حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,19 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3608

جدل حول فتوى بصحة صيام فنانات يصورن مشاهد غرامية نهارا

جدل حول فتوى بصحة صيام فنانات يصورن مشاهد غرامية نهارا

جدل حول فتوى بصحة صيام فنانات يصورن مشاهد غرامية نهارا

31-08-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

  سرايا – العربية نت - أثارت فتوى نسبتها صحيفة مصرية لمفتي مصر علي جمعة، بصحة صيام الفنانات حتى لو قمن بتصوير مشاهد تمثيلية غرامية في نهار رمضان، جدلا في الأوساط الدينية المصرية .

 

فقد رفضها علماء الأزهر بدعوى أن بعض المشاهد "قد تحوي قبلات"، بينما أيدها رئيس لجنة الفتوى الأزهرية قائلا إن الصوم صحيح طالما أن مشاهد القبلات للفنانات والفنانين في نهار رمضان لا تثير الغريزة .

 

وقالت صحيفة "البلاغ" إن مفتي مصر قال في برنامج تلفزيوني، يوم الجمعة الماضي 29-8-2008، إن الصيام يصح حتى في المشاهد الغرامية والعاطفية ".

 

 

 

  إن الصيام يصح حتى في المشاهد الغرامية والعاطفية   

 

وفي اتصال لـ"العربية.نت" مع د. ابراهيم نجم، المستشار الاعلامي لدار الافتاء المصرية، نفى تماما أن يكون المفتي أدلى بهذه الفتوى، أو أدلى بحديث في أي برنامج تلفزيوني، قال فيه مثل هذا الكلام .

 

وقال نجم: اتصلت بالصحيفة وطلبت منهم المصدر الذي استقوا منه هذا الكلام، ولم تأتني أي اجابة. وإضاف: "أنا أنفي تماما ان تكون صدرت من المفتي هذه الفتوى، وكل ما أثير بعد ذلك من ردود فعل قامت على هذه الفرقعة التي أحدثتها الصحيفة حديثه الصدور ".

 

 

إمساك عن الشهوات

 

 

 

 

ووبعد انتشار الفتوى المنسوبة للمفتي، رفضت استاذة العقيدة بجامعة الأزهر فايزة خاطر ما جاء فيها، وقالت لـ"العربية.نت"، إنه "كان يجب عليه أن يوضح ما هي طبيعة المشاهد الغرامية أثناء التمثيل، فالصيام هو الامساك عن شهوتي البطن والفرج كما نعلم جميعا ".

 

وأضافت "ان مجرد القبلات بين الأزواج فى نهار رمضان مكروهة، خشية من وصولها إلى ما يبطل الصوم، فما بالنا بمشاهد القبلات بين الفنانة والفنان فى مشهد حتى لو كان تمثيليا"، مستنتجة أن "هذا يبطل ما استند اليه المفتي في التفريق بين البطلان والتحريم في مسألة صوم الفنانات ".

 

 

قبلات غير مثيرة

 

إلا أن الرئيس السابق للجنة الفتوى بالأزهر الشيخ على أبو الحسن أيد الفتوى المفترضة، وذكر لـ"العربية.نت" أنه "اذا تم الامساك عن شهوتي البطن والفرج، فالصوم يعتبر صحيحا شرعا، وهذه هي القاعدة الفقهية، وبالقياس عليها فإن مشاهد القبلات للفنانات والفنانين في نهار رمضان طالما لا تثير غريزة، فالصوم صحيح ".

 

واستدرك الشيخ علي أبو الحسن "لكن ذلك يتنافى مع الغرض الأساسى الذى شرع له الصيام ".

 

وأوضح ذلك بقوله "الصيام في هذه الحالات ظاهره صحيح، إذ ليس به ما يبطل الصيام كما قال المفتي، لكنه غير صحيح من حيث الهدف من تشريع الصيام فهو فى هذه الحالة صيام صوري ".

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3608
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
31-08-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم