما، لافتا إلى استعداد الهيئة للتعاون مع الجامعة للحصول على الاعتماد الخاص للبرامج الأكاديمية فيها.
وأشار إلى أن الهيئة تسعى إلى نشر ثقافة الجودة بين مؤسسات التعليم العالي المختلفة، وقد وضعت الهيئة دليلا يساعد الجامعات على تحقيق معايير الجودة للحصول على الشهادة خاصة وأن الجودة أصبحت متطلبا ضروريا محليا واقليميا ودوليا.
وأوضح الدكتور الفوارس أن الهيئة ستعمل على إعداد تصنيف خاص بالجامعات الأردنية وبرامجها يتوافق مع المعايير الدولية، وقال إن ضمان الجودة هي عملية تطوير مستمر تنعكس إيجابا على المسيرة التعليمية والعلمية للجامعة.
وأشار مدير مركز الجودة الدكتور سميح الكراسنة خلال الورشة أن المركز يسعى لنشر ثقافة الجودة في كافة الأقسام الأكاديمية بالجامعة، بما يسهم في دفع مسيرة الجامعة التعليمية ويحافظ على سمعتها العلمية الرفيعة.
وتضمن برنامج الورشة استعراض شروط التقدم للحصول على شهادة ضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي بشكل عام أو للبرامج الأكاديمية بشكل خاص، والمسؤوليات والالتزامات التي تترتب على المؤسسة التي تتقدم لنيل الشهادة، وكيفية كتابة التقرير الذاتي، والإطار المرجعي العام لتقييم درجات الجودة، إضافة إلى التقديرات المخصصة لكل معيار من معايير ضمان الجودة، والإجراءات والخطوات الخاصة لنيل الشهادة.
وفي نهاية الورشة التي حضرها عدد من السادة العمداء ومساعدي عمداء الكليات لشؤون ضبط الجودة، وعدد من المسؤولين من هيئة الاعتماد، دار حوار موسع حول إجراءات الحصول على شهادة ضمان الجودة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14432

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم