حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 23806

ترجيح إقرار «التعليم العالي» قبول 29 ألف طالب بالجامعات اليوم

ترجيح إقرار «التعليم العالي» قبول 29 ألف طالب بالجامعات اليوم

ترجيح إقرار «التعليم العالي» قبول 29 ألف طالب بالجامعات اليوم

09-08-2015 09:49 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - يقر مجلس التعليم العالي في جلسته يعقدها اليوم برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور لبيب الخضرا اعداد المقاعد المتاح القبول فيها للعام الجامعي 2015-2016، في ضوء تنسيبات الجامعات.

وكشف أمين عام الوزارة، عضو المجلس الدكتور هاني الضمور في تصريح الى «الرأي» عن توجه لتخفيض الاعداد في التخصصات الانسانية والراكدة والمكررة، بنسب قد تصل الى (20%)، وذلك بشكل تدريجي سنويا.

ونسبت الجامعات الى مجلس التعليم العالي بقبول حوالي (31.4) الف طالب وطالبة، ضمن قائمة القبول الموحد، حيث توزعت المقاعد الشاغرة على الجامعات بواقع : (3450) في الاردنية و(3800) في اليرموك و(3450) في مؤتة و(7450) في البلقاء التطبيقية و(2850) في جامعة ال البيت و(1600) في العلوم والتكنولوجيا و(1900) في الطفيلة التقنية و(2850) في جامعة الحسين بن طلال و(4130) في الهاشمية.

كما كشف الضمور عن توجه المجلس لاعادة النظر في اسس القبول الجامعية، التي اقرها مؤخرا، من حيث إعادة النظر في عدد المقاعد المخصصة للتفوق الرياضي والفني، لجهة زيادتها لتصبح كما كانت العام الماضي.

وبحسب اسس القبول للعام الجامعي 2015-2016، فقد تم تخفيض المقاعد المخصصة للتفوق الفني والرياضي من (20) مقعد الى خمسة مقاعد.

وتنص اسس القبول المنشورة على موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي انه يجوز لكل جامعة قبول عدد من الطلبة المتفوقين في مجال الرياضة والفنون والموسيقى ضمن الشروط التي يحددها مجلس العمداء، بحيث لا يتجاوز العدد عن خمسة طلاب من المتفوقين رياضيا في كليات وتخصصات الجامعة المختلفة باستثناء الطب وطب الاسنان ودكتور الصيدلة والصيدلة والهندسة وخمسة طلاب من المتفوقين رياضيا في تخصص التربية الرياضية وخمسة طلاب من المتفوقين فنيا في كليات وتخصصات الجامعة المختلفة باستثناء الطب وطب الاسنان ودكتور الصيدلة والصيدلة والهندسة.

ونصت الاسس على بند جديد يسمح بموجبه للجامعات قبول الطلبة المتفوقين علميا وبحثيا باستثناء تخصصات الطب وطب الاسنان ودكتور الصيدلة والصيدلة والهندسة شريطة ان يكون الطالب حاصلا على جائزة علمية او بحثية على المستوى العالمي وان لا يقل معدله عن الحد لادنى لمعدلات القبول التي تنص عليها الاسس، ووفق تعليمات يصدرها مجلس امناء الجامعة.

في حين ان اسس العام الماضي تنص انه «يجوز لكل جامعة قبول عدد من الطلبة المتفوقين في مجال الرياضة والفنون والموسيقى ضمن الشروط التي يحددها مجلس عمداء الجامعة، بحيث لا يتجاوز هذا العدد عشرين من الطلبة المتفوقين رياضيا في كليات وتخصصات الجامعة المختلفة، باستثناء الطب وطب الاسنان وعشرين من الطلبة المتفوقين رياضيا في تخصص التربية الرياضية وخمسة عشر من الطلبة المتفوقين فنيا في كليات وتخصصات الجامعة باستثناء الطب وطب الاسنان وخمسة عشر من الطلبة المتفوقين فنيا في تخصص الفنون الجميلة والموسيقى.

وبهذا الصدد اوضح الدكتور الضمور ان عملية الاستفادة من التفوق الرياضي، ستتم من خلال التنسيق مع اللجنة الاولمبية الاردنية.
وعلى صعيد متصل، كشف الدكتور الضمور عن توجه مجلس التعليم العالي إعتماد الية اجراء المناقلات بين الطلبة بعد إعلان قائمة القبول الموحد الكترونيا من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد، لافتا الى أن سحب الصلاحية من الجامعات لصالح وحدة تنسيق القبول الموحد لتخفيض الضغط على رؤساء الجامعات.
* يمنع الاقتباس او اعادة النشر الا بأذن خطي مسبق من المؤسسة الصحفية الاردنية - الرأي .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23806

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم