حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13544

اليرموك تفوز بالمركز الثالث لجائزة الحسن للتميز العلمي

اليرموك تفوز بالمركز الثالث لجائزة الحسن للتميز العلمي

اليرموك تفوز بالمركز الثالث لجائزة الحسن للتميز العلمي

06-04-2015 10:06 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايافازت جامعة اليرموك بالمركز الثالث لجائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي عن مشروعها بعنوان "المشروع الأردني لمخطوطات البحر الميت".

وأوضح الدكتور عمر الغول مشرف المشروع أن المشروع تناول عدة محاور، فقد أسس لمكتبة مختصة لمخطوطات البحر الميت والموضوعات ذات العلاقة، تضم نشرات النصوص الدينية الأصلية، وأهم ما نشر من دراسات, كما وثق المشروع مخطوطات البحر الميت الموجودة في المتاحف الأردنية, بهدف نقل هذه المعرفة إلى المختصين وإلى الجمهور المهتم، فأصدر ستة كتب حول مخطوطات البحر الميت، تراوحت موضوعاتها ما بين المعرفة العامة والاختصاص الدقيق.

وأضاف أن المشروع نظم عددا من المحاضرات في المنتديات الثقافية وفي الجامعات والمدارس الأردنية، ألقاها طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية, بالإضافة إلى توزيع أقراص مدمجة وكتب على معلمي ومعلمات المدارس التي أصدرها المشروع.

وعلى الصعيد الإعلامي قال الدكتور الغول أنه تم نشر المقالات في مختلف الصحف، ومشاركة القائمين على المشروع في مقابلات تلفزيونية وإذاعية وصحفية، كما تم إعداد موقع إلكتروني للمشروع يتناول أهمية المخطوطات في جوانبها التاريخية والدينية والسياسية.

ونوه الدكتور الغول إلى أن نشاطات المشروع شملت أيضًا المناهج المدرسية والجامعية، حيث أجرى فريق المشروع مراجعة شاملة للمادة المتعلقة بمخطوطات البحر الميت الواردة في المناهج المدرسية، وقدم تقريرًا مفصلاً عنها إلى وزارة التربية والتعليم، وصمم المشروع كذلك مساقين جامعيين، يعتني أحدهما بالنواحي التاريخية للمخطوطات، ويولي الآخر النواحي الدينية لهذه النصوص، وخاطب أقسام التاريخ وكليات الشريعة في الجامعات الأردنية، مقترحًا إدراج هذين المساقين في الخطط الجامعية لتلك الأقسام.

ويذكر أن المشروع الذي نفذته الجامعة في الفترة ما بين 2008 و2012 بإشراف الدكتور عمر الغول كباحث رئيس، وبمشاركة السيدة عفاف زيادة، كباحثة مشاركة، وكلاهما من كلية الآثار والأنثروبولوجيا، والسيد جمال فودة من مكتبة الجامعة، وبالتعاون مع كادر فني من الكلية، وطلبة الدراسات العليا من الجامعة ومن جامعات أردنية أخرى.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13544

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم