حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16376

النواب: لا لرفع معدلات القبول

النواب: لا لرفع معدلات القبول

النواب: لا لرفع معدلات القبول

08-06-2015 09:57 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- عقدت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية، الاحد، اجتماعا برئاسة رئيسها النائب الدكتور بسام البطوش .

وانتقد رئيس اللجنة مغادرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا للاجتماع، مشيرا الى ان الوزير لم يدافع عن وجهة نظره حول قرار رفع معدلات القبول بالجامعات الرسمية والخاصة اضافة الى عدم تقديمه دراسة خطية حول قرار الرفع وابعاده ونتائجه المتوقعة بالرغم من طلب اللجنة النيابية لذلك.

وكانت اللجنة قد خصصت اجتماعها للتباحث في تداعيات قرار رفع معدلات القبول بالجامعات الرسمية والخاصة، حيث اشار النائب البطوش الى ان هناك ردود فعل كبيرة حول القرار والذي حضره رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي ورئيس لجنة القبول الموحد بوزارة التعليم العالي الدكتور غالب الحوراني.

واشار البطوش الى "ان اللجنة طالبت الوزير بالتراجع عن القرار خاصة وانه غير مدروس وكان مفاجئا، موضحا ان اللجنة مع تحسين جودة المدخلات والمخرجات للجامعات الأردنية ولكن لا يمكن ان يتحقق ذلك بناء على قرار مفاجئ كهذا القرار، دون مرافقته لقرارات أخرى تشجع على التعليم التقني وتوفر البيئة المناسبة لهذا التوجه".

واكد ان اللجنة لن تتوقف عند هذا الاجتماع بل ستتابعه لمنع تمريره بهذه الصورة.

من جهتهم، طالب النواب الوزارة بضرورة تطبيق كافة المعايير على الجامعات الرسمية والخاصة، مستغربين الحديث عن وجود 56 الف طالب وطالبة بالجامعات الرسمية فوق الطاقة الاستيعابية لها.

وحذر النواب من تداعيات القرار خاصة وانه يمس معظم ابناء المجتمع وعدم تقسيم الجامعات الى الشمال والجنوب في اشارة الى استثناء جامعات الجنوب من قرار رفع معدلات القبول.

وكان الوزير الخضرا اكد ان القرار هو نتاج لدراسة تم إعدادها قبل عام حول إعادة النظر بأسس القبول بالجامعات وتم الاخذ بها، مشيرا الى ان مخرجات الجامعات ستكون أفضل بعد تطبيق القرار.

واوضح الخضرا ان من اهداف القرار ايضا تحسين مدخلات ومخرجات الجامعات، اضافة الى زيادة عدد الطلاب الملتحقين بالجامعات الخاصة وكليات المجتمع ، فضلا عن التشجيع على الاستثمار في التعليم التقني وهو من اولويات الوزارة وان الهرم التعليمي بالأردن مقلوب ولا بد من معالجته.

وشارك في الاجتماع النواب: هيثم ابو خديجة ومحمود مهيدات وسليمان الزبن ومدالله الطراونة ومصطفى العماوي وضيف الله السعيديين وسعد الزوايدة وفاطمة ابو عبطة وحمدية الحمايدة وخير ابو صعيليك واحمد الجالودي وامجد ال خطاب وامنة الغراغير وفاتن خليفات وباسل ملكاوي ويوسف ابو هويدي وهايل ودعان الدعجة. - (بترا)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16376

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم