حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 34416

مئة اكاديمي ودكتور ووزير سابق تقدموا لترشح لرئاسة جامعة اليرموك

مئة اكاديمي ودكتور ووزير سابق تقدموا لترشح لرئاسة جامعة اليرموك

مئة اكاديمي ودكتور ووزير سابق تقدموا لترشح لرئاسة جامعة اليرموك

08-07-2015 10:29 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا-عصام مبيضين - تتجه أنظار مختلف أوساط السياسيين والتربويين والاكاديميين والنواب لمعرفة من يكون رئيس جامعة اليرموك؛ حيث إن الضغوط كبيرة تمارس لتزكية اسماء محددة.
فبعد لقاء العاصف بين الحكومة والنواب قبل أيام، والنهاية تراجيدية للإطاحة، انتهى واقعيا تراجع الحكومة عن قرار رفع معدلات القبول الجامعي؛ ما أعطى إشارة واضحة إلى وقف العديد من القرارات والتوصيات المرتقبة فيما يخص برنامج إصلاح التعليم العالي.
وبالعودة الى ترشح لرئاسة جامعة اليرموك فقد ترشح 102 اكاديمي ودكتور ووزير سابق، وقدموا السير الذاتية الى اللجنة برئاسة الدكاترة أمين مشاقبة، وعضوية: فايز الخصاونة، وعبدالسلام العبادي، وعمر الريماوي.
وقررت دعوة عشرة مرشحين لإجراء مقابلة لرئاسة جامعة اليرموك يومي الثلاثاء والاربعاء، وبعد الغربلة أسماء المرشحين العشرة للمقابلة حيث سيتم اختيار ثلاثة مرشحين من بين التالية أسماؤهم الدكاترة: رفعت الفاعوري، ياسر عدوان، وصلاح جرار، واحمد الكوفحي، وعدنان العتوم، وعبدالكريم القضاة، وجمال ابو راشد، ونبيل الهيلات، وحمود عليمات، واحمد التميمي.
مصادر في التعليم العالي قالت إن جلَ الطلبات توافقت مع الشروط التي فرضت للتقدم من أجل المنافسة على الموقع، منوهاً إلى أن المؤهل جاء ذلك بعد أن بدأت لجنة اختيار رئيس جامعة اليرموك مقابلة المرشحين وسط جدل حول الأسماء للمقابلة التي شابها بعض الغموض، خاصة أن بعض الأسماء التي كانت متفوقة في منافسات لجامعات أخرى لم تظهر في قوائم المدعوين للمقابلات.
والشروط تنطبق على معظم المتقدمين، وستتم المفاضلة بينهم وفقاً للمعايير التي وُضعت من حيث الخبرة الأكاديمية والبحثية والادارية والمشاريع الدولية، وبعد التدقيق والمفاضلة ينخفض عدد المرشحين الى 10 اكاديميين ليقع الاختيار على ترشيح 3 أسماء الى مجلس التعليم العالي الذي سيختار أحدهم، ثم ينسب به الى مجلس الوزراء الذي يتخذ قراراً بالتنسيب الى الملك للموافقة عليه انه سيتم رفع التقرير لمجلس التعليم العالي مساء يوم الأربعاء او صباح اليوم الخميس، وسيتم التنسيب بالرئيس الجديد خلال الأسبوع المقبل.
وبينما أكدت مصادر أخرى أن هناك ضغوطاً لا مرئية لاختيار أسماء محددة، وان أسماء من المرشحين أكدت لمقربين أنه سيصدر قرار بتعيينه رئيسا لجامعة اليرموك، وانه حصل ذلك خلاف الشروط الموضوعة من القدرة على استقطاب التمويل والكفاءة والخبرة والمطلوب عدم دفع أشخاص بعينهم الى رأس القائمة على حساب من أهم أكثر كفاءة واقوى حضورا على الصعيدين البحثي والاكاديمي.
وهنا يجب التخلي عن قناعات يبدو انه لا مكان لها على ارض الواقع، كالعدالة الضائعة، والتنافس غير الشريف، وتضارب المصالح، وهي القناعات التي أضرت بمسيرتنا، في الوقت الذي كانت فيه وراء نهضة الأمم والدول المتقدمة.
وحذرت من أن مهمات هذه الحكومة ترسيخ مبادئ الشفافية والمساءلة والعدالة والجدارة وتكافؤ الفرص، والجدية في محاربة الفساد والواسطة والمحسوبية، وتعزيز منظومة النزاهة الوطنية، لاستعادة ثقة المواطنين.
اكاديميون وأساتذة جامعات ومهتمون بالشأن الجامعي أبدوا استياءهم واستغرابهم من عودة وزراء سابقين بعد شغلهم مواقع حكومية هناك هجرة للجامعات.
فيجب تدقيق الأسماء وتاريخهم وشهادتهم وخبرات جميع المرشحين للمواقع العامة وماذا أنجزوا في عملهم العام والصدى الشعبي نحوهم؛ حيث إنهم يقفون أمام طلابهم فيجب إن لايشوب المرشح لرئاسة أي شائبة، والصراع بقي على المواقع القيادية الأولى، ومن بينها رئاسة الجامعات الأردنية على أشده، والتدخلات من كافة القوى.
ويقول نائب اكاديمي: نتمنّى العودة للقرارات الفردية، وأتحدى أن يتم عرض مصفوفات أسس ومعايير اختيار رؤساء الجامعات وبشفافية؛ فهنالك إحجام من أكاديميين أكفياء كُثر للتقدم للتنافس على المواقع القيادية الشاغرة في الجامعات".
وزير التعليم العالي لبيب الخضرا قال في تصريحات إعلامية إنه سيقوم بمراجعة ملف اختيار رئيس جامعة اليرموك بنفسه، ويتأكد من أن كل من تقدموا بطلبات حصلوا على حقوقهم دون زيادة أو نقصان، وأنه إذا تطلب الأمر سيقوم بنفسه بجمع العلامات وملاحظة تطبيق المعايير التي وضعتها اللجنة بشكل متساو بين كافة المرشحين.
ولذلك يجب ان تستطيع الحكومة أن تثبت مصداقيتها فى اختيار الاشخاص المناسبين لرئاسة الجامعات الاردنية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 34416

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم