حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 34578

اربع و خمسون حالة عقر ونهش لمواطنين من كلاب ضالة و جرذان في عجلون

اربع و خمسون حالة عقر ونهش لمواطنين من كلاب ضالة و جرذان في عجلون

اربع و خمسون حالة عقر ونهش لمواطنين من كلاب ضالة و جرذان في عجلون

07-10-2010 02:26 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - طالب الموطنون في محافظة عجلون بتكثيف حملات مكافحة الكلاب الضالة والجرادين التي تتسبب بإيذاء وعقر للمواطنين في مختلف المناطق لافتين إلى دور الصحة والبلديات في هذا المجال حيث تزايدت مؤخرا عمليات العقم والنهش من قبل الحيوانات المختلفة سواء كانت كلابا أو جرذانا والأبقار والماعز والقطط وغيرها ، ودعا المواطنون عيسى القضاه وكمال مخلوف وباسل فريحات ويحيى المومني وغنام دويكات الأجهزة المعنية إلى مضاعفة جهودها في هذا المجال حفاظا على السلامة العامة.
وقال المواطنان معن الصمادي وكمال مخلوف بأن سوق الحسبه في عجلون تتزايد فيه يوما بعد يوم الجرذان في صورة ملحوظة ما يؤثر على السلامة العامة حيث تنتشر هذه الجرذان داخل محال بيع الخضار وعلى البسطات والبكبات المحملة بالخضار ليلاً ويظهر أثر ذلك عند قيام المواطنين بشراء الخضار منقورة.
وطالب المهندس عيسى القضاه بلدية عجلون الكبرى القيام بدور اكبر للحد من انتشار الجراذين التي باتت تؤرق المواطنين والتي تنتشر في الشوارع والأحياء ليلا بصورة غير مألوفه ما يثير الفزع والرعب لدى المواطنين وخاصة الأطفال مشيرا إلى أن المراكز الصحية تستقبل حالات نهش من قبل هذه الجرذان.
إلى ذلك ذكر رئيس بلدية كفرنجه الجديدة فوزات فريحات و نائب رئيس بلدية عجلون الكبرى حازم الصمادي أن البلديتين تقومان بدور كبير في هذا المجال من خلال أعمال المكافحة للجرذان بالطرق الأمنه والتي لا تؤثر على المواطنين والبيئه مشيرين إلى أن بقايا ومخلفات الخضار والفواكه في سوق الحسبه ومجمع الخضار والفواكه في كفرنجه وكذلك المجاري تعتبر مكاناً نشطا للجرذان ، وهذه الظاهرة ليست فقط في عجلون بل في مختلف المناطق.
وتشير الإحصائيات من خلال مديرية صحة عجلون أن عدد حالات العقر من قبل الكلاب والجرذان والقطط والأحصنة والأبقار والماعز بلغت هذا العام وحتى الآن 54 حاله منها 33 حالة عقر من قبل الكلاب الضاله 15و حالة من قبل الجرذان وحالتين للقطط وحالتين للاحصنة وحالتين من الابقار والماعز وقد اظهر التقرير أن 24 حالة كانت من لواء كفرنجه فيما ذكر مصادر صحية أن حالات العقر لعام 2009 بلغت 74 حالة منها 40 حالة لعقر كلاب ضاله 14و لنهش للجرذان و9 حالات من قبل القطط و9 حالات للأحصنة وغيرها.
وأكد مصدر صحي أن تناقص حالات العقر والنهش يعود إلى وعي المواطنين بالتعامل مع هذه الحيوانات وقلة الأوبئة إضافة إلى حملات التوعية والمكافحة والتطعيم من قبل الاجهزة المعنية مشيرا إلى أن مجال الصرف الصحي والبيوت المهجورة وأسواق الخضار والفواكه تشكل بيئة خصبة لتكاثر الجرذان .
عن الدستور


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 34578
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
07-10-2010 02:26 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم