حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16083

قائمة القبول موحد ستعلن بداية ايلول و34 ألف طالب يتنافسون على 28.2 ألف مقعد جامعي

قائمة القبول موحد ستعلن بداية ايلول و34 ألف طالب يتنافسون على 28.2 ألف مقعد جامعي

قائمة القبول موحد ستعلن بداية ايلول و34 ألف طالب يتنافسون على 28.2 ألف مقعد جامعي

15-08-2015 12:47 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا ان قائمة القبول الموحد بالجامعات الرسمية ستعلن بداية ايلول المقبل.
ويتنافس (34055) طالبا وطالبة على (28275) مقعدا متاح القبول بتسع جامعات رسمية من اصل عشر جامعات، إذ ان القبول في الجامعة الالمانية- الاردنية مباشر من خلال الجامعة.
وقال مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني ان عدد الذين تقدموا بطلبات التحاق بالجامعات وصل مع انتهاء فترة التقديم منتصف ليل امس الاول (34.5) الف طالب وطالبة.
واضاف أن هنالك فئات من الطلبة لم تستكمل الوثائق المطلوبة، وتشمل الطلبة خريجي الثانوية العامة للسنوات السابق وحملة الثانوية العامة العربي، وخريجي الثانوية العامة قبل عام 2005 والطلبة حملة الشهادات الاجنبية.
واوضح ان الوحدة ستعمل على تدقيق البيانات، حال استكمال الوثائق المطلوبة من الطلبة، والتي تتمثل في كشف العلامات، إلا ان حملة الشهادات الاجنبية يتطلب منهم معادلة الشهادة وكشف العلامات.
على صعيد متصل، ينتظر ان تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن موعد التقدم بطلبات الاستفادة من البعثات الخارجية في شقيها المنح والمقاعد الخاصة.
ورجحت مصادر ان تبدأ عملية التقديم اما الاثنين او الثلاثاء المقبلين.، حيث يتقدم الطلبة للاستفادة الكترونيا من خلال نافذة مديرية البعثات على موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الالكتروني.
وبحسب تقرير صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فإن عدد البعثات (246) بعثة دراسية خارجية على مستوى البكالوريس، يتنافس عليها الطلبة للعام الدراسي 2015-2016 منها (214) منحة و(32) مقعدا نفقة خاصة.
وفيما بلغ عدد مقاعد النفقة الخاصة في تخصص الطب (25) مقعدا ومقعد لطب الاسنان، فإن التقرير اشار الى ان معظم المنح في التخصصات الطبية، إلا انه لم يحدد عددها.
وتوزعت المنح الدراسية على الدول بواقع: (15) منحة في مصر و(60) للجزائر و(9) لتونس و(20) للسودان و(5) رومانيا و(30) هنغاريا و(25) لارمينيا و(6) للامارات العربية المتحدة و(6) لدولة قطر و(10) لدولة الكويت و(15) لمملكة البحرين و(3) لسلطنة عُمان و(10) للمغرب.
اما توزيعة مقاعد النفقة الخاصة فهي: (15) في تخصص الطب لجمهورية مصر العربية و(10) طب وواحد طب اسنان و(6) في كلية العلوم للمغرب.
وحول توزيع المنح على مناطق المملكة، فانه سيتم تخصيص المنح على جميع مناطق المملكة سيكون حسب اعداد المتقدمين في كل مديرية تربية ولواء.
وتخصص منح التخصصات الطبية لطلبة الفرع العلمي فقط، بحيث سيتم ترشيح الطلبة حسب المعدلات المطلوبة في الجامعات الرسمية الاردنية، إذ ستكون لتخصص الطب وطب الاسنان (85%)، وللهندسة والصيدلة (80%)، بالاضافة الى الالتزام بشروط الدول المانحة من حيث المعدل، في حال وجدت مثل هذه الاشتراطات.
كما سيتم تخصيص المنح الدراسية ومقاعد النفقة الخاصة لجمهورية مصر، على مستوى المحافظات، وحسب شرط الجهة المانحة، بأن لا يقل معدل الطالب عن (93%) بعد حذف مادتي التربية الاسلامية والثقافة العامة وتقسيم باقي المجموع على (1020).
وحول الية الترشيح، سيتم ترشيح الطلبة للاستفادة من المنح والمقاعد عبر نشر اسمائهم على الموقع الالكتورني للوزارة بعد نتائج القبول الموحد للجامعات الرسمية، بحيث تتضمن قائمة الترشيح نوعين من الترشيح الاول اصلاء والثاني بدلاء، حيث يتم دعوتهم للمقابلة في مركز الوزارة وحسب مواعيد تعلن عنها الوزارة نفسها.
ويمنح الطالب الذي يتم اختياره بعد المقابلة (48) ساعة لاستكمال الاوراق المطلوبة منه، وفي حال تأخر عن ذلم يتم اعتباره مستنكفا ويرشح الطالب البديل.الراي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16083

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم