حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17125

مصر تسمح باستقبال «شريان الحياة 5» بدون غالوي و17 آخرين

مصر تسمح باستقبال «شريان الحياة 5» بدون غالوي و17 آخرين

مصر تسمح باستقبال «شريان الحياة 5» بدون غالوي و17 آخرين

14-10-2010 01:15 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - اعلنت قيادة قافلة شريان الحياة"5"تلقيها موافقة السلطات المصرية على استقبال القافلة في ميناء العريش بحرا ومنه الى قطاع غزة برا.
 
وتوقعت ان تستقل القافلة المكونة من 380 شخصا الباخرة التي ستقل الركاب والمساعدات التي تحملها 144 سيارة يوم الجمعة او السبت على ضوء حجز الباخرة او الباخرتين اللتين ستقلان الركاب والمساعدات من ميناء اللاذقية الى ميناء العريش.
 
واشتملت قائمة اسماء الممنوعين من دخول الاراضي المصرية نحو 18 شخصا على رأسهم قائد القافلة جورج جالوي ، فيما قالت مصادر ان القائمة لاتتجاوز العشرة اشخاص.
 
ومن المقرر ان تقضي القافلة ثلاثة ايام في القطاع قبل ان تغادر الوفود المشاركة الى بلدانها عبر مطار القاهرة.
 
وكان اعضاء في الوفد الاردني المشارك في قافلة شريان الحياة 5 بحثوا وسائل للتغلب على الملل الذي اصابهم في مقر اقامتهم في مخيم الطلائع بمدينة اللاذقية خلال فترة انتظارهم .
 
وخلال الايام العشرة التي امضاها الوفد الاردني في اللاذقية نشأت علاقات بينهم وبين اعضاء وفود الدول العربية والاجنبية الثلاثين المشاركين في القافلة.
 
وحاول اعضاء في الوفد الاردني ممن سبق لهم ان شاركوا في اسطول الحرية في غرفتهم الموجودة في المخيم اقامة معرض "اسطول الحرية" بعد ان قاموا بجمع اعلام الدول المشاركة وصور شهداء الاسطول الاتراك وخريطة فلسطين وصور المسجد الاقصى من المشاركين ليقوموا بوضعها على جدران غرفتهم المتواضعة والتي اصبحت مزارا لمن سمعوا عنها.
 
المقيمون في "غرفة اسطول الحرية" كما اطلق عليها سكانها خضر المشايخ وفرج الافغاني ومحمود صدقة ومحمد ابو زاكية قالوا انهم بحثوا عن وسيلة لقتل الملل الناجم عن تأخر الموافقة المصرية بالسماح للقافلة بالتوجه الى قطاع غزة عبر ميناء العريش.
 
وقال صدقة ان الفكرة جاءت بعد تداول العديد من الافكار بين المشاركين الاردنيين في اسطول الحرية ، وان الهدف من هذه الخطوة هو ايصال رسالة باننا على استعداد للبقاء اطول فترة من اجل الوصول الى قطاع غزة ، عملا بشعار اسطول الحرية "سنكسر الحصار مهما طال الانتظار".
 
 
واعرب صدقة عن امله بان يتمكن من اقامة معرض للمتضامنة الامريكية راشيل كوري التي قتلتها جرافة اسرائيلية اثناء محاولتها منع هدم منزل فلسطيني في قطاع غزة.
 
وقال الافغاني انه تم جمع الاعلام والصور والورود من المخيم الذي تقيم فيه القافلة منذ اكثر من عشرة ايام ومنها ما تم جمعه من محطات الاستقبال التي توقفت فيها القافلة الاردنية ودول المشرق العربي اثناء دخولها الاراضي السورية.
 
وتحتوي الغرفة على اعلام 20 دولة مشاركة في القافلة من اصل 30 دولة هو مجموع الدول المشاركة في القافلة.
 
وبين الافغاني انه تم اطلاع المشاركين الاتراك على الغرفة التي احتوت على صور الشهداء الاتراك ، كما تم الاحتفال بالوفد التركي.
 
واستذكر ابو زاكية الشهداء الاتراك الذين قال انه تعرف على بعضهم عن قرب ، مبديا اعجابه بمدى تعلقهم بالقضية الفلسطينية وحبهم للمسجد الاقصى.
 
وقال اعضاء في الوفد الاردني انهم وضعوا برنامجا يوميا لهم للتغلب على الوقت باقامة الليل بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن ، بالاضافة الى لعب كرة القدم وزيارة من تعرفوا عليهم من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في مخيم العائدين المقابل لمكان اقامة القافلة على ساحل اللاذقية ، كما يمضي بعضهم الوقت بالنظر الى امواج البحر التي يعولون عليها بايصالهم الى قطاع غزة.
 
ولم تحول اجواء الترقب وانتظار اعضاء الوفد والقافلة للموافقة المصرية دون محاولة المشاركين الاستمتاع بجمال الطبيعة التي تتمتع بها مدينة اللاذقية والوقوف على بعض اثارها وابرزها موقع "اوغاريت" الذي يعود تاريخه الى ما قبل 1800 عام قبل الميلاد ويعود فضله على البشرية بكونه مولد الابجدية الاولى في التاريخ.
 
ووجد اعضاء في القافلة والوفد الاردني في مقاهي مخيم اللاجئين الملاصقة لمكان اقامة القافلة متنفسا لهم بالاستظلال باشجارها وقضاء بعض الوقت في ارتشاف المشروبات الساخنة.
 
ولم يغب الوفد الاردني عن الانشطة التي اقامتها القافلة والتي كان اخرها تكريم متضامن بريطاني يمثل اتحاد العمال في لندن والذي اضطر للعودة الى بلاده بعد ان توفي والده ومرضت زوجته ، عدا عن مساهمته في معرض لتراث الدول المشاركة.
 
ولم يغب الوفد الاردني عن اللجان التنظيمية التي تم تشكيلها لمعالجة المرضى والحراسة والنظافة والتغذية.
 
وادى تغير الطقس في مدينة اللاذقية التي شهدت امطارا غزيرة قبل عدة ايام الى اصابة بعض المشاركين الاردنيين بالرشح والزكام ، واضطر احد المشاركين للعودة الى المملكة بعد ان عانى من استمرار ارتفاع درجات الحرارة رغم تلقيه العلاج اللازم ، فيما شخص الاطباء اصابة احد المشاركين بالتسمم مما استدعى تزويده بمغذ في الوريد ، واصيب اخرون بالمغص والاسهال.
 
وتسللت الفرحة للوفد من خلال مصطفى الشوربجي "ابوحبيب" والذي رزق بطفلة اطلق عليها اسم "رغد" وقام بتوزيع الحلويات على الوفد ابتهاجا.
 
وقامت ادارة القافلة بتكريم ثلاثة من اعضائها هم الطبيب ايمن عبيد وميكانيكي السيارات الاردنية والخليجية هاني العميري بالاضافة لاحدى المشاركات "ام اسامة" تثمينا للجهود التي بذلوها في فرز الادوية واصلاح السيارات والجهود الاجتماعية التي بذلت مع الوفود المشاركة.

عن الدستور


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17125
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
14-10-2010 01:15 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم