حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5970

منع فيلم مغربي في'الإسكندرية'يصف المصريين بـ'قوادين وسفلة'

منع فيلم مغربي في'الإسكندرية'يصف المصريين بـ'قوادين وسفلة'

منع فيلم مغربي في'الإسكندرية'يصف المصريين بـ'قوادين وسفلة'

24-08-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا – العربية نت - أعلن ممدوح الليثي رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما الجهة المنظمة لمهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي أن إدارة المهرجان قررت الأحد 24-8-2008 سحب الفيلم المغربي "كما تريد لولا" لنبيل عيوش من حفلة الافتتاح واستبداله بالفيلم المصري "قبلات مسروقة" معتبرة أن الفيلم المغربي "يسيء لمصر".

 

وقال الليثي في تصريح لوكالة فرانس برس إن "الفيلم المغربي يتضمن الكثير من المشاهد التي ترد فيها شتائم لمصر واهانة للمصريين وتصورهم كقوادين وسفلة, ومع انه عرض في أكثر من مهرجان قبل اكثر من عام فنحن لن نعرضه في مهرجان القاهرة". واكد الليثي انه "تم سحب الدعوات الموجهة لمخرج الفيلم وبطلته".

 

 

 

 الفيلم مسيئ لمصر وللعرب ويفهم حوار الحضارات على اساس نظرة استشراقية

مصطفى المسناوي   

 

لكن الناقد المصري طارق الشناوي اعتبر ان "القرار الفردي الذي اتخذه الليثي باستبدال الفيلم هو الذي يسيء الى سمعة مصر ويفقد مهرجان الاسكندرية الدولي مصداقيته ويدلل على ان ادارة المهرجان لم تر الفيلم".

 

وقال ان "الفيلم ضعيف فنيا ويرتكز على معلومات خاطئة عن مصر ولو كان مستندا الى معلومات اكثر دقة لكان تمكن من ان يبرز الكثير من السلبيات التي يعاني منها المجتمع المصري".

 

بالمقابل اعتبر الناقد المغربي مصطفى المسناوي ان الفيلم المغربي "مسيء لمصر وللعرب ويفهم حوار الحضارات على اساس نظرة استشراقية تعتبر ان الرقص الشرقي اساس لحوار الحضارات".

 

وكانت ادارة المهرجان اعلنت في مؤتمر صحافي الاسبوع الماضي انها اختارت الفيلم المغربي للعرض في حفل الافتتاح في السادس والعشرين من أغسطس/آب باعتباره من الافلام العربية الجيدة.

 

وتشارك في "كما تريد لولا" الممثلة التونسية صاحبة الحضور القوي في السينما المصرية هند صبري والفنانة المصرية مريم فخر الدين.

 

واعتبر الفيلم المغربي موضع الجدل من اغلى الافلام العربية اذ وصلت تكلفة انتاجه الى 10 ملايين يورو, في حين لم تتجاوز اعلى قيمة انتاجية لاي فيلم مصري الخمسة ملايين يورو وهو فيلم "ليلة البيبي دول" لعادل اديب.

 

ويشهد المهرجان بعد سحب الفيلم المغربي مفارقة تتمثل في تكريمه لوزيرة الثقافة المغربية ثريا جبران بصفتها اول فنانة عربية تتولى هذا المنصب الرفيع. ويعرض المهرجان لها فيلمين.

 

وتشارك 37 دولة في فعاليات الدورة 24 لمهرجان الاسكندرية الذي تبدأ الثلاثاء وتستمر خمسة ايام ويعرض خلالها 80 فيلما بينها 11 فيلما في المسابقة الرسمية للمهرجان منها اربعة عربية من مصر والمغرب ولبنان وتونس.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5970
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
24-08-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم