حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,23 مايو, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 16794

قانونية "النواب" تستمع الى مقترحات المواطنين حول مشروع قانون الانتخاب بمادبا

قانونية "النواب" تستمع الى مقترحات المواطنين حول مشروع قانون الانتخاب بمادبا

قانونية "النواب" تستمع الى مقترحات المواطنين حول مشروع قانون الانتخاب بمادبا

22-10-2015 04:17 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا – مجد الحراوي -استمعت اللجنة القانونية في مجلس النواب برئاسة النائب مصطفى العماوي وحضور النائبين مصطفى ياغي وزيد الشوابكة ومحافظ مادبا الدكتور محمد اسميران با راء ومقترحات الفعاليات الشعبية في محافظة مادبا حول مشروع قانون الانتخاب لسنة 2015 المحال من الحكومة الى مجلس النواب .


وقدمت الفعاليات الشعبية من ممثلين لأحزاب ومنظمات مجتمع محلي ومواطنين لمقترحاتهم حول مشروع القانون سواء المتعلقة بالنظام الانتخابي وإجراءات الانتخابات ومحاربة المال السياسي . وانتقدوا النظام الانتخابي القائم على القائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة وانه لا مزاوجة بين قانون الصوت الواحد والدوائر الوهمية بحيث ان من يحصل على نصف الاصوات الانتخابية في الدائرة سيحصل على مقعد واحد ومن يحصل على نسبة لا تتعدى ال 20 بالمئة ايضا يحصل على مقعد واحد ووصف القانون ب"العبثي". واكد المواطنون ان المخالفة الدستورية في القانون سواء كانت ايجابية ام سلبية تعد مخالفة دستورية ، واتجهت الآراء الى ان مشروع القانون لا يمكن ان يكون خطوة باتجاه الحكومات البرلمانية . ورأى مواطنون ان القانون سيمر كما مر غيره ووصفوه بالمتاهة وحرم المواطن من الترشح الفردي وألغى القائمة الوطنية ونص على الكوتات المخالفة للدستور ومنع ابناء البادية من الترشح في الدوائر الاخرى .

واقترح المواطنون ان تكون القائمة النسبية المفتوحة على مستوى الوطن او على مستوى الاقاليم الثلاثة الوسط والشمال والجنوب لنصف الاعضاء والنصف الاخر للمقاعد الفردية مع انقاص عدد مجلس النواب الى 80 نائب على الاكثر .

ورأى مواطنون ضرورة محاربة المال السياسي في القانون من خلال تعليق عضوية النائب الذي توجه له تهمة المال السياسي لحين البت فيها قضائيا والنص على عدم شمولها بالحصانة البرلمانية وقال اخرون ان نظام البواقي هو اسلوب اخر من اساليب التزوير وان الكوتا لاتوحد المجتمع . ورأى مواطنون ان مشروع القانون خطوة في الاتجاه الصحيح وانه دفن الصوت
وكان قد عقد اللقاء في قاعة بلدية مادبا الكبرى بمشاركة هيئة شباب كلنا الاردن بتنسيق من رئيس الهيئة حازم الفقهاء.

 


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16794

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم