حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9250

«النواب» يقر قانون مؤسسة ولي العهد

«النواب» يقر قانون مؤسسة ولي العهد

«النواب» يقر قانون مؤسسة ولي العهد

04-06-2015 09:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- أقر مجلس النواب مشروع قانون مؤسسة ولي العهد الذي قرر المجلس تسميته بقانون مؤسسة ولي العهد بناء على اقتراح من النائب ثامر بينو بخلاف التسمية في المشروع المرسل من الحكومة والتي كانت مشروع قانون مؤسسة ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله الثاني.
ووافق المجلس في الجلسة التي عقدها امس برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة على انشاء مؤسسة اهلية ذات نفع عام تسمى (مؤسسة ولي العهد ) تتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري ولها بهذه الصفة تملك الاموال المنقولة وغير المنقولة والقيام بجميع التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق اهدافها بما في ذلك ابرام العقود والاقتراض وقبول التبرعات والهبات والمنح والوصايا والوقف، ولها حق التقاضي وان تنيب عنها في الاجراءات القضائية اي محام توكله لهذه الغاية.
وتهدف المؤسسة الى المساهمة في اعمال التنمية والبر وتطوير العمل الخيري والاجتماعي والتطوعي وتوفير الدعم اللازم للشباب و المساهمة في التنمية الشاملة في مختلف محافظات المملكة بما في ذلك تقديم الدعم المباشر للمجتمعات المحلية والمساهمة في اقامة المشاريع والانشطة العلمية والثقافية والرياضية والتعليمية والاجتماعية والمهنية والصحية والريادية وغيرها بهدف تنمية مواهب الشباب وتحسين مستوى معيشتهم.
والتعاون مع الافراد والجمعيات والمؤسسات والشركات العاملة في المملكة في انشطتها التي لها علاقة بأهداف المؤسسة.
ووافق المجلس على المادة المادة التي تنص (أ–يتولى ادارة المؤسسة والاشراف عليها مجلس امناء يتألف من رئيس وعدد من الاعضاء لا يقل عن ستة يتم تعيينهم بارادة ملكية سامية.ب–يتم تعيين الاعضاء من ذوي الخبرة والكفاءة بناء على توصية الرئيس ولمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.ج–ينتخب المجلس من بين اعضائه نائباً للرئيس يقوم مقامه عند غيابه ).
واقر مجلس النواب مشروع القانون المعدل لقانون المواصفات والمقاييس المعاد من مجلس الاعيان وكما ورد منه.
وجرى جدل حول قرار مجلس الاعيان بخصوص المادة المتعلقة باعادة البضاعة المخالفة للمواصفات الاردنية الى بلد المنشا.
وطالب رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بعدم الموافقة على قرار مجلس الاعيان وقال ان البضاعة المخالفة للمواصفات الاساس ان لا تدخل وتغادر الاردن.
وقال ان هناك مثلا الان وهو اسطوانات الغاز الهندية ما زالت في المستودعات في العقبة لانها مخالفة للمواصفات ولا تستطيع المصفاة اعادتها الى الهند لانها مطابقة للمواصفات في الهند و الان في هذه الايام شركة ايطالية تقدمت بطلب شراء الاسطوانات من المصفاة بخسارة مقدارها اربعة ملايين دينار ووافقت المصفاه على ذلك وفي حال الموافقة على قرار الاعيان فان الشركة ملزمة باعادة الاسطوانات الى الهند لذلك اطالب بعدم الموافقة على قرار الاعيان.
ووافق مجلس النواب على قرار مجلس الاعيان بخصوص المادة المتعلقة باعادة البضاعة المخالفة للمواصفات الاردنية الى بلد المنشا.
واحال مجلس النواب مشروع قانون معدل لقانون نقابة اطباء الاسنان لسنة 2015 الى لجنة مشتركة مكونة من اللجنتين القانونية والصحة والذي يتضمن تشكيل الهيئة المركزية وتحديد اختصاصاتها وصلاحياتها.
وفي بداية الجلسة تم تلاوة الارادة الملكية السامية المتضمنه دعوة مجلس الامة الى الاجتماع في دورة استثنائية اعتبارا من يوم الاثنين الواقع في الاول من شهر حزيران سنة 2015.


المتغيبون عن الجلسة

أعلنت الامانة العامة لمجلس النواب اسماء النواب الذين غابوا بعذر وبدون عذر عن الجلسة التي عقدها المجلس صباح أمس الاربعاء برئاسة المهندس عاطف الطراونة. والنواب الذين غابوا بعذر هم: معتز ابو رمان ومصطفى العماوي ورولى الحروب وخير ابو صعيليك ومصطفى الرواشدة ونايف الليمون ويوسف القرنة ومصطفى الحمارنة وعلي بني عطا ومحمد الحجوج وعبدالله عبيدات ومريم اللوزي ومحمد البدري ومحمد الظهراوي وبسام البطوش وباسل ملكاوي ووفاء بني مصطفى وهند الفايز وسمير عويس وعامر البشير وكمال الزغول.
وغاب عن الجلسة بدون عذر النائب شادي العدوان.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9250

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم