حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,16 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13660

البكار : الكتل النيابية الراهنة لن تشكل حكومة نيابية

البكار : الكتل النيابية الراهنة لن تشكل حكومة نيابية

البكار : الكتل النيابية الراهنة لن تشكل حكومة نيابية

07-05-2015 10:19 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- قال رئيس كتلة وطن النائب خالد البكار مساء الثلاثاء إن العمل ضمن كتل نيابية في مجلس النواب أفضل بكثير من العمل الفردي وأن المجلس الحالي أنجز العديد من التشريعات المهمة خلال فترة انعقاده.

وأضاف في محاضرة القاها في مركز دراسات زمزم، بحضور عدد من النواب بعنوان "دور البرلمانيين في العمل التشريعي والرقابي" أن الكتل النيابية في وضعها الراهن مهما قامت به من دور لن تصل إلى حالة تشكيل حكومة نيابية مؤكداً ضرورة البدء بالتجربة الحزبية لتقوم الأغلبية بتشكيل حكومة نيابية وتقوم الأقلية بدور المراقبة على أعمال الحكومة.

وأشار البكار إلى أن النواب في المجلس الحالي لم يصلوا إلى قبة البرلمان عبر برامج حزبية وإنما بشكل فردي لافتاً إلى أن العمل الفردي لن يكون مجدياً كما هو الحال في العمل الجماعي.

وانتقد طريقة معالجة المشاكل التي تعاني منها الصحافة الورقية على الرغم من دور الصحافة في خدمة العمل الحكومي عبر فترات تأسيسها.

ورأى أن الحكومات التي تشكلت من رحم البرلمان في المرحلة السابقة كان فيها حالة من النضج السياسي وكانت تقوم بدورها على أفضل صورة مقارنة بحكومة التكنوقراط التي لم تخل من وجود ضعفٍ في أدائها.

وقال البكار إن المعادلة السياسية في الأردن ينبغي أن تقوم على تداول السلطة بأن يترك لحزب الأغلبية الذي وصل إلى مجلس النواب أن يشكل الحكومة بحيث يتسنى الوصول إلى حالة الديمقراطية الصحيحة بدلا من التعامل مع 150 برنامجاً على أساس فردي.

وبين أن التعامل على أساس برامجي للاحزاب وترجمتها إلى واقع يكون أكثر قدرة على إنضاج القرارا ت، مشيراً إلى أن غياب العمل الحزبي يؤدي إلى ضعف أداء النواب.

وقال إن كتلة وطن خلال مشاوراتها الأولى مع الحكومة طلبت أن تقدم مشاريع قوانين الإصلاح السياسي جملة واحدة وأن يتحدد انجازها بمدد زمنية.

وأشار إلى ضرورة أن تطرح الأحزاب برامجها لكي تصل إلى مجلس النواب وعليها أن تتبنى برامج تلامس حاجات الناس.

وأكد البكار أن المنظومة التي يجب مراعاتها في قانون البلديات واللامركزية لكي يتمكن مجلس النواب أن يكون قادراً على التشريع والرقابة بعيداً عن الخدمات التي يعاني منها النائب في تعامله مع الناخبين.

وأجاب البكار في ختام محاضرته على تساؤلات الحضور واستفساراتهم.(بترا)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13660

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم