حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 36272

الطفيلة: بنية تحتية متهالكة بشوارع بصيرا

الطفيلة: بنية تحتية متهالكة بشوارع بصيرا

الطفيلة: بنية تحتية متهالكة بشوارع  بصيرا

30-05-2015 04:18 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- يعاني لواء بصيرا في محافظة الطفيلة من جملة اشكاليات في قطاع البنية التحتية للشوارع، ومن ابرزها الحفريات التي يزيد عمقها على 50 سم مضى عليها ما يزيد عن 3 أسابيع في الطرق الفرعية في اللواء، اضافة الى وجود أربعة منعطفات خطرة تمتاز بطبيعتها الملتوية والمخفية والواقعة على منحدرات خطرة، واخيرا المطالب بتعبيد الطريق الملوكي الرابط بين منطقة عين البيضاء في الطفيلة ومنطقة ريعا في اللواء.


ويشير مواطنون إلى أن عمق الحفريات التي يزيد على 50 سم مضى عليها ما يزيد عن 3 أسابيع ، لم تحظ حتى الان بقرار جدي من أي مسؤول ، من أجل تحديد المتعهدين المسؤولين عن حفرها والسبب وراء تركها كل هذه الفترة دون إصلاح.
ويقول رئيس بلدية بصيرا الكبرى مازن الرفوع:» هنالك العديد من الطرق التي بحاجة إلى صيانة في اللواء وهو ما سيتم خلال الأيام القليلة القادمة، من خلال التنسيق مع المتعهدين المشرفين على عملية الصيانة للبدء بطمر تلك الحفر ومخالفتهم بأقصى العقوبات في حال لم يلتزموا بالصيانة».


اما مدير أشغال اللواء المهندس محمد المعايطة ، فقد تعهد بمتابعة هذه الحفريات ومتسببيها للوقوف على الخلل وراء تركها كل هذه الفترة في ظل تسلمه نقله كمدير لمكتب أشغال بصيرا منذ أسبوعين فقط.


فيما أوضح رئيس لجنة السلامة العامة متصرف لواء بصيرا نظام المجالي:» أن هناك زيارة ميدانية لمواقع الحفريات لمعرفة الأسباب وراء تركها كل هذه الفترة وتنظيم العمل تحت إشرافها إضافة إلى البلدية والأشغال العامة لإنجاز العمل بوقت قياسي».


ويزيد عمق هذه الحفريات الذي قد يصل في بعض المناطق إلى نصف متر إضافة إلى عدم وجود شواخص تحذيرية وما يعنيه ذلك وقوع المركبة فيها بشكل مفاجئ، والحاق الاضرار بالمركبات.


اما بخصوص المنعطفات الخطرة في بعض مناطق اللواء، فقد اشتكى مواطنين من أربعة منعطفات خطرة تمتاز بطبيعتها الملتوية والمخفية والواقعة على منحدرات خطرة، مطالبين بضرورة متابعتها وإيجاد الحل المناسب لها من قبل وزارة الأشغال العامة متمثلة بمنعطف مدرسة طارق بن زياد في منطقة الحارث بن عمير الأزدي ودفاع مدني بصيرا والمؤسسة العسكرية ومثلث ريعا.


وقال المواطن محمد المسيعديين أن المنعطفات الأربعة أضحت بمثابة كابوس خطر لأبناء اللواء والسائقين الذين يرتادونها من داخل وخارج المنطقة والتي أصبحت بحاجة ماسة إلى توسعة ليكون السائق مطلع على الجهة المقابلة له ومنقذة في حال تدهور مركبته أو فقدانه السيطرة عليها.


وأضاف المسيعديين أن المنعطفات ذاتها تمتاز بعدم وجود سوى مسربين ضيقين جدا لا يمكنهما المساعدة في تقابل مركبتين معا إضافة إلى وجود مدارس والمؤسسة الاستهلاكية العسكرية وتجمعات سكانية وما يعني ذلك من تواجد كبير للمواطنين والمركبات المصطفة على جانبي الطريق.


وأوضح المواطن سالم الرفوع أن الطريق الملوكي الممتد من أول منعطف في منطقة الحارث بن عمير الأزدي وحتى أخرها المتواجد في منطقة مثلث ريعا، لا يوجد فيها سوى مطلب واحد وذلك يعني أن بعض السائقين المتهورين يسلكونها بسرعة فائقة وما يرافق ذلك من زيادة الخطر على المركبات والمواطنين المتواجدين هناك.


وطالب الرفوع وفعاليات شعبية في بصيرا بضرورة إيجاد حلول للمنعطفات الخطرة المذكورة من خلال توسعتها وبناء مطبات نموذجية تساهم في إجبارالسائقين على الإبطاء من سرعة مركباتهم وتساعد الآخرين على رؤية المركبات المقابلة لهم للحد من الأخطار الناجمة عن الحوادث التي قد تسببها في واقعها الحالي.


مدير الأشغال المهندس عبدالحميد المعايطة، اوضح « أن المكتب بصدد إرسال التقرير الهندسي إلى وزارة الأشغال العامة والذي يتضمن توسعة العديد من المنعطفات الخطرة في لواء بصيرا وتعبيد أخرى، والتي من ضمنها المذكورة في هذا التقرير»، مؤكدا أنه سيتم إرسال فريق من المهندسين إلى هذه المنعطفات خلال ايام لوضع حلول مؤقتة لها إلى حين طرح عطاءها بشكل رسمي لتوسعتها وبناء مطبات نموذجية لها والحد من خطورتها على المواطنين.


وفيما يتعلق بتعبيد الطريق الملوكي، قال مدير أشغال اللواء المهندس عبد الحميد المعايطة :» أن لا مخاطبات رسمية بخصوص تعبيد الطريق الملوكي الرابط بين منطقة عين البيضاء في الطفيلة ومنطقة ريعا في لواء بصيرا، حتى الان».


واوضح في رد على سؤال حول تحركات لبعض المتعهدين في المنطقة لمعرفة حدود الطريق وكيفية توسعته:» أنه لا يمكن أن يكون هناك أية أعمال للتوسعة إلا بمخاطبات رسمية من وزارة الأشغال العامة للبدء بشكل رسمي ومنظم» ، مشيرا إلى ان هناك عملية صيانة لبعض أجزاء الطريق الملوكي وبعض الطريق الفرعية التابعة للأشغال العامة ضمن خطط مكتب أشغل اللواء لمعالجة الطرق التي بحاجة للصيانة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 36272

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم