حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14560

ترجيح عقد "استثنائية مجلس الأمة" نهاية الشهر الحالي

ترجيح عقد "استثنائية مجلس الأمة" نهاية الشهر الحالي

ترجيح عقد "استثنائية مجلس الأمة" نهاية الشهر الحالي

09-05-2015 11:26 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - رجحت مصادر مطلعة صدور إرادة ملكية، بدعوة مجلس الأمة للانعقاد، في دورة استثنائية، نهاية شهر أيار (مايو) الحالي، أو بدايات الشهر المقبل "على أبعد تقدير".
وتوقعت، أن يتضمن جدول الاستثنائية ما يقرب من 10 مشاريع قوانين، أبرزها قوانين البلديات واللامركزية، ومؤسسة ولي العهد، والتنفيذ القضائي والأحوال الشخصية، إضافة إلى قانون الأحزاب، وتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب ومدونة السلوك النيابية.
وقالت المصادر، إن الأمر لم يستقر، حتى الآن، حول إن كانت النية تتجه لعقد دورتين استثنائيتين، أو دورة استثنائية واحدة فقط. وأوضحت أنه في حال استقر الأمر على أن تكون الدورة واحدة فستكون "ممتدة وطويلة"، فيما يتوقع أن تكون الدورة محدودة إن استقر الأمر على عقد دورتين استثنائيتين.
وبحسب المادة 82 من الدستور الأردني فإنه "للملك أن يدعو عند الضرورة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورات استثنائية ولمدة غير محددة، لكل دورة، من أجل إقرار أمور معينة، تبين في الإرادة الملكية، عند صدور الدعوة وتفض الدورة الاستثنائية بإرادة".
وتقول الفقرة الثانية من ذات المادة "يدعو الملك مجلس الامة للاجتماع في دورة استثنائية ايضا متى طلبت ذلك الأغلبية المطلقة لمجلس النواب بعريضة موقعة منها تبين فيها الأمور التي يراد البحث فيها".
وتقول الفقرة الثالثة "لا يجوز لمجلس الأمة أن يبحث في أية دورة استثنائية، الا في الأمور المعينة في الإرادة الملكية، التي انعقدت بمقتضاها".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14560

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم