حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17725

إقرار عدد الطلبة المتوقع قبولهم في الجامعات اليوم

إقرار عدد الطلبة المتوقع قبولهم في الجامعات اليوم

إقرار عدد الطلبة المتوقع قبولهم في الجامعات اليوم

12-08-2015 01:03 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- يقر مجلس التعليم العالي في جلسته يعقدها اليوم برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور لبيب الخضرا اعداد المقاعد المتاح القبول فيها للعام الجامعي 2015-2016، في ضوء تنسيبات الجامعات.
وكانت جلسة إقرار الاعداد تأجلت مرتين خلال الاسبوع الحالي، إذ كان يفترض ان تعقد الاحد الماضي، ثم تأجلت، وبعدها تم تحديد جلسة امس، إلا انها لم تعقد.
ونسبت الجامعات الى مجلس التعليم العالي بقبول حوالي (31.4) الف طالب وطالبة، ضمن قائمة القبول الموحد، حيث توزعت المقاعد الشاغرة على الجامعات بواقع: (3450) في الاردنية و(3800) في اليرموك و(3450) في مؤتة و(7450) في البلقاء التطبيقية و(2850) في جامعة ال البيت و(1600) في العلوم والتكنولوجيا و(1900) في الطفيلة التقنية و(2850) في جامعة الحسين بن طلال و(4130) في الهاشمية.
وينتظر ان يعيد المجلس النظر في اسس القبول الجامعية، التي اقرها مؤخرا، من حيث إعادة النظر في عدد المقاعد المخصصة للتفوق الرياضي والفني، لجهة زيادتها لتصبح كما كانت العام الماضي.
وبحسب اسس القبول للعام الجامعي 2015-2016، فقد تم تخفيض المقاعد المخصصة للتفوق الفني والرياضي من (20) مقعدا الى 5 مقاعد.
وتنص اسس القبول المنشورة على موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي انه يجوز لكل جامعة قبول عدد من الطلبة المتفوقين في مجال الرياضة والفنون والموسيقى ضمن الشروط التي يحددها مجلس العمداء، بحيث لا يتجاوز العدد عن خمسة طلاب من المتفوقين رياضيا في كليات وتخصصات الجامعة المختلفة باستثناء الطب وطب الاسنان ودكتور الصيدلة والصيدلة والهندسة وخمسة طلاب من المتفوقين رياضيا في تخصص التربية الرياضية وخمسة طلاب من المتفوقين فنيا في كليات وتخصصات الجامعة المختلفة باستثناء الطب وطب الاسنان ودكتور الصيدلة والصيدلة والهندسة.
ونصت الاسس على بند جديد يسمح بموجبه للجامعات قبول الطلبة المتفوقين علميا وبحثيا باستثناء تخصصات الطب وطب الاسنان ودكتور الصيدلة والصيدلة والهندسة شريطة ان يكون الطالب حاصلا على جائزة علمية او بحثية على المستوى العالمي وان لا يقل معدله عن الحد ألادنى لمعدلات القبول التي تنص عليها الاسس، ووفق تعليمات يصدرها مجلس امناء الجامعة.
في حين ان اسس العام الماضي تنص انه «يجوز لكل جامعة قبول عدد من الطلبة المتفوقين في مجال الرياضة والفنون والموسيقى ضمن الشروط التي يحددها مجلس عمداء الجامعة، بحيث لا يتجاوز هذا العدد عشرين من الطلبة المتفوقين رياضيا في كليات وتخصصات الجامعة المختلفة، باستثناء الطب وطب الاسنان وعشرين من الطلبة المتفوقين رياضيا في تخصص التربية الرياضية وخمسة عشر من الطلبة المتفوقين فنيا في كليات وتخصصات الجامعة باستثناء الطب وطب الاسنان وخمسة عشر من الطلبة المتفوقين فنيا في تخصص الفنون الجميلة والموسيقى.
وعلى صعيد متصل، من المقرر ان يعتمد المجلس الية اجراء المناقلات بين الطلبة بعد إعلان قائمة القبول الموحد الكترونيا من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد، لتخفيض الضغط على رؤساء الجامعات.
الراي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17725

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم