حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 69418

مفطرات الصيام في علاقة الأزواج .. "حبكت في رمضان"

مفطرات الصيام في علاقة الأزواج .. "حبكت في رمضان"

مفطرات الصيام في علاقة الأزواج  .. "حبكت في رمضان"

18-06-2015 10:04 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- لا يتوقف المتزوجين في شهر رمضان عن طرح أسئلتهم حول مفطرات الصيام المرتبطة بعلاقاتهم الجنسية مع زوجاتهم، فتجدهم في كل عام يصرون على معرفة ما تم معرفته في السنوات السابقة وكأنما تتغير الأحاكم الفقهية مع مرور الزمن، أو على اعتبار أن الإلحاح في الأسئلة سوف يغير رأي المشياخ وعلماء الفقه الإسلامي وهو ما لم يحدث.

وتتنوع أسئلة المتزوجين في شهر رمضان حول مفطرات الصيام ولكنها لا تخرج عن عباءة العلاقة الجنسية مع زوجاتهم، فتجدهم يسألون الدعاة في المساجد عن "البوسة المفطرة، والحضن، والنظرة الطويلة بشهوة لزوجته ؟".

قائمة المفطرات قائمة ثابتة لا تحتاج للتغير أو الشك أو الأسئلة، هى التى قدمها الشيخ "محمد مصيلحى" الباحث والداعية الإسلامى فى شرح مفصل لمفطرات الصيام المتعلقة بما أطلق عليه "مصيلحى" "شهوة الفرج" التى تعتبر جزءا من الصيام.

وأوضح الشيخ المصري "محمد المصيلحى"، أن الصيام هو الامتناع عن شهوتى البطن والفرج، وليس البطن فقط.

وعن مفطرات الصيام الجنسية بين الرجل والمرأة يتحدث "مصيلحى" مفصلاً، أول مفطرات الصيام بين الرجل وزوجته، هو الجماع الكامل بين الرجل والمرأة فى نهار رمضان، سواء اشتمل الجماع على الإنزال، أو بدون إنزال، فيعتبر الجماع الكامل مفطراً صريحاً للصيام.



ثانى ما يمكن أن يفسد الصيام على الطرفين، هو "الإنزال"، كما يؤكد "مصيلحى" قائلاً: الإنزال سواء للرجل أو المرأة، وحتى وإن تم الإنزال بدون جماع، نتيجة لشهوة، فإنه يفسد الصيام ويقضى بكفارة الإفطار فى نهار رمضان، لأن ماء الرجل والمرأة جنابة ويجب الاغتسال والتطهر منها.

أما القبلة بدون شهوة، فهي ما اختلف عليه الفقهاء، فى حكم إفسادها للصيام من عدمه، وهو ما يوضحه مصيلحى قائلاً: القبلة لا تفطر ولكن ذلك فى حالة إن تمت القبلة دون الشعور بالشهوة، وإذا مرت دون أن تفتح باباً لشهوة بعدها، ويقول: "السيدة عائشة رضى الله عنها قالت عندما سؤلت عن القبلة "نعم جائزة لمن يملك إربه"، وإربه تعنى "نفسه"، أى إنها جائزة فى نهار رمضان لمن يملك السيطرة على نفسه.

والعناق، بحسب مصيلحي، لا يفسد الصيام ولكن ليس مستحبا وعن العناق، أو ما يطلق عليه الفقهاء "المباشرة" أى ملامسة الجلد للجلد، فيقول عنها المصيلحى، المباشرة أو العناق أو المداعبة مهما بلغت درجتها، أو مدتها، تعتبر جائزة بنفس حكم القبلة، أى إذا امتلك الطرفان أنفسهما، بمعنى أنها لا تفسد الصيام أن تمت بدون الإنزال، ولكنها ليست مستحبة، وتقلل من ثواب الصيام.

ويعتبر احتلام الرجل والمرأة ليس من مبطلات الصوم وعن الاحتلام سواء من الرجل أو المرأة، يقول "مصيلحى": إذا نام الرجل وهو صائم واحتلم رغماً عنه، فإن صيامه جائز، فليغتسل ويكمل صيامه، أما إذا تعمد الإنزال، فصيامه لا يجوز.

والنظرة العابرة وهى آخر ما شرحه "مصيلحى"، وهى التى وقع الفقهاء فى حيرة من تفسيرها، وقسمها "مصليحى" إلى نوعين، النوع الأول، هى النظرة العابرة، ولا يمكن وضع النظرة العابرة فى مفطرات الصيام، فهى تقع فى ذنب "غض البصر" وليس مفطرات الصيام، وتعتبر ذنباً يقلل من ثواب الصيام.

أما النوع الثانى، هى النظرة الطويلة، والتى قال عنها "مصيلحى" النظرة الطويلة من الرجل للمرأة، أى أن ينظر الرجل ويطيل النظر، تعتبر من مفطرات الصيام، لأنها تحرك الشهوة، فإن أدت إلى الإنزال فقد أفسدت الصيام، أما إذا مرت بدون الإنزال فهى تقلل من ثواب الصيام، وليست مستحبة فى نهار رمضان.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 69418

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم