حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15156

المؤتمر الدولي الثاني للحضارة النبطية في "يوتا" الأمريكية .. الأربعاء

المؤتمر الدولي الثاني للحضارة النبطية في "يوتا" الأمريكية .. الأربعاء

المؤتمر الدولي الثاني للحضارة النبطية في "يوتا" الأمريكية ..  الأربعاء

03-05-2015 01:14 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا-  تفتتح في مدينة بروفو" provo" في ولاية يوتا الأمريكية " utah" يوم الأربعاء المقبل أعمال المؤتمر الدولي الثاني للحضارة النبطية الذي تنظمه لجنة المؤتمر الدولي للحضارة النبطية في كلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية.
ويأتي المؤتمر الذي تستضيفه جامعة بريجهام يونغ الأمريكية تحقيقيا للرغبة الملكية السامية لأن يكون سفيرا متجولا يعقد مرة كل ثلاث سنوات في أحد بلدان العالم، يبرز وجه الأردن الحضاري ويحقق ما ترنو إليه الجامعة الأردنية لتصبح جامعة عالمية تصل برسالتها التربوية والأكاديمية والبحثية إلى جميع المحافل الدولية.
المقرر التنفيذي للمؤتمر الدكتور نبيل خيري قال في تصريح له إن المؤتمر الذي يعقد برعاية رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة يشكل فرصة ذهبية لتسليط الضوء على التراث الحضاري النبطي الذي يشكل في جوهره ارثا حضاريا فريدا في معالمه، والتركيز عليه في مختلف المجالات البحثية العلمية والثقافية.
وأضاف الدكتور خيري:" تحقيقا للرغبة الملكية السامية في أن يعقد المؤتمر مرة كل ثلاث سنوات في أحد بلدان العالم، حيث كانت البداية في مدينة البتراء الأثرية التي عقد فيها المؤتمر الأول في ذات الموعد من عام 2012، تحت رعاية ملكية سامية، تم التواصل مع عدد من الجامعات الأوروبية والكندية والاسترالية والأمريكية، ليستقر الأمر في نهاية المطاف إلى توطين المؤتمر الثاني في جامعة بريجهام يونغ الأمريكية التي رحبت في استضافته رسميا.
وأشار خيري في حديثه إلى أن المؤتمر يشارك فيه (24) عالم وخبير آثار من أكثر من (12) دولة عربية وأجنبية منها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واستراليا وألمانيا وبلغاريا، والمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى الأردن، الأمر الذي سيسهم في إبراز هوية وتراث الحضارة النبطية على المستوى الدولي في مختلف الجوانب الفكرية العقائدية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتحفيز على البحث العلمي وتحقيق إنجازات علمية جديدة.
ووفقا- لخيري – فإن المؤتمر سيناقش في جلساته على مدار أربعة أيام جملة من أوراق العمل المتخصصة التي ستتناول محاورا مختلفة تركز في مضامينها على نتائج الحفريات التي أجريت في المواقع النبطية عامة وفي مدينة البتراء الأثرية خاصة، وطبيعة العلاقات التجارية التي كانت تتميز بها الحضارة النبطية، والأديان السائدة آنذاك.
ومن المحاور المهمة أيضا - وفقا للدكتور خيري - محور التبادل الحضاري الذي يربط ما بين الحضارة النبطية والحضارات الأخرى سواء في مجال النحت أوالعملة أوالكتابة، لافتا إلى تسليط الضوء على الإعجاز المعماري الإبداعي لمدينة البتراء والتي تميزت بفن معماري فريد.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15156

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم